hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين: قرارات عبيدي غير شرعية

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٤ - 13:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صدر عن رؤساء اقاليم اوروبا واسيا الباسيفيك والعربي في المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين جان لوك سيمون رئيس اقليم أوروبا، موفق الخفاجي رئيس الإقليم العربي وشوجي ناكنشي رئيس اقليم اسيا الباسيفيكي، البيان التالي:

"مع الأخذ في الاعتبار الوسائل غير الدستورية وغير الديمقراطية والتي كانت تدار من قبل رئيس المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين جافيد عبيدي، والظروف غير الدستورية وغير القانونية التي تم من خلالها تنظيم والدعوة لاجتماع المجلس العالمي للمنظمة في نيودلهي، الهند، 17-18 تموز/ يوليو 2014، اعلن رؤساء اقاليم أوروبا وأسيا الباسيفيك والعربي في المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين عدم شرعية القرارات والتقرير الناتج عن الاجتماع بسبب انتهاكه الواضح للدستور واللوائح التنظيمية للمنظمة الدولية للأشخاص المعوقين، اذ انه لم يكن هناك نصاب قانوني لعقد الاجتماع. كما ان بعض الأعضاء ممن حضروا اجتماع المجلس العالمي غير شرعيين، في حين أنه لم تتم دعوة الاخريين الشرعيين لحضور الاجتماع. وايضا فان القرارات التي اتخذت في الاجتماع غير دستورية وتعتبر انتهاكا تاما للمواد 3، 6، 11، 12 و 15 من دستور المنظمة والتي تحدد حقوق والتزامات كل بلد عضو وكل اقليم".

اضاف البيان "ونظرا إلى أنه ليس هناك داخل اللجنة الدستورية للمنظمة الدولية للأشخاص المعوقين آلية للنظر في انتهاكات الدستور من قبل رئيس وأعضاء من المجلس العالمي للمنظمة، فقد قرر رؤساء الاقاليم دعوة السلطات الكندية حيث تم تسجيل المنظمة، وذلك للنظر في هذه الانتهاكات استنادا إلى القانون الكندي ودستور المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين".

وقرر رؤساء الاقاليم العمل على عودة المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين كمؤسسة دستورية، ديموقراطية وشفافة تمثل حركة الإعاقة في جميع أنحاء العالم والعمل من اجل وحدتها، رافضين "قرار انسحاب المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين من التحالف الدولي للاعاقة"، معتبرين "قرار الانسحاب، كما يتبين من خلال البيان الصادر عن رئيس المنظمة مرتكزا على الخلفية الشخصية للرئيس ولا يخدم مصلحة قضية الإعاقة ووحدة حركة الإعاقة. وقد كانت العديد من انتقادات رئيس المنظمة للتحالف الدولي للاعاقة شخصية ولا تمثل رأي المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين، على وجه الخصوص، منعه قبول أعضاء جدد في التحالف الدولي للاعاقة ومحاولته الفاشلة لمنع التسجيل القانوني للتحالف، وهي خطوة كانت ضرورية بالنسبة للتحالف الدولي للاعاقة من اجل ادارته مباشرة للشؤون المالية".

واعتبر الرؤساء أن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة هي واحدة لكل شخص من ذوي الإعاقة بغض النظر عن اللون أو العرق أو الجنسية أو الجنس، والإعاقة، والأمر متروك لكل منظمة لاختيار قيادتها بصرف النظر عن من يتولى هذه القيادة. وبغض النظر عن منطقتهم الأصلية أو انتمائهم، سيستمر نضال اعضاء المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين للدفاع عن حقوق جميع الأشخاص ذوي الإعاقة اينما كانوا يقطنون او يقيمون.

جان لوك سيمون: رئيس اقليم أوروبا في المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين
موفق الخفاجي: رئيس الإقليم العربي في المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين
شوجي ناكنشي: رئيس اقليم اسيا الباسيفيكي في المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين. 

  • شارك الخبر