hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

كرم: بري لا يحاول جديا اقناع حلفائه بتأمين النصاب

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٤ - 16:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

الموقف الذي أطلقه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أمس في أعقاب تعطيل جلسة الانتخابات الرئاسية التاسعة أمس، وقال فيه "لدي ميل شخصي للذهاب الى انتخابات نيابية في حال عدم انتخاب الرئيس"، فتح الباب أمام جملة تأويلات وتفسيرات ذهب فيها بعض المحللين الى اعتبار ان جعجع ورئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون باتا على الموجة نفسها لجهة وضع الانتخابات النيابية قبل الرئاسية، وتحدثوا عن اختلاف جديد بين رئيس "القوات" ورئيس "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري الذي وضع في رأس المبادرة التي أطلقها الاسبوع الماضي، الانتخابات الرئاسية. الا ان "القوات" استغربت هذه المعطيات، وأكدت لـ"المركزية" ان أولوية الحزب لم تتبدل وهو لا يزال يعطي الأفضلية لانجاز الانتخابات الرئاسية.

وفي هذا السياق، أشار عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم الى ان "موقف جعجع ، أتى ردا على سؤال، ومن باب التأكيد أننا كـ"قوات"، نحترم كل المواعيد الدستورية"، لافتا الى ان "نظرة "القوات" و"التيار الوطني الحر" الى الانتخابات النيابية تأتي من زاويتين مختلفتين، اذ نحن ننطلق في موقفنا من ضرورة احترام المهل الدستورية، أما "التيار" فنظرتهم تتبدّل حسب مصالحهم وحساباتهم، وهو يدعو اليوم الى اجراء الانتخابات النيابية لأنه يظن أنه سيفوز بها وسينتخب رئيسا للجمهورية بعدها، ويمكن ان يبدّل رأيه اذا رأى ان الانتخابات لن تغيّر في الواقع. أما نحن، فنظرتنا ثابتة من منطلق احترام المواعيد الدستورية أكان للانتخابات الرئاسية أوالنيابية"، مضيفا "نعطي الاولوية والافضلية للرئاسة، لكن لا نريد ان نذهب من تعطيل الى آخر".

وعن الحديث عن اختلاف بين موقف جعجع ومبادرة الحريري، أجاب "الفريق الآخر يحاول دائما اللعب على الكلام، لشق صفوف 14 آذار، لكننا أثبتنا أننا أقوى من كل هذه المحاولات، وتبين ان في 14 آذار آراء عدة، الا اننا نتفق أخيرا ونخرج بموقف موحد"، وتابع "في ما خص موقف "القوات"، الانتخابات الرئاسية هي الاساس وهذا ما نؤكده يوميا ويتجلى عمليا عبر ممارسة واجباتنا ككتلة نيابية بالنزول الى جلسات الانتخاب، حتى أننا نقترح مبادرات جدية ونقوم باتصالات للوصول الى انتخاب رئيس قبل الانتخابات النيابة".

وعن اعتبار جعجع ان رئيس مجلس النواب نبيه بري غير جاهز لمرشح توافقي، أوضح كرم ان "هذا يتبين من خلال عدم محاولته جديا اقناع حلفائه بتأمين نصاب جلسات الانتخاب. وخلال المفاوضات، اثبتت فريق 8 آذار أنه ليس في وارد ملء الفراغ الرئاسي، لا بل هو في وارد الذهاب من فراغ الى فراغ لفرض شروط علينا وعلى الشعب اللبناني، حتى أنه يعلّق مسألة "السلسلة" و"رواتب موظفي القطاع العام" للذهاب الى Package Deal أو أمر واقع يفرضه علينا". وأضاف "نحن حريصون على ابقاء الباب مفتوحا لانتخاب رئيس، ولسنا متمسكين بشخص، لكننا لا نريد هدر المبادرات أمام رفض وتعنت واصرار 8 آذار على فرض الشروط علينا".

وعن مبادرات جديدة قد يطرحها جعجع قريبا على الصعيد الوطني أو المسيحي، رأى "أن هذا القرار ملك جعجع، لكن كل المبادرات، ستكون منسّقة مع 14 آذار، وستصبّ في مصلحة الشعب والمؤسسات".
 

  • شارك الخبر