hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

سييرا: ندرك القيود المفروضة على موارد الجيش اللبناني

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٤ - 06:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اوضح قائد "اليونيفيل" اللواء باولو سييرا في حديث لصحيفة "السفير" أنه "على الرغم من الحوادث الأخيرة وعمليات إطلاق الصواريخ في الأسبوعين الماضيين، فإن مجلس الأمن الدولي أكد أن نشر "اليونيفيل" جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة اللبنانية قد ساعد في تهيئة بيئة استراتيجية جديدة في جنوب لبنان، وقد كانت النتائج واضحة على الأرض، حيث كانت السنوات الثماني الماضية الفترة الأكثر هدوءاً التي تشهدها المنطقة منذ أكثر من ثلاثة عقود".

واعتبر أنه "من خلال استعادة الاستقرار والحفاظ عليه في الجنوب بالتعاون مع القوات المسلحة اللبنانية، توفر "اليونيفيل" الأساس الذي يمكن أن يُبنى عليه حلّ طويل الأجل للنزاع من خلال العملية السياسية، بيد أن العملية السياسية في حدّ ذاتها تقع خارج نطاق ولاية "اليونيفيل". ولكن، من خلال عملنا على الأرض، توفر "اليونيفيل" فرصة سانحة لدفع هذه العملية إلى الأمام، وهو ما ينبغي على الأطراف الاستفادة منه".

وحول الانتهاكات للقرار 1701، قال: "تمّ إطلاق صواريخ عدة على إسرائيل، وهذا يمثل بالتأكيد انتهاكاً للقرار 1701 وهو أمر خطير جداً، لأنه يمكن أن يفاقم التوتر ويؤدي إلى بعض الأعمال الانتقامية من جانب إسرائيل وهو أيضاً انتهاك للقرار 1701، ويمكن أن يكون من الصعب احتواء هذه الحالات. كما أن الطلعات الجوية الإسرائيلية تمثل انتهاكاً للقرار 1701. لقد استطعنا احتواء الموقف وتنفيذ ولايتنا، ولكن المسؤولية الرئيسية تقع على عاتق الأطراف. يتعيّن على الأطراف أن تجد وسيلة للانتقال إلى وقف لإطلاق النار وليس فقط انتظار الآخرين لمواصلة ضبط الوضع عندهم".

وحول تعزيز الجيش اللبناني ومدى جدية المجتمع الدولي في دعمه، أشاد سييرا "بالتفاني الذي يبديه الجيش اللبناني"، معتبراً اياه "ركيزة لقوة لبنان، وهذا الأمر أكسبه كل التقدير والاحترام، ليس فقط لدى كل الشعب اللبناني، ولكن أيضاً لدى المجتمع الدولي. في الوقت نفسه، إننا ندرك جيداً القيود المفروضة على الموارد التي يواجهها الجيش ونحن نبذل كل الجهود على كل المستويات لحشد المساعدة الدولية اللازمة لتعزيز قدراته".
 

  • شارك الخبر