hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

السيسي دافع عن المبادرة المصرية والموقف من غزة: لعدم المزايدة على مصر ودورها

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 17:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 دافع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، عن المبادرة التي اطلقتها القاهرة لوقف الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي خلف اكثر من 650 قتيلا والتي رفضتها حركة المقاومة الاسلامية "حماس".

ولم تقبل حركة "حماس" التي تحكم قطاع غزة منذ العام 2007 المبادرة المصرية رافضة "اي وقف للنار في قطاع غزة من دون التوصل الى تفاق شامل"، على رغم موافقة اسرائيل والسلطة الفلسطينية والجامعة العربية عليها.

وقال السيسي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي في ذكرى ثورة 23 تموز 1952: "ان المبادرة المطروحة بمنتهى الاختصار لم يضع فيها شروط من هذا الجانب او ذاك. والهدف من المبادرة كان ان نخفف الاحتقان ونوقف اطلاق النيران وتفتح المعابر بعد ان يكون الوضع الامني مستقرا وتدخل المساعدات للناس".

واشار الى ان تلك التهدئة كان سيعقبها ان "يجلس الطرفان وكل طرف يطرح الملفات التي يريد التفاوض عليها ونحن نتحرك للحل".

وكان السيسي يدافع عن انتقادات وجهت الى المبادرة بأنه تم التنسيق في شأنها مع اسرائيل في حين تم تجاوز "حماس".

اضاف: "سنظل بجوار اشقائنا الفلسطينيين بلا جدال. هذه مسؤولية اخلاقية ووطنية بدون مزايدة وبكل الصدق والامانة والشرف.ان مصر قدمت الى القضية الفلسطينية والفلسطينيين مئة الف شهيد واكثر من ضعفهم كان فيهم جروح عميقة مدى تاريخ القضية"، لكنه شدد على ان "هذا لا يعني اننا انتهينا من دورنا بعد".

ودعا الى "عدم المزايدة على مصر ودورها، ليس فقط مع الاشقاء في فلسطين بل على الصعيد العربي كله.ان مصر دولة عظيمة ودولة كبيرة ودولة مسؤولة".

وختم: "عندما خطف المواطنون الاسرائيليون الثلاثة، كنا نعمل حتى لا يتطور الامر وكنا نطالب بضبط النفس وعدم خروج الوضع عن السيطرة".  

  • شارك الخبر