hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لجنة مهرجانات دوما نظمت مهرجان روسيا في قلوب أهل دوما

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 16:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت لجنة مهرجانات دوما، جريا على عادتها السنوية في اطار مهرجاناتها الدولية، "مهرجان روسيا في قلوب اهل دوما" في الذكرى السبعين لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين روسيا ولبنان.

إستمر المهرجان يومين وتخلله سهرة غنائية مع المطرب الروسي فلاديمير غرتي وعازفة البيانو الروسية مارينا سوروفا ولوحات فولكلورية راقصة لفرقة المركز الثقافي الروسي وفرقة نادي دوما بالاضافة الى معرض الحرف الشعبية الروسية الذي أعدته عايدة سعاده.
بدأ الحفل الذي أقيم في سوق دوما القديم بكلمة مدير المركز الثقافي الروسي الدكتور خيرات أحمدوف في حضور رئيس لجنة المهرجانات حياة شلهوب وسفيتلانا صفا من السفارة الروسية واصدقاء روسيا واهالي دوما تقدمهم رئيس البلدية جوزيف خيرالله المعلوف وفاعليات البلدة.

وألقى أحمدوف كلمة تناول فيها "العلاقات التاريخية التي تربط لبنان بروسيا والصداقة وحسن الجوار وحسن فهم التاريخ المعاصر" وتمنى "السلام والهدوء لسائر شعوب العالم".
وفي اليوم التالي أقيمت نشاطات عديدة في بلدة دوما بالتنسيق مع التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث في حضور القنصل في السفارة الروسية يوسف أباكاروف الذي شارك في إزاحة الستار عن لوحات "المدارس الموسكوبية" بمشاركة من أعضاء السفارة الروسية وإدارة المركز الثقافي الروسي الى جانب المواطنين الروس واللبنانيين وفي حضور رئيس بلدية دوما جوزيف خيرالله المعلوف ورئيس التجمع انطوان ابو جوده والاعضاء وفاعليات دوما. وكانت زيارة الى المعالم التراثية ومنها متحف دوما التاريخي في البلدة والمنازل التي تحتفظ بأشياء تذكارية عن روسيا.

وتخلل اليوم الثاني من مهرجان روسيا مباراة الشطرنج ومعرض الأيقونات الروسية وعروض لفرقة من الشباب اللبناني بأزياء روسية ولموسيقيين غنوا أغاني روسية. واستكمل المهرجان بنزهة مملوءة بالغناء والرقص في شوارع البلدة انتهت بغداء احتفالي في ساحة البلدة، حيث تناول الجميع الملفوف المحضر على الطريقة الروسية والشيشبرك الروسي ولحم الستروغانوف. وقام الشباب اللبناني برقصة الكازاتشوك بالأزياء الروسية الشعبية وغنوا باللغة العربية أغنية كاتيوشا و"بولوشكا بوليه".

وكانت محطة مع الرقصات الشعبية الروسية وكذلك الرقصات الحديثة والرقص الإيقاعي والرقص اللبناني بالإضافة الى ماستر كلاس بالرقص على خشبة المسرح وقد ساهمت مدربة الرقص أيلينا الأغر في إعداد واجراء هذا الحفل الفني.
 

  • شارك الخبر