hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رابطة كاريتاس لبنان تقيم عشاءاً خيرياً في إهدن

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 14:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

برعاية وحضور سيادة المطران جوزف معوض أقامت رابطة كاريتاس لبنان اقليم زغرتا اهدن حفل عشائها السنوي الخيري الذي عاد ريعه الى دعم مشاريع اقليم زغرتا ومساعدة المحتاجين. وذلك في مطعم "قصر المازة" في اهدن .وقد حضر الحفل الى سيادة المطران جوزاف معوض، رئيس رابطة كاريتاس لبنان الخوري بول كرم، المحامية ماريال ميشال معوض، ورئيسة اقليم كاريتاس اهدن زغرتا الانسة انطوانيت بلعيس وأعضاء مكتب الاقليم، الخوري اسطفان فرنجية، الاب نادر نادر رئيس الصندوق الماروني ،المرشد للروحي لاقليم كاريتاس زغرتا الاب يوحنا مخلوف، الاب بول مرقص الدويهي، الخوري حنا عبود، والأب جان مورا، وعدد من الآباء الكهنة الراهبات، ممثلين عن نقابة المهندسين والمحامين في لبنان الشمالي، الرئيس السابق للجامعة الثقافية في العالم ميشال باخوس الدويهي، ممثلين عن الهيئات الرسمية الاجتماعية والمدنية التربوية وحشد من أبناء زغرتا الزاوية.
بداية النشيد الوطني اللبناني ونشيد كاريتاس فكلمة عريف الاحتفال شربل فرنسيس.
 ومن ثم كانت كلمة للمطران جوزف معوض الذي قال فيها: "نشكر كاريتاس اقليم زغرتا اهدن الذي جمعنا في هذا اللقاء العائلي وسمح لنا لقاء وجوه أحبة لنا من مناطق لبنانية مختلفة ومن المغتربات في وطننا الحبيب لبنان. كما أود ان اهنىء رئيس كاريتاس لبنان الاب بول كرم على توليه هذا المنصب وأتمنى له التوفيق بمهمته خصوصا أنه يتميز بحسّ الادارة. وتحية خاصة لإقليم كاريتاس اهدن وللمرشد الاب يوحنا مخلوف الذي لديه حرصاً شديدا على نشاطات كاريتاس. وأوجه تحية لكل الجسم الكهنوتي في رعية اهدن زغرتا ورئيسة الإقليم الأخت أنطوانيت بلعيس وطاقم العمل على تعاونهم جميعا."
أضاف: "ان عمل اقليم كاريتاس اهدن زغرتا مميز اذ يتضمن سلسلة مشاريع من بينها شجرة الميلاد التي تؤمن حاجة الأولاد المحتاجين من اللباس وبرنامج الأدوية المزمنة التي تشرف عليه الأخت تيريز الحلبي غسطين وزيارة ألمآوي والمياتم والتواصل مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتأمين المساعدات والقروض لأصحاب الدخل المحدود . لقد بلغت نسبة المساعدات التي قدمت 360مليون ليرة يقدمه اقليم زغرتا للمحتاجين."
وختاما شكر المطران الحضور المشارك على "دعمهم وتأمين التبرعات لكاريتاس هي جهاز الكنيسة الاجتماعي فالكنيسة لا تقتصر رسالتها فقط على التعليم المسيحي والأسرار وإنما بصورة أساسية رسالتها مساعدة المحتاج. فالكنيسة التي لا تساعد المحتاج ليست كنيسة يسوع المسيح.وشعار "سوا منعمل الفرق" الذي أطلقه الاب بول كرم هو صحيح والاهم ان نبقى سوية ونستمر سوية . وبقدر ما نتحد نتضامن بقدر ما نساعد أشخاصا بحاجة لنا."
ثم كانت كلمة رئيس كاريتاس لبنان الاب بول كرم الذي قال: "حين قررت المجيء الى اهدن قالوا لي انك تعود الى اصولك وجذورك، وهذا صحيح. أوجه شكري الى سيادة المطران جوزف معوض رفيق الدرب واليكم جميعا شكر من القلب مغتربين ومقيمين محسنين وخيرين معطاءين لهذه الخدمة الحقيقية التي اسمها كاريتاس وخدمة الانسان على كافة الاصعدة :الصحية ، التربوية، التنموية، والوقوف الى جانب من هم حصة يسوع المسيح اي المهمشين والمرضى وكل شخص مجروح بكرامته البشرية وبجسده وحالته البشرية هؤلاء هم حصة الكنيسة والعناية التي نود اعطاءها لهم من خلال كاريتاس."
أضاف :"باسم رئيسة اقليم زغرتا الاخت انطوانيت بلعيس وكل فريق العمل في هذا الاقليم نقول لكم :شكرا من القلب على عطاءاتكم لاجل صورة الانسان المتألم التي تعكس صورة يسوع المسيح الحاضر في قلبنا فليبارككم الرب وليفض عليكم الخير خيرات لنبقى جميعا في خدمة الانسان المتألم فكاريتاس تستحق أكثر من ذلك."
وختم الاب كرم قائلا :"أمنيتي الاخيرة أن نحب أرضنا ونتمسك بجذورنا لأننا أبناء هذه الارض ولدنا فيها وسنموت فيها .والارض ستبقى أرضنا والانسان سيبقى في ارضه رغم كل الصعوبات فهي تستحق التضحيات."
بعدها كانت كلمة رئيسة اقليم كاريتاس زغرتا الآنسة انطوانيت بلعيس ومما جاء فيها:"نلتقي اليوم جريا على العادة في كل عام لمتابعة مسيرتنا الكاريتاسية مع اخوتنا الذين هم بحاجة لمد يد العونة لهم من خلال مساعدتهم في شتى الميادين الاجتماعية ، المرضية ، الغذائية ، المدرسية . لذا نتشارك معكم مسؤليات ما ينتظرنا من تحديات في ظل الظروف الحرجة التي نمر بها ."
واضافت :"فكاريتاس هي الجهاز الاجتماعي للكنيسة فيها نعكس الوجه الحقيقي للمسيح ونحن نأمل أن تتراجع الآلام قليلا كل مرة نبادر الى مد يد المساعدة والحنو على الاكثر فقرا وضعفا وبؤسا في مجتمعنا ، ونرجو من حضراتكم التعاون معنا لاحداث الفرق في حياة الذين قست عليهم الظروف عملا بالشعار الذي أطلقه الرئيس الجديد لرابطة كاريتاس لبنان الخوري بل كرم "سوا منعمل فرق".
وختمت بلعيس شاكرة الجميع على دعمهم مؤكدة على :"أننا ننطلق لهذه الخدمة لنكون أمينين في حقل الرب الواسع،ولنساعد بعضا البعض عملا بتوجيهات صاحب الغبطة مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى بعدم بيع الاراضي والاستسلام الى الهجرة ."ونذكركم في هذا الاطار بمشروع القروض المالية لذوي الدخل المحدود لتوسيع أعمالهم وثباتهم في الوطن ."
وقد تخلل الحفل وقوف دقيقية صمت عن روح رئيس بلدية زغرتا اهدن المهندس توفيق معوض وتنويه بشخصيته المحبة وبانجازاته .كما وجهت تحية تقدير لرئيس نادي السلام الخوري اسطفان فرنجية على الفووز الذي حققه النادي باحرازه كأس لبنان.
وختاما جرى سحب القرعة على منح مدرسية قدّمها خيرون من أبناء زغرتا : منحتان تقدمة المحامي توفيق معوض ، ومنحتان تقدمة السيد سركيس يمين ومنحة تقدمة الاخت دومينيك الحلبي ومنحة أخرى تقدمة انطونيو يمين"ألفا بيتا" وتومبولا على جوائز قيمة قدمها تجار من زغرتا عاد ريعها لدعم صندوق المساعدات لاقليم كاريتاس زغرتا .
 

  • شارك الخبر