hit counter script

أخبار محليّة

كتلة المستقبل: للمشاركة في الوقفة التضامنية غداً مع غزة

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 18:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف الجوانب وفي نهاية الاجتماع اصدرت بيانا تلاه النائب عاصم عراجي وفي ما يلي نصه:
واستنكرت الكتلة ودانت العدوان الهمجي الذي تنفذه قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والذي يشكل جريمة متمادية ضد الانسانية، اذ ان العدو بعدوانيته وبهمجيته يكرر اعتداءاته الغاشمة التي سبق ان ارتكب مثلها ضد غزة ولبنان وضد الآمنين والعزل في اكثر من مكان في فلسطين، وذلك من دون اي رادع، بل في ظل غض نظر أو تشجيع ودعم دولي.
إنّ كتلة المستقبل تحيي صمود الشعب الفلسطيني وبسالة مقاتلي المقاومة الفلسطينية الأبطال الذين أبدوا صلابةً ومتانةً ومقدرةً متقدمةً في التصدي وفي مواجهة العدوان بالرغم من فداحة الخسائر البشرية.
إنّ شهداء الشعب الفلسطيني في هذه المعركة هم شهداء العرب والمسلمين جميعاً.
إنّ الصمت الدولي والارتباك العربي المتفاقم والمترافق تجاه هذا العدوان الهمجي غير مقبول أو مبرَّر على الإطلاق وحيث انه هو الذي يسمح لإسرائيل بالتمادي بعدوانها وهمجيتها.
إنّ المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية وإزاء هذه الجرائم الإسرائيلية مطالبان بوقف العدوان الإسرائيلي وبتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة. حيث ان التلكؤ والمماطلة في تنفيذ هذه القرارات والرضوخ للعناد الإسرائيلي هو المسؤول الأول عن تصاعد العنف في فلسطين وفي أرجاء أخرى في العالمين العربي والإسلامي.
إنّ كتلة المستقبل التي تُدينُ وترفُض هذا العدوان، تعلن عن وقفة تضامنية يوم غدٍ في حديقة مبنى الاسكوا في وسط مدينة بيروت عند الحادية عشرة قبل الظهر للتعبير عن رفض وإدانة هذا العدوان الغاشم وهي تعتبر أنّ المجتمعين المدني والسياسي في لبنان عليهما واجب التضامن والتأييد للشعب الفلسطيني في معركته في مواجهة هذا العدوان الإسرائيلي الغاشم.
إنّ كتلة المستقبل ومع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك تأمل أن يتوقف العدوان الهمجي على الشعب الفلسطيني وأن يكون مناسبة للخلاص من الآلام في عدد من بلدان الوطن العربي.

واستعرضت الكتلة الاوضاع المتفاقمة في العراق الشقيق وشددت على:
أ‌- تستنكر الكتلة أشدَّ الاستنكار الممارسات الطائفية والمذهبية وعلى وجه الخصوص ما تعرضت له العائلات والمراكز الروحية المسيحية في مدينة الموصل ومحيطها إذْ إنّ أعمال التفرقة والتمييز والتنكيل التي تتم هناك هي وصمة عار على جبين من خطط لها أو قام بها أو سكت عنها وهي اعمال مشينة تخدم أهداف أعداء العراق وأعداء العرب والمسلمين وهي بالفعل تخدم فلسفة العدو الصهيوني بإقامة كيانه العنصري. إنّ العلاقة الإسلامية المسيحية عريقةٌ عراقةَ الدينين الكبيرين. وهي تجربةٌ تاريخيةٌ زاخرةٌ للتضامن والودّ والكلمة السواء. وتكاد الموصل أن تكون مثل القدس وانطاكية وحوران في قِدَمِ العيش المسيحي فيها. فلا بدّ من نهوضٍ اجتماعيٍ في وجه كلّ الدواعش من أي جهةٍ أتَوا، لتهديد العيش المشترك، وشرذمة المجتمعات، والإساءة إلى عقائد الناس وكراماتهم.
ب‌- وقف التدخلات الإقليمية المرفوضة والتي تسببت بتفاقم الأَوضاع في العراق ووصولها إلى ما وصلت اليه.

واعتبرت كتلة المستقبل ان خارطة الطريق السياسية والوطنية التي أعلنها الرئيس سعد الحريري لإخراج البلاد من مأزق الشغور الرئاسي منطقية وواقعية ومتماسكة. فليس المهم إطلاق الاقتراحات، إلا انّ الأهمّ هو التقدم بأفكارٍ منطقيةٍ وعملية تُراعي الواقع اللبناني وتفتح طريقاً للخروج من الأزمة وتحافظ وتصون الميثاق الوطني وصيغة العيش المشترك.
انطلاقاً من هذا التوجه، فقد وضع الرئيس السنيورة أعضاء الكتلة في أجواء الاجتماع مع الرئيس امين الجميل وبحث معهم آفاق انطلاق المشاورات مع قيادات قوى الرابع عشر من آذار للتشاور في المخارج الممكنة لتجاوز مرحلة الشغور الرئاسي.
إنّ كتلة المستقبل تعتبر أنّ الهم الاساسي للقوى السياسية يجب ان يتركز على انتخاب رئيس جديد للجمهورية كاولوية على باقي المواضيع المطروحة في البلاد، اذ من شأن انجاز هذا الاستحقاق الدستوري أن يفتح الأبواب امام معالجة باقي المشكلات اللبنانية السياسية والأمنية والاقتصادية والإنمائية باقتدارٍ ونجاح.
واستعرضت الكتلة اجواء ونتائج اللقاءات مع وفد هيئة التنسيق النقابية من جهة ومع وزير المال، وفي هذه المناسبة تشدد الكتلة على النقاط الآتية:
1- تؤكد الكتلة على أهمية إقرار سلسلة الرتب والرواتب لتأمين مطالب الأساتذة والموظفين بشكل عادل بين مختلف المستفيدين من هذه السلسلة ومتوازن لناحية كفاية الايرادات الجدية التي تمول هذا الانفاق الاضافي والتي يمكن على اساس من ذلك تدارك الانعكاسات السلبية للإنفاق الاضافي على الاقتصاد الوطني وعلى المالية العامة.
2- التمسك بالبنود الاصلاحية التي يجب أن تترافق مع إقرار السلسلة لناحية تحسين نوعية وكمية الخدمات المقدمة للمواطنين والاقتصاد الوطني مقابل تحسين المداخيل للأساتذة والموظفين.
كما أطْلع الرئيس السنيورة الكتلة على المقترحات التي عَرَضتها هيئة التنسيق النقابية ومنها اقتراح إدراج السلسلة من ضمن الموازنة العامة اضافةً الى أفكارٍ اخرى يجري درسها للتعاطي مع الموضوع بشكل صحيح.
3- تنوه الكتلة بالموقف الصادر عن وزير المال والذي أعلن فيه عن نيته العمل من أجل دفع رواتب الموظفين في الخامس والعشرين من الشهر الجاري وقبل عيد الفطر، مما يشير إلى جدية وواقعية في التعاطي مع الأمور المطروحة والتي يتمحور حولها النقاش مع الوزير بايجابية واعدة.
وشددت كتلة المستقبل على ضرورة استمرار الأجهزة الأمنية في عملها بالتوازي في كل المناطق اللبنانية لضبط الأمن وقطع الطريق على الجرائم الإرهابية وملاحقة المخططين والمرتكبين. لكن الكتلة تلفت عناية الراي العام إلى ان البعض ما يزال يعمل على تحريض بعض الشارع الطرابلسي والشمالي سعياً إلى تفجير الأوضاع في طرابلس والكتلة في هذا المجال تحذر من مغبة التلاعب بأمن مدينة طرابلس.
إنّ أهل طرابلس الكرام يدركون حجم المخططات والمشكلات والنوايا الخبيثة المضمرة من قبل بعض الأطراف لضرب الاستقرار في المدينة. ولذا تُهيب بهم أن لا يخضعوا للإثارة أو الابتزاز والمزايدة. وسنظلُّ مع الخطة الأمنية للتأييد والتصويت والتسديد وهو الأمر الذي يحفظ، وحفظ حقوق المواطنين وسمعتهم وكراماتهم كما يحفظ مؤسسسة الجيش ودورها الوطني.
 

  • شارك الخبر