hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

عطاالله من دورس: مقاومتنا للحفاظ على الوطن وشعبه تقوم على حياة الصلاة

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٤ - 16:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وضع راعي أبرشية بعلبك والبقاع الشمالي للموارنة المطران سمعان عطالله لمناسبة عيد مار الياس الحي، حجر الاساس لكنيسة مار الياس الحي في بلدة دورس– بعلبك.

وترأس المطران عطالله قداسا إحتفاليا بالمناسبة، في حضور راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، النائبين مروان فارس واميل رحمه، قائد وحدة القوى السيارة في قوى الامن الداخلي العميد عبدو نجيم، عميد جامعة الكسليك انطوان نجيم، رئيس الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (أوسيب لبنان) الأب طوني خضره، محافظ منطقة بعلبك الهرمل بشير خضر، وحشد من الشخصيات السياسية والدينية والإجتماعية والثقافية ورؤساء بلديات ومخاتير.

وشارك في القداس الكاهن الجديد الخوري هادي عبود من دورس الذي أقام قداسه الاول في قريته.
ووضع عطاالله حجر الاساس لكنيسة مار الياس الجديدة وباركه، مشددا على أهمية العيش المشترك في منطقة بعلبك الهرمل.

وألقى عطالله عظة، بعد الانجيل المقدس، قال فيها: "احتفلنا بعيد مار الياس الحي وبكاهن جديد من دورس الخوري هادي عبود الذي أقام قداسه الاول في قريته في دورس ووضعنا حجر الاساس في كنيسة مار الياس الجديدة. ماذا تعني كل هذه الاحداث؟ تعني اولا الدعوة الى التجدد والتجديد وثانيا ان مقاومتنا من اجل الحفاظ على الوطن وعلى شعبه تقوم على حياة الصلاة التي تطهرنا وتنقينا وتقدسنا لخير جميع الناس طبقا للشريعة الالهية "احبب الله من كل قلبك ومن كل قوتك واحبب قريبك كنفسك". بذلك نحن نقول للذين ينادون بإلغاء الآخر بواسطة الذبح والقتل والدعوة الى ترك دينهم والا القتل وفرض الجزية، نقول لهم بأننا نحبكم لكي تحافظوا على ارادة الحياة. الذي يريد الحياة لكل الناس هو رب الحياة وليس غيره. وفي هذه المناسبة التي يجتمع فيها كل ابناء المنطقة من مسيحيين ومسلمين، نقول لهم: كما انتم هنا مجتمعون اجتمعوا دائما بالمحبة لتبنوا وحدتكم فوحدتنا في لبنان هي مقاومتنا ضد كل شر".

كما كانت كلمة للكاهن الجديد الذي شدد على "أهمية الوقوف أمام الله الحي إسوة بالقديس مار الياس الحي الذي واجه كهنة بعل وبين لهم بأن إلهه هو الإله الوحيد الحي والموجود"، وقال: "إلهنا هو حي من خلال عمله فينا وفي هذا العالم، ونحن أحياء بوجوده فينا وبتنفيذنا لتعاليمه ووصاياه".

وختاما، كان عشاء قروي في ساحة الكنيسة القديمة إحتفالا بالمناسبة.
 

  • شارك الخبر