hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

ميقاتي يعلن عن تأسيس صندوق استثماري خاص بطرابلس

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٤ - 13:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلن الرئيس نجيب ميقاتي اليوم عن " تاسيس صندوق استثماري خاص بطرابلس يحمل إسم " ثمار طرابلس" هدفه تحديد القطاعات الأقتصادية القابلة للتطور والمساهمة في المؤسسات العاملة في نطاقها ومساعدتها، سواء كانت في مراحلها الأولى أو لها سنوات طويلة من العمل، على التطور والازدهار في سبيل تدعيم إقتصاد هذه المدينة وتامين فرص عمل جديدة". وشدد على " اننا لن نترك طرابلس واهلها لهمومهم، فقد عانت مدينتنا من حروب كثيرة ومصاعب جمة ومن حقها علينا وعلى جميع ابنائها ان نساعدهم على النهوض من جديد".

وكان الرئيس ميقاتي اعلن عن اطلاق الصندوق في لقاء عقد اليوم في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس في حضور حشد من الفاعليات الاقتصادية ورجال الاعمال في طرابلس والشمال .
بداية القى رئيس الغرفة توفيق دبوسي كلمة رحب فيها بالرئيس ميقاتي ونوه "بجهوده على الصعد كافة ووقوفه الى جانب طرابلس وأهلها". وقال : هذا المشروع واعد ويحقق طموحات دولة الرئيس وسنضع كل امكاناتنا في سبيل دعمه ومؤازرته. نحن نعتبر ان طرابلس منطقة واعدة جدا ونقاط الضعف فيها مقبولة ونحن قادرون على معالجتها، كما ان امكانات المدينة وموقعها الاستراتيجي يتطلبان منا الثقة بذاتنا وقدراتنا". وختم بالقول "نتمنى على جميع السياسيين ان يحذوا حذو دولة الرئيس وان يتعاونوا في سبيل نهضة ذرابلس وانمائها".

ثم تحدث الرئيس ميقاتي فقال: يسرني اولا ان نلتقي اليوم هنا ، في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، هذه المؤسسة التي تقوم بدور كبير في إحاطة كافة القطاعات الاقتصادية ومساعدتها تطوير خدماتها وعلاقاتها التجارية. كما كانت السبّاقة في تأسيس أحدى أنجح الحاضنات في لبنان والتي تمت بواسطتها مساعدة الكثير من المشاريع المبتدئة على تحقيق أهدافها والانطلاق بنجاح في عالم الاعمال ما ساهم في جلب مستثمرين كبارا الى طرابلس والشمال عموما .

وقال: نلتقي اليوم من أجل الاعلان عن تاسيس صندوق استثماري خاص بطرابلس يحمل إسم " ثمار طرابلس" هدفه تحديد القطاعات الأقتصادية القابلة للتطور والمساهمة في المؤسسات العاملة في نطاقها ومساعدتها، سواء كانت في مراحلها الأولى أو لها سنوات طويلة من العمل، على التطور والازدهار في سبيل تدعيم إقتصاد هذه المدينة وتامين فرص عمل جديدة. إن هدفنا من هذا المشروع الذي هو برأسمال قدره خمسة وعشرين مليون دولار أميركي، يعكس التزامنا بضرورة مواكبة مدينتنا الحبيبة وأهلنا الأعزاء فيها، ودعم مسيرة تطوير قطاع الأعمال عبر خدمات صندوق "ثمار طرابلس" لتخطي المعوقات والصعوبات المالية والإدارية والتسويقية وغيرها التي تحد من فرص نموها وتوسيع نطاق أعمالها.

اضاف: هذه المبادرة التي نحن في صددها اليوم دليل أن طرابلس، التي تختزن الكثير من الطاقات والمزايا التفاضلية، يمكنها النهوض من جديد اقتصاديا وإنمائيا إذا ما توافرت لها الظروف المناسبة وآليات الدعم والمساندة، ولكي تقوم بدورها المميز، عاصمة ثانية فاعلة منتجة مشرقة، ذات رسالة ودور، وتوضع على مسار التنمية الشاملة لتواكب المناطق اللبنانية التي سبقتها في هذا المجال.

وقال: نعم، نحن نؤمن أن الخطوة الأولى تكون دائما هي الأصعب ولكنها تكون الأهم لنجاح اي مشروع او خطة. إن هذا الصندوق سيكون ، بأذن الله، الخطوة الأولى في جلب الاستثمارات الواعدة واعادة ضخ الحيوية في الكثير من القطاعات الانتاجية ، واعادة تثبيت شبابنا وأبنائنا في مدينتهم وبين اهلهم وتعزيز روح المبادرة والابتكار. هذا الصندوق سوف يدار من قبل مجلس ادارة مؤلف من السادة: نقولا نحاس، ماهر ميقاتي ،هدى علم الدين، جمال رمضان، عادل افيوني ، طارق سعدي. وهؤلاء الاشخاص الذين يتميزون بخبرة واسعة في مجال تطوير الاعمال والعمل المصرفي والمالي وادارة الصناديق الاستثمارية. وسيكون من أولى مهام هذا المجلس العمل، في خلال ثلاثة اشهر على ابعد تقدير ، على وضع انظمة عمل الصندوق، وتحديد نهائي للقطاعات التي سوف يصار الى دعم التوظيف فيها والاستفادة من تقديمات الصندوق مع تاريخ بدء العمل فيه عمليا.

وتابع: إننا من هنا، نؤكد مجددا ما سبق واعلناه والتزمناه على مدى سنوات، نحن لن نترك طرابلس واهلها لهمومهم. لقد عانت مدينتنا من حروب كثيرة ومصاعب جمة ومن حقها علينا وعلى جميع ابنائها ان نساعدهم على النهوض من جديد. طرابلس تختزن الكثير من الطاقات واصحاب الكفاءات، وهم قادرون على فعل الكثير لانهاض هذه المدينة، فلنوحد كل طاقاتنا ولنتعاون جميعا، على اختلاف إنتماءاتنا وتوجهاتنا، للانطلاق بطرابلس نحو غد مشرق باذن الله.

وختم بالقول: كلمة اخيرة اتوجه بها الى اهلي في طرابلس: ثقتكم بنا غالية وبديهي أن نبادلكم هذه الثقة بأسلوب عمل، كان دائما نهجي منذ تعاطيت الشأن العام، اي التواصل الدائم وليس الحضور الظرفي، التشاور المستمر وليس التفرد بالرأي، التفاعل الحقيقي معكم وليس الانفعال، ومد اليد للجميع في المدينة وخارجها خدمة لطرابلس وكل أبنائها. لا يمكنني أن أتصور لحظة، أني سأكف عن العمل والجهد، طالما أنتم معي وإلى جانبي: تقويني محبتكم وتشجعني إرادتكم، ويضيء دربنا الطويل، ذلك الامل بأن يكون المستقبل أفضل من الحاضر والماضي، في وطن تحلو في سبيله كل التضحيات.

بعد ذلك قدم الوزير السابق نقولا نحاس شرحا تفصيليا عن المشروع وميزاته، وقال " نأمل ان يبلسم المشروع الجروح القائمة في طرابلس والمساعدة في حل المشكأت الكثيرة في المدينة".
وشكر الرئيس ميقاتي "على اطلاق هذا المشروع الذي يساعد في ايجاد فرص عمل جديدة هي الاساس في حل المشكلات الاقتصادية".

بعد ذلك تحدث عادل افيوني فقال " هذا المشروع يشكل فكرة عصرية هدفها المساعدة على النمو وهو فرصة فريدة لابناء طرابلس. نشكر دولة الرئيس على ثقته بنا على امل ان ينال هذا الصندوق ثقة اهل طرابلس وسنضع خبرتنا في خدمة هذا المشروع وابناء طرابلس".

وقال طارق سعدي: "طرابلس تضم افضل الشركات في لبنان على المستوى العالمي وهذا المشروع سينجح باذن الله ونشكر دولة الرئيس على اتاحة المجال لنا للمساعدة في هذا المشروع ".
 

  • شارك الخبر