hit counter script

خاص

زوين: مهرجانات يحشوش هذه السنة من 8 الى 11 اب

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٤ - 14:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اوضح رئيس بلدية يحشوش كارل زوين ان "بلدة يحشوش الكسروانية هي من اكبر القرى جغرافيا حيث تتميز بطبيعتها الخلابة ونهرها الاسطوري ومعالمها الطبيعية والدينية وتمتد على مدى 6 كلم من ضفة نهر ابراهيم ومعروفة بمناخها المتقلب بسبب تفاوت ارتفاعها بين 300 و1300 م مما يخلق مناخين ومعنى كلمة يحشوش هو الاله المتألم".

وشدد زوين، في حديث ل"صوت لبنان" على ان "بلدية يحشوش هي من اقدم البلديات ونشأت قبل قيام دولة لبنان"، مشيراً الى ان "المجلس البلدي الحالي يتالف من 12 عضواً حيث قمنا بقفزة نوعية وخرجنا من الاصطفافات السياسية الضيقة ففي سنة 2010 اصبح لدينا رغبة بالتغيير وتألف فريق عمل من الشباب وعملنا على انطلاقة جديدة فجاء 90% من المجلس البلدي بالتوافق". واضاف "لدينا الان مجلس بلدي متجانس ونعمل بقلب واحد لمصلحة القرية حيث معظم القرارات تأخذ بالاجماع وبلا اللجوء حتى الى التصويت". وتابع "هدفنا تنمية البلدة حيث نضع مشاريع واجرينا دراسات، البعض منها قمنا به والبعض الاخر يصطدم احياناً بالروتين الاداري وعدم القدرة على التمويل".

واعتبر ان "اللامركزية الادارية مهمة جدا عبر قيام سلطة محلية تدير نفسها بعيدا عن الرشوة والفساد ويجعل القرار يتخذ من ابناء المنطقة بنفسهم".
ورأى زوين ان "القرية تعاني من مشكلة المياه"، حيث اشار الى "القيام قريباً بالتحرك من اجل الضغط لايجاد الحلول المناسبة من بينها حل سد جنة"، موضحاً ان "هناك وجهتان نظر حول مشروع سد جنة فوزارة الطاقة تؤكد انها قامت بدراسات لم تلحظ اي ضرر من هذا المشروع في وقت هناك اختصاصيين وبيئيين يلقون الضوء على خطر جراء عدم تمكن الارض الجوفية من تحمل كمية المياه الكبيرة بالاضافة الى التأثير على البيئة من حيث التلوث جراء الزبزبات".

وعن المشاريع القادمة كشف زوين عن "العمل من اجل اقامة ملعب رياضي وصالة مغلقة رياضية وحديقة عامة وصالة عمومية تستعمل للمناسبات وسيضم ايضاً المبنى مكاتب ادارية"، مستبعداً "فكرة اقامة مجلس بلدي جديد لاننا نفضل ان نستعمل الايرادات لمشاريع تخدم القرية اكثر".

وعن نشاطات البلدية قال "استطعنا اعادة احياء مشروع طرق يحشوش الداخلية حيث تم تأمين الاموال اللازمة له واخذنا وعد بالبدء فيه في اقرب وقت"، موضحاً ان "البلدية اضطرت السنة الماضية الى شراء الزفت لتعبيد الطرقات الداخلية، كما تم اعادة تأهيل المستوصف بالتعاون مع مؤسسة الوليد بن طلال وفيها عيادة طبية وبعض الاطباء يداومون فيه حيث ادارته تابعة لوزارة الشوون الاجتماعية، كما وافتتح مركز للدفاع المدني في عهد الوزير بارود يضم 30 عنصر من شباب يحشوش وهو فريق فعال يشارك في اطفاء الحرائق في المنطقة وايضا تم تجهيز كهرباء في البلدية تعمل على الطاقة الشمسية وقليل البلديات التي طبقت هذه المشاريع الصديقة للبيئة".

واشار زوين الى "مشكلة النظافة على ضفة النهر وبعض الاشكالات التي تحصل حيث يتم العمل على اتفاقية لصيانة النهر".

وحول مهرجانات يحشوش هذه السنة بمناسبة عيد مار سمعان اوضح انها "تمتد من 8 الى 11 اب وستضمن معرض للمنتوجات البلدية بالاضافة الى مسرحية فكاهية "السين سين" وفرقة ال"golden age" وستكون الاسعار تشجعية الهدف منها اشراك الناس في المعرض وخلق اجواء جميلة في البلدة".  

  • شارك الخبر