hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مؤسسة غوغيكيان تطلق مشروعها البيئي مع "معرض الفن الاستثنائي"

الجمعة ١٥ حزيران ٢٠١٤ - 15:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفلت مؤسسة غوغيكيان بإطلاق مشروعها الأخير لإعادة التدوير، وهو "معرض الفن الاستثنائي"، وذلك في حفل افتتاحي في اسواق بيروت، تحت رعاية وزارة البيئة اللبنانية حيث قام عدد من الفنانين اللبنانيين الموهوبين بتحويل النفايات إلى قطع فنية.

ويشكّل هذا المعرض جزءا من حملة مؤسسة غوغيكيان المستمرة على مدار السنة من أجل زيادة مستوى الوعي البيئي والتي بدأت فيه منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي (2013) مع إطلاق مشروع "إستعد، جاهز، أعد التدوير"، الحملة التجريبية لتشجيع إعادة التدوير في برج حمود. وقد تم تصميم هذا المشروع من قبل التلامذة المستفيدين من المنح التي تقدمها المؤسسة، بالتعاون مع بعض الشركاء مثل بلدية برج حمود، وزارة البيئة، وثمانية مدارس محلية، والبنوك والشركات المحلية.

وتعليقا على الحدث، ذكرت سهيلة حايك، المديرة التنفيذية لمؤسسة غوغيكيان "تنطوي النفايات على أكثر بكثير مما نعتقد وحان الوقت لكي يتصرف كل واحد منا كمواطن فاعل فيما يتعلق بمسألة إدارة النفايات. النفايات هي فقط دون قيمة عندما نخلط كل شيء معا. لكن عندما يتم فصلها، ينتهي الأمر بالحصول على أشياء قيمة".

ويشارك 41 من الفنانين والنحاتين والمصممين والمهندسين المعماريين البارزين في هذا الحدث حيث سيقومون بعرض قطعهم الفنية المصنوعة من النفايات، مؤكدين على الحاجة إلى إعادة تدوير النفايات للمساعدة في إنقاذ البيئة.

وتشمل بعض من الأعمال الفنية الأكثر تميزا قشور خشبية مستردة من ورشة للنجارة جرى استخدامها لصنع كرسي. وصندوق لزجاجات البيبسي وقطع خشبية تم جمعها من المرفأ لإنشاء طاولة. أمثلة أخرى عن النفايات التي تحولت إلى قطع فنية هي مخلفات من كمبيوتر قديم اصبحت منحوتات، وكذلك ترميم الساعات القديمة والدراجات الهوائية المستعملة لصنع إضاءة متدلية.

وتوضح حايك "للمرة الأولى في لبنان، نرى تعاون السكان المحليين والشركات المحلية، والفنانين، والمصممين والمهندسين المعماريين والمدارس والمنظمات غير الحكومية والحكومة المحلية والحكومة الوطنية في مشروع تجريبي لإعادة التدوير". مضيفة بأن "مواقع طمر النفايات قد امتلأت الى اقصاها وهي تلوّث مياهنا وتربتنا وهواءنا. هناك حاجة ملحة لإعادة النظر في سياسة إدارة النفايات في لبنان، وينبغي أن يصبح خفض وتدوير وإعادة استخدام النفايات شعارا لسياستنا الوطنية لإدارة النفايات إذا ما أردنا إنقاذ بيئتنا".

يثقام "معرض الفن الاستثنائي" من 20 ولغاية 28 حزيران/ يونيو، من الساعة 11:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء في صالة «The Venue» في أسواق بيروت، سوليدير. ويشمل الشركاء المحليون سوليدير، اسواق بيروت، Ixsir، NRJ، نوستالجي، ومجلة الأجندة الثقافية وتشمل الجهات الراعية جمال تراست بنك، سوليكار، إندفكو وفرست ناشونال بنك.
 

  • شارك الخبر