hit counter script

فن وإعلام

قاسم إسطنبولي يعيد احياء "سينما الحمراء" في صور

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 17:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأ المخرج والممثل اللبناني قاسم إسطنبولي بمبادرة فردية لاعادة تأهيل "سينما الحمراء" في مدينة صور، بعد إغلاق دام لاكثر من 30 عاما. ويأتي اتجاه إسطنبولي لإعادتها الى الحياة الفنية اللبنانية، بعد نجاحه في افتتاح "مسرح إسطنبولي" في المدينة.

وتعتبر "سينما الحمراء"، واحدة من أهم صالات السينما وأقدمها في لبنان، والتي شهدت على العصر الذهبي للسينما والمسرح. فعلى مسرحها قدم فنانو لبنان العظام عروضهم الفنية المختلفة، ومنهم شوشو، دريد لحام، محمود درويش، الشيخ امام، مظفر النواب، فهد بلان، سميرة توفيق، فرقة أبوسليم، غسان مطر، مرسيل خليفة وريمي بندلي وغيرهم من رواد المسرح والفن اللبناني والعربي. وشهدت "سينما الحمراء" العديد من الاحتفالات السياسية التي كانت صور مسرحا لها.

وتمنى اسطنبولي أن يجد "الدعم لهذا المشروع، لا سيما من بلدية صور وفاعليات المدينة ومؤسساتها، ووزارة الثقافة، والهيئة العربية للمسرح ولكل من يستطيع تقديم الدعم، لأنه من المعيب أن تكون مدينة الحرف والثقافة بلا مسرح وفن".

واشار الى ان "عودة سينما الحمراء، يعد إنجاز تاريخي لمدينة صور وللمسرح والسينما في لبنان، رغم كل الصعوبات والتحديات وعدم وجود أي دعم من الدولة أو من جهات خاصة". وقال: "نحن اليوم مجموعة من الشباب، نعمل من اللحم الحي ونستعيد ذاكرة صور من خلال سينما الحمراء التي سوف يتم افتتاحها رسميا مع انطلاق "مهرجان صور المسرحي" في شهر ايار والذي يستضيف لاول مرة على صعيد مدينة صور، دول عربية وأجنبية".

يشار الى ان قاسم إسطنبولي، هو ممثل ومخرج مسرحي لبناني، لقب ب"فنان القضية" وب"فنان الشارع"، لأنه يعبر عن الواقع العربي في جميع المناسبات والمسرحيات التي قدمها عبر جولاته العربية والأوروبية ومشاركته في مهرجانات عربية وعالمية ولأهتمامه بالقضية الفلسطينية والقضايا الانسانية.
وتعتبر مسرحية "قوم يابا"، "تجربة الجدار"، "زنقة زنقة" و "البيت الاسود"، من أشهر أعمال "مسرح اسطنبولي". 

  • شارك الخبر