hit counter script

أخبار محليّة

حنيـن: بـري أدخلنا في مرحلة التســوية وليــس الإنــتخاب

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 16:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دعا النائب السابق صلاح حنين الى قراءة الدستور وتطبيقه بشكل جيد، موضحاً ان رئيس مجلس النواب نبيه بري يربط النصاب بالثلثين كشرط للإنتخاب في الدورة الأولى، كذلك يربط النصاب في الدورة الثانية بالشرط نفسه للدورة الاولى.
 وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، أشار حنين ان النصاب حتى لأول دورة انتخاب هو النصف زائد واحد. حيث الدستور حدّد النصاب بالنصف زائد واحد باستثناء المادة 79 المتعلقة بموضوع تعديل الدستور الذي يتطلب نصاب الثلثين.
 وأضاف: من هنا الرئيس بري لا يربط فقط النصاب بشرط الإنتخاب في الدورة الأولى بل ايضاً في الدورات التي تلي، ورأى حنين ان قراءة بري هذه للدستور خاطئة، بمعنى ان بري يلزم الجميع بالتوافق.
 وأضاف: بالتالي هو يُخرج رئيس الجمهورية من دائرة الإنتخاب اللبناني الى دائرة التعيين التي تفتح أبوابها على المنطقة كلها.
 واعتبر ان تحديد النصاب بالثلثين يجعل انتخاب الرئيس تعيناً، أما النصاب النصف زائد واحد يربط رئيس الجمهورية بالإنتخاب، وهذه هي النقطة الأساسية في السياسة والدستور.
 وشدّد على ان النصاب يفترض ان يكون نصف زائد واحد، في حين ان الرئيس بري يجعل من الرئيس معيناً وليس منتخباً، معتبراً ان انتخاب الرئيس بالنصف زائد واحد يفتح الباب امام التنافس.
 وعن وجود 52 ورقة بيضاء في دورة الإنتخاب التي حصلت اليوم، اعتبر حنين ان الإقتراع بورقة بيضاء حق، وقد يكون ذلك من باب التريث ومراقبة الوضع، مشيراً الى أنه قد يكون ما بين هذه الأوراق انسجام ما، وقد يشكل أصح

  • شارك الخبر