hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

إطلاق جائزة مجلس البحوث للباحثين للمتميزين للعام 2014

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 14:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلن الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية، في بيان، عن "إطلاق جائزة المجلس للباحثين المتميزين للعام 2014، تقديرا للباحثين العلميين في لبنان الذين قاموا بانجازات في مجال اختصاصهم، وسعيا لخلق مبادرات تعزز الامتياز والابتكار والتحفيز في إطار بيئة حاضنة للبحث العلمي في لبنان".

ولفت الى ان "هذه الجائزة السنوية تستند في كل من المجالات الأساسية التي يغطيها المجلس وهي العلوم الأساسية والهندسية، العلوم الطبية والبيولوجية والصحة العامة، العلوم الزراعية والبيئية وعلوم الإنسان والمجتمع، على أن يتم سنويا إختيار حقل معين في كل من هذه المجالات".

واشار الى ان "الجائزة ستعطى في العام 2014، في محور علوم وهندسة البناء بما في ذلك مواد البناء وتدوير المواد الهالكة وصيانة وتحديث المباني القائمة واعتماد معايير البناء المقاوم للكوارث الطبيعية، مع إعطاء أولوية للبحوث المتعلقة بالوضع في لبنان، وعلوم وهندسة الطاقة بما في ذلك الطاقة المتجددة والنظيفة وكفاءة الطاقة في المباني والمصانع وبحوث النفط والغاز في لبنان. وستعطى في علوم الأحياء المجهرية (بكتيريا، فيروسات، فطريات) والطفيليات الطبية والأمراض المعدية، وبحوث الأمراض الصدرية بما فيها اضطرابات القلب والأوعية الدموية والرئة. وفي محور تحسين نوعية وإنتاجية المحاصيل الزراعية بما فيه استخدام التقنيات الوراثية والحيوية والممارسات التقليدية، والمحافظة على النظام البيئي في لبنان بما فيه عناصر الماء والهواء والتربة. وفي محور البحوث الاقتصادية والتحديات المجتمعية في لبنان وأثرها على المؤسسات والشأن العام".

اضاف: "يتضمن ملف الترشيح: رسالة ترشيح من الباحث أو الهيئة المرشحة، استمارة الترشيح المتاحة على موقع المجلس الالكتروني (www.cnrs.edu.lb) بعد إكمالها وفقا للتعليمات الواردة فيها، وقائمة بمنشورات الباحث للسنوات 2004-2013 (تذكر المراجع وفق القواعد البيبليوغرافية الدولية بعد تبويبها حسب أنواعها: مقالات، كتب، وقائع مؤتمرات، ملخصات، ملصقات، مراجعة علمية، تقارير تقنية)، على أن يرفق الملف بصورة عن الصفحة الأولى لكل منشور. وترسل الطلبات إلكترونيا إلى الموقع: [email protected] خلال الفترة الممتدة من 17 نيسان وحتى 6 حزيران 2014. ويقدم المجلس للباحثين الفائزين شهادة امتياز في البحث، بالإضافة إلى جائزة مالية قدرها ستة ملايين ليرة لبنانية". 

  • شارك الخبر