hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

افتتاح المؤتمر المصرفي العراقي اللبناني الجمعة في بيروت

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 13:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يفتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامه ومحافظ البنك المركزي العراقي عبد الباسط تركي سعيد، صباح الجمعة المقبل، المؤتمر المصرفي العراقي اللبناني الذي ينعقد في فندق موفنبك بيروت على مدى يومين ويضم نحو 300 مشارك من كبار المسؤولين في المصرف والبنك العراقي ورؤساء مصارف تجارية في كلا البلدين.

تنظم المؤتمر مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع مصرف لبنان والبنك المركزي العراقي، بالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة في العراق وجمعية مصارف لبنان.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي:"يكتسب هذا المؤتمر أهمية خاصة لكونه متخصصا، وهو الأول من نوعه. وقد فرض انعقاده الرغبة المتبادلة من الجانبين للتلاقي، والقناعة المشتركة بوجود مصالح مشتركة ينبغي تعزيزها مما يفرض استمرار التواصل بين السلطات النقدية والرقابية في البلدين".

وتابع:"ليست المرة الأولى التي تعنى فيها مجموعة الاقتصاد والأعمال بشؤون العراق إذ سبق لها أن نظمت في العام 2004 ملتقى الاقتصاد العراقي في بيروت، والذي يعتبر أكبر ملتقى اقتصادي لرجال الأعمال العراقيين ونظرائهم اللبناني والعرب. وعادت ونظمت المجموعة ندوة عن العراق في العاصمة الأردنية وندوة أخرى عن الكهرباء في العراق إضافة إلى معرضين نظمتهما في بغداد الأول عن الزراعة والغذاء والثاني عن مواد البناء. وها نحن نعود إلى الشأن العراقي من باب العلاقات المصرفية اللبنانية – العراقية".

اشارة الى ان برنامج المؤتمر يتناول الآفاق الاقتصادية في العراق وفرص الاستثمار، تطورات واتجاهات القطاع المصرفي العراقي، السياسات النقدية في العراق والإجراءات الرقابية المعتمدة، الأطر القانونية ومتطلبات الامتثال للقواعد والأنظمة المصرفية المحلية والدولية، دور التكنولوجيا في تطوير المنتجات والخدمات المصرفية، خطط وبرامج تطوير المصارف العراقية اضافة الى تجربة المصارف العراقية في لبنان والمصارف اللبنانية في العراق وآفاق التعاون بينهما في كلا البلدين.

ويشارك في رعاية المؤتمر مؤسسات مصرفية ومالية من لبنان والعراق، تضم: بنك البحر المتوسط، بنك ميد، مصرف أشور الدولي، مصرف الهدى، الشركة العالمية للبطاقة الذكية – كي كارد، مصرف الاتحاد العراقي، المصرف المتحد للاستثمار، مصرف الإقليم التجاري للاستثمار والتمويل، بنك لبنان والمهجر – بلوم بنك، بنك بيروت والبلاد العربية، البنك اللبناني الفرنسي، مصرف الشرق الأوسط العراقي للاستثمار، مصرف الموصل، مصرف جيهان، مصرف سومر التجاري، فرنسبنك، مصرف الخليج التجاري، المصرف الوطني الإسلامي، مصرف الاستثمار العراقي، الشركة العراقية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومجموعة بنك CSC . 

  • شارك الخبر