hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

السعودية: «السكك الحديدية» تتوقع انخفاض استهلاك الوقود 70 في المائة باستخدام القطارات

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 07:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قدرت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) أن تسهم القطارات التي تقوم عليها في خفض استهلاك الوقود في نشاط النقل بنسبة 70 في المائة، موضحة في الوقت ذاته مساهمتها في خفض اختناقات الطرق وتقليل الانبعاثات الضارة للمحركات بنسبة 75 في المائة.
جاء ذلك خلال إبرام «سار» مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ترمي لاستخدام الخطوط الحديدية في نقل المواد الخام والمنتجات للمرافق التابعة لـ«سابك» في مدينة الجبيل الصناعية. ووقع عن «سار» رئيسها التنفيذي الدكتور رميح الرميح، ومن جانب «سابك» المهندس يوسف بن عبد الرحمن الزامل نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والتخطيط.

وتأتي هذه الخطوة ضمن توجه الدولة للاستفادة القصوى من الخطوط الحديدية لدعم القطاعات الصناعية الكبرى، حيث يوضح الرميح أن شبكة الخطوط الحديدية التي تنشئها «سار» داخل مدينة الجبيل الصناعية ترتبط بكل من ميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري وببقية أجزاء الشبكة التي تنفذها الشركة، متوقعا أن تنعكس نتائج تقديم خدمات النقل للقطاع الصناعي على توفير معدلات اعتمادية عالية للنقل الثقيل وإزاحة عدد كبير من الشاحنات من الطرق العامة إلى جانب توفير استهلاك الطاقة. ولفت إلى أن المرافق الصناعية لـ«سابك» لن يقتصر ربطها بمينائي الجبيل، بل يتعدى ذلك لإمكانية وصول منتجاتها إلى كافة موانئ السعودية على الخليج العربي والبحر الأحمر، إضافة إلى مختلف الأسواق المحلية.

وأشار الرميح إلى أن مثل هذه النشاطات تأتي تنفيذا لجزء من الخطة التي رسمها صندوق الاستثمارات العامة في الاستفادة من المشاريع الوطنية العملاقة للخطوط الحديدية في تحقيق تنمية اقتصادية شاملة بالسعودية.

وأكد أن القطارات ستخفف على السعودية 70 في المائة من الوقود المستخدم للنقل عبر الشاحنات، مشيرا إلى أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ستنخفض بنسبة 75 في المائة، إضافة إلى أبخرة أكسيد النيتروجين وغيرها من الجسيمات المتطايرة الأخرى التي ستقل بنسبة 50 في المائة مقارنة بالشاحنات.

وزاد الرميح أن الاعتماد على الخطوط الحديدية في النقل للقطاع الصناعي في المستقبل سيرفع مستوى الأمن والسلامة والتقليل من نسب الحوادث في الطرق العامة عبر إيجاد بدائل نقل جديدة، مشيرا إلى أن ذلك سيزيد من العمر الافتراضي للطرق وسيخفض الاعتماد على العمالة الأجنبية في قيادة الشاحنات، الأمر الذي سيخلق بدوره فرصا وظيفية في مجال تشغيل وقيادة القطارات التي تعد مغرية وواعدة للشباب السعودي.

يذكر أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية قد أنجزت من تشغيلها خط المعادن نقل نحو 4.25 مليون طن من الفوسفات الخام من مناجم حزم الجلاميد إلى مدينة رأس الخير التعدينية وتباشر حاليا مراحل التشغيل الأولى لنقل خام البوكسايت من مناجم البعيثة إلى رأس الخير (شرق السعودية).

من جانبه، بين الزامل نائب رئيس «سابك»، أن التعاون مع «سار» سيخدم استراتيجية الشركة لعام 2025، كما أن الإمدادات الفعالة ستضيف الكثير من الميزات؛ منها إدارة المخزون بصورة دقيقة، وتأمين عمليات الإمداد، والحد من التكلفة وتحقيق الجودة، موضحا أن الخدمات اللوجيستية عن طريق السكك الحديدية تعد من أساسيات الإمدادات، التي ستدعم نموا وتعزز مستوى رضا العملاء.

  • شارك الخبر