hit counter script

أخبار محليّة

الراعي: لن نقبل بأن يقع لبنان في الفراغ الرئاسي

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 16:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي القداس السنوي على نية فرنسا في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه عدد من المطارنة والكهنة، وحضره السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي وأركان السفارة.

بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة نقل خلالها أحر التهاني الى فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا هولاند والى السلطات الفرنسية.

وقال: “هذا القداس التقليدي يعزز العلاقات المتعددة الجوانب بين فرنسا والبطريركية المارونية التي بدأت منذ عهد المماليك. إن قيامة المسيح، مخلص العالم يعتبر حدثا تاريخيا وهو الحقيقة الاسمى في ايماننا المسيحي، ونفهم جيدا الطابع المزدوج لسر القيامة التي نحتفتل بها. بموت المسيح يحررنا من الخطيئة وبقيامته يفتح لنا الطريق نحو حياة جديدة. نتضرع الى الله أن يحقق في نفوسنا ثمرات سر هذا العيد المقدس، أن يحمي فرنسا والشعب الفرنسي”.

ورد السفير باولي بكلمة قال فيها: “إسمحوا لي أن أعبر عن سعادتي وفخري بوجودنا في مقر البطريركية المارونية لنحتفل معا بعيد الفصح، ونجدد هذا التقليد المتمثل بالقداس على نية فرنسا. إسمحوا لي أن أهنئكم بتسميتكم عضوا في المجلس البابوي للثقافة، هذه التسمية او هذا التعيين دليل على أهمية دوركم كأحد قادة الكنيسة الكاثوليكية الشرقية. دوركم بتطوير علاقات الصداقة مع الكنائس الارثوذكسية”.

وتابع: “تذكرون نيافتكم فعليا، بانتماء مسيحيي الشرق تحديدا الموارنة الى المنطقة التي شهدت ولادة المسيح. المسيحيون هم مكون أساسي في المشرق وهويته ويتميزون بالحداثة والانفتاح، تلك الهوية التي أعرف مدى تمسككم بها”.

وقال: “أكرر في هذه المناسبة تمسك فرنسا باستمرارية وجود وازدهار هذا المكون الاساسي في لبنان والمنطقة. هذه الرسالة التي تحملها السلطات الفرنسية بدون كلل متخطية المتغيرات السياسية”.

أضاف: “إن فرنسا الوفية في نضالها من أجل الديموقراطية والتعددية وحقوق الانسان قد دعمت الطموحات المشروعة لما سمي بالربيع العربي، حيث يجب ان يأخذ المسيحيون مكانهم على المستويات كافة الى جانب مواطنيهم من جميع الفئات في اطار المواطنة”.

وقال: “كما تعرفون ان فرنسا دعمت القرارات التي اتخذها اللبنانيون لتقوية مؤسساتهم، وكما رددتم دائما بضرورة حصول الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري، ففرنسا تذكر بدورها باحترام هذا الاستحقاق الديموقراطي الاساسي”.

وبعد القداس، أقام الراعي مأدبة غداء على شرف السفير الفرنسي وأركان السفارة، شارك فيها الكاردينال مار نصر الله صفير وعدد من المطارنة والكهنة، وألقى الراعي كلمة رحب فيها بالحاضرين، وقال: “لقد تعودنا عند الاحتفال بالصداقة التي تربط وطننا بفرنسا، ان نتبادل الحديث عن الهموم وعن المتوقع في المستقبل في لبنان والمنطقة التي تعاني من متاعب جمة”.

وقال: “أذكر على رأس همومنا الحالية، مسألة الاستحقاق الرئاسي اللبناني الذي سيجري قريبا في لبنان، ندعو مرة جديدة نوابنا وكل المسؤولين السياسيين لانجاح انتخاب رئيس جديد ابتداء من الاسبوع المقبل، يجب أن يكونوا على مستوى واجبهم تجاه لبنان الرسالة.

كما نعتمد ايضا على أصدقائنا وفي طليعتهم فرنسا لتأمين جو دولي واقليمي مناسب لهذا الانتخاب، لجهة الامن في لبنان ولجهة حياده الايجابي”.

أضاف: “من جهتنا لن نقبل بأن يقع لبنان في الفراغ الرئاسي، سيكون انقسام يؤثر على استقراره ودوره الرسالي”.

وتابع: “من الضروري للمجتمع الدولي أن يجد حلا للصراع العربي – الاسرائيلي، الاسرائيلي – العربي الذي يعود الى العام 1948، هذا الصراع الذي يستمر حتى ايامنا هذه، في حين ان بلدنا وبلدان الشرق الاوسط لن تجد الراحة قبل هذا الصراع المركزي. ان المجتمع الدولي مدعو لايجاد الحل لهذين الصراعين عبر تطبيق القرارات الدولية.

وقال: “إن لبنان يعاني اليوم من التبعات القاسية للازمة السورية، من خلال استقباله زهاء مليون ونصف لاجىء سوري، يشكلون ما نسبته ربع عدد السكان اللبناني. أي هيكلية او مساحة قادرة على استيعابهم، ولماذا على لبنان وحده ان يتحمل نتائج الحرب في سوريا، لما لهذا الامر من تبعات اقتصادية اجتماعية سياسية وأمنية، هنا أيضا على المجتمع الدولي أن يسعى لانقاذ لبنان، وبالتحديد لوضع حد لهذه الحرب الملعونة التي لا تنتهي مخلفة المجازر ضد الابرياء، تدمير المدن وكل مظاهر الثقافة والحضارة التي بناها طوال قرون المسلمون والمسيحيون”.

أضاف: “أكد البابا فرنسيس عند ذكره للمأساة الانسانية في سوريا، بأنها لن تحل إلا عبر الحوار والمفاوضات وبإحترام العدالة وكرامة كل فرد، تحديدا الضعفاء منهم. حان الوقت للامم المتحدة ان تضطلع بمسؤولياتها عبر خلق مناخ للحوار في الشرق، قادر على مساعدته لحل أزماته، نحن متأكدون ان فرنسا ستكون على رأس الدول الساعية في هذا الاتجاه”.

  • شارك الخبر