hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

جعجع: جميع قوى 14 آذار ستشارك في جلسة انتخاب الرئيس

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 09:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "ليس هناك من رئيس توافقي أو رئيس تصادمي، فالرئيس التوافقي في لبنان يعني رئيساً يُدير الأزمة اي استمرارها، أما الرئيس التصادمي فلا أعرف على من ينطبق هذا التوصيف، في اعتبار أن أي مرشح للرئاسة يجب ان يكون لديه برنامج عمل، فالمرشحون الذين لا يملكون برامج عمل يعني أنهم لا يعرفون ماذا يفعلون، أي سيكونون مشلولين، ما سيؤدي الى استمرار موقع الرئاسة في حالة الشلل، فهل هذا المطلوب؟".
واعلن جعجع جاء في مقابلة مع قناة "الجزيرة" تعرض الليلة، أن "قوى 14 آذار ستشارك جميعها في الجلسة الانتخابية المقررة في اعتبار أن موقفها واضح".
وعمّا اذا كان ترشيحه هو مجرد تمهيد لوصول مرشح آخر لقوى 14 آذار، نفى جعجع ذلك، مشدداً على أن "ترشيحي هو جدي وفعلي، وفي النهاية لا نعرف ماذا يُخبئ لنا المستقبل، ولكننا نعمل بكلّ ما أؤتينا من جهد لتأمين نصاب الجلسة". وأوضح أن "النصاب القانوني هو النصف زائد واحد لانعقاد الجلسة بينما في العُرف جرى العمل بأن تكون الأكثرية حاضرة، ولكن علينا ألا نتناسى ان هذا العُرف يترافق مع عُرف آخر وهو إلزامية مشاركة كل النواب في الجلسة".
واعتبر أنه "يحق لفريق 8 آذار أن يكون لديه مرشحٌ بمواجهة مرشح فريق 14 آذار، ولكن تعطيل الجلسة من قبل 8 آذار ليس عملاً ديموقراطياً ولا سيما أن الانتخابات الرئاسية هي انتخابات وليست عملية سياسية توافقية، ففي بعض الأوقات ممكن أن تكون توافقية ولكن في إمكانها أن تكون أيضاً تنافسية ومن يربح نهنئه جميعاً".
ورأى أنه "ليس من مخرج هذه المرة في حال عُطلت الجلسة إلا أن يقوم فريق 8 آذار باختيار مرشحه، والتوجه به الى المجلس، على مثال قوى 14 آذار التي اختارت مرشحها، ولينتخب النواب من يشاؤون".
وعن عدم امكان وصول مرشح صدامي الى سدّة الرئاسة نظراً لاعتبارات اقليمية ودولية، قال: "يستطيع فريق 8 آذار أن يشكك بما يريد ولكن انا مرشح وأملك برنامجاً واضحاً، فليناقشني من يريد في أي فقرة من هذا البرنامج الانتخابي ومدى صدقيته وأنا حاضر لأي استفسار".
واعتبر جعجع أنه "يجب الانطلاق من مكان ما لإحداث التغيير، وعلى الشعب اللبناني من خلال ممثليه، التصويت لمرشح ما وفق برنامجه الرئاسي أو الاستمرار في الوضع الراهن على ما هو عليه، في اعتبار أن أي برنامج سياسي آخر، غير برنامجي الانتخابي، وأنا هنا لا أقصد مرشحاً معيناً، سيعني استمرار الوضع بمزيد من الاستنزاف والتدهور الاقتصادي والمزيد من الهجرة".
واذ لفت الى أن "الدولة اللبنانية ستكون بوضع أخطر اذا ما استمر السلاح منتشراً في المناطق كافة كما هو عليه"، أكّد جعجع أن "المعركة الانتخابية الفعلية ليست بين أشخاص بل بين برامج انتخابية، والجميع يعرف أنني لستُ من طلاب المناصب".
وعن إمكان حدوث فراغ في سدّة الرئاسة، أجاب: "اذا ما قرر الفريق الآخر تعطيل اللعبة الديموقراطية، أو اذا ما أراد الوسطيون عدم تحمُّل مسؤولياتهم، فالفراغ أمر ممكن في هذه الحال".
ولم يرَ مبرراً لأي تأزيم أمني في حال حصول الفراغ الرئاسي، "لا بل هذا يستدعي الجلوس سوياً والتفكير مليّاً لأن هناك فئة في لبنان لا تريد للدولة أن تستقيم ونحن لا نستطيع الاستمرار في ظل دولة غير مستقيمة وغير سويّة ولا تملك قرارها بيدها، وإلا سيستمر النزف على ما هو عليه".
وعن قنوات الاتصال المفتوحة بين تياري "المستقبل" و"الوطني الحر" والتي قد تؤدي الى تسوية ما، قال: "اننا نؤيد كل الخطوط المفتوحة بين جميع اللبنانيين، ولكن الخطوط المفتوحة ومحاولة فهم الآخر لا تعني التنازل عن مشروع سياسي معيّن إطلاقاً".
وعن اتجاه اقليمي ودولي لاختيار العماد ميشال عون كرئيس توافقي في اعتبار أنه الوحيد القادر نتيجة علاقته بـ"حزب الله" التوصل الى اتفاق معه في شأن سلاحه، كشف جعجع أنه لم يلمس في أي حلقة من الحلقات الديبلوماسية الخارجية أي طرح من هذا القبيل لا غرباً ولا شرقاً، "ولكنني أعتقد أن بعض وسائل اعلام 8 آذار هي التي تُسوّق في هذا السياق ولكن هذا الطرح ليس موجوداً على الطاولة على الاطلاق".
وعن امكان حصول تعديل دستوري لانتخاب شخصيات من خارج النطاق السياسي كحاكم مصرف لبنان وقائد الجيش وسواهما، نوّه جعجع بهذه الشخصيات، معتبراً أنها "محترمة وتربطني بها علاقات صداقة وعمل، ولكن لم أرَ أن أي كتلة من الكتل النيابية لديها ميلٌ لتعديل الدستور لهذه الغاية، فالتعديل يحصل عند وقوع أمر خطير جداً تواجهه البلاد وبموافقة كل الأفرقاء".
ورداً على سؤال، أوضح جعجع أن "ليس هناك من رئيس توافقي أو رئيس تصادمي، فالرئيس التوافقي في لبنان يعني رئيساً يُدير الأزمة اي استمرارها، أما الرئيس التصادمي فلا أعرف على من ينطبق هذا التوصيف، باعتبار أن أي مرشح للرئاسة يجب ان يكون لديه برنامج عمل. فالمرشحون الذين لا يملكون برامج عمل يعني أنهم لا يعرفون ماذا يفعلون أي سيكونون مشلولين، ما سيؤدي الى استمرار موقع الرئاسة في حال الشلل، فهل هذا المطلوب؟"
وعن الدور الاقليمي والدولي في الانتخابت الرئاسية، رأى جعجع ان "الدور الاقليمي والدولي منحسر جداً باستثناء الدور الايراني ولدينا فرصة جديّة هذه المرة لانتخاب رئيس صُنع في لبنان على خلفية ان الدول الكبرى منشغلة بأمور أخرى"، مشيراً الى أن "الغرب في حال صمت تام ويردد اللازمة المعروفة وهي ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري".
وعن السيناريوات المطروحة الى ما بعد الجلسة الانتخابية في حال لم يتأمن النصاب، أجاب: "لا أستطيع التقدير انطلاقاً من عدم دقة ووضوح موقف الفريق الآخر الذي لا يملك مرشحاً حتى الساعة، فلماذا لم يختر هذا الفريق النائب ميشال عون كمرشح له الى الآن أم انه في انتظار مرشح آخر؟".

  • شارك الخبر