hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 19/4/2014

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 21:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

فصح مجيد، قداديس وآمال في مناسبة العيد، والبطريرك الراعي أمل انتخاب الرئيس الأفضل للبلد.

وفي سياق التشاور بالانتخاب الرئاسي، لقاء بين رئيس الجمهورية والرئيس السنيورة، وسط اتصالات سياسية وديبلوماسية حول الاستحقاق.

ويعتقد نواب ان جلسة الأربعاء للنصاب وليست للانتخاب، والاتصالات حتى الساعة لم تفض إلى اتفاق كل من فريقي الرابع عشر والثامن من آذار على مرشح واحد لكل فريق.

ويقول الرئيس بري ان الدورة الأولى ستكون لنصاب الثلثين، وبعدها يكون الانتخاب بالنصف زائدا واحدا.

وتشكل الاتصالات للمعايدة بالفصح المجيد، فرصة للتشاور في حضور الجلسة أولا وفي بحث الترشيحات لتطبيقها إلى أدنى الحدود.

ويوضح النائب ميشال عون انه يريد ان يكون مرشحا توافقيا وليس مرشح مواجهة، وقد التقى عون وفدا من حزب "القوات اللبنانية".

وعلى خط آخر، اتصالات مكثفة بين "الكتائب" و"القوات" حول ترشيحي الجميل وجعجع.

وعلى خط قوى الثامن من آذار، حرص على المداولات وتكتم على اسم المرشح.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

في سبت النور عمت القداديس مختلف المناطق اللبنانية.

وبعد اثنين الفصح يعلق مصير الاستحقاق الرئاسي على خشبة المسار الذي ستسلكه الجلسات الرئاسية بدءا من الأربعاء المقبل.

الرئيس نبيه بري مصر على لبننة الاستحقاق وعقد الجلسة ضمن الأصول القانونية من دون زيادة أو نقصان. رئيس المجلس لم يتخوف من عدم توافر النصاب والشروع في افتتاح الجلسة، ولكن هذا لا يعني أنه سيتم إنتاج رئيس وانتخابه.

وفي رسالة الفصح كان البطريرك الماروني بشارة الراعي، يتضرع إلى الله لكي ينتخب النواب رئيسا جديرا وقادرا يأتي إلى سدة الرئاسة ناضجا بنتيجة جلسات الاقتراع، فيما رفع المجلس الشرعي الإسلامي صلواته على نية حضور نواب الأمة لجلسة الانتخاب.

وإلى الرابية، كان وفد "قواتي" يحمل برنامج المرشح الرئاسي سمير جعجع ويضعه بين يدي العماد ميشال عون.

على خط السلسلة، كان الرئيس بري يقيس أهميتها بميزان الجوهرجي، فهي توازي من حيث الأهمية الخطة الأمنية.

ملف أهل الطفيل حضر اليوم على طاولة اجتماع أمني في الداخلية، خلص إلى خطة تقضي بإخراج اللبنانيين حصرا، عبر طريق يشرف عليه الجيش وقوى الأمن، من دون السماح بخروج أي مسلح سوري معارض، بحسب وزير الداخلية. فهل تنجح الخطة من دون التنسيق مع دمشق؟


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

"أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبدا"، تلك هي حال الدولة مع بلدة الطفيل، اللبنانية الهوا والسكن والإنتماء، السورية الواقع. الواقع المر الذي فرضه إرهاب وإحتلال المسلحين للبلدة، يشبه واقع بلدة الغجر نصف اللبنانية ونصف السورية، مع إحتلال وإرهاب إسرائيلي.

واقع هذا الواقع، فرض واقعا على الدولة أن تبحث عن مخرج لأبناء جلدتها للخروج الآمن، أما أولئك المسلحون فسيتركون لمصيرهم.

الإجتماع الأمني الإستثنائي بشكله، وذو مدلولاته بمضامنيه، يمكن البناء فيه على ثلاثية في مواقف الوزير نهاد المشنوق: أصل الإجتماع، توضيح خلفيات حضور "حزب الله" ممثلا بالحاج وفيق صفا، وإيجابية الحزب في التعاطي مع القضايا المطروحة.

في الملف الرئاسي، لا تبدو الصورة إيجابية مع إقتراب موعد جلسة الإنتخاب في 23 من الجاري، فتشرذم فريق 14 آذار وتعدد الرؤوس الطامحة يزيد من تعقيد اللعبة، التي أضاف إليها الراعي مجيب مراعاة ما تقتضيه الظروف الداخلية والإقليمية، وهذا بالتأكيد لا ينطبق على المرشح سمير جعجع، الذي بدت حركة موفده إلى الرابية بلا بركة.

أما أريحية رئيس المجلس فدفعته إلى عدم التخوف من موضوع النصاب في الجلسة الأولى، لأن العمل سيكون منصبا على النصف زائدا واحدا في الدورة الثانية، وهنا دعوة لإغتنام الفرصة الحقيقة والنادرة لإنتخاب رئيس جمهورية صنع في لبنان، كما قال السيد هاشم صفي الدين.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

ليلة سبت النور، عشية الفصح المجيد، دعاء من القلب للمسيح القائم من بين الأموات أن يلتفت بعين أبوية إلى لبنان، فيضيء نوره الإلهي عقول من بأيديهم مصير لبنان.

سيد بكركي، وفي رسالة الفصح توجه إلى اللبنانيين من وحي المناسبة، بعدما شعر أن البعض ينقلب على العهود التي قطعوها له بتأمين ما ينقذ الجمهورية، أي بتأمين نصاب جلسة انتخاب رئيس للجمهورية في الثالث والعشرين من نيسان.

لقد أسقطت الوقائع الديموقراطية، على بساطتها وسلميتها، ورقة التين التي تخفي وراء كتاب الدستور مخزنا للصواريخ. البارحة، سيدي البطريرك، قال رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد إن بعض الترشيحات قد تعيق انعقاد جلسة الأربعاء. المؤسف في هذا الكلام أنه ينسف قاعدة الديموقراطية التي تقول بالتصويت، مع أو ضد أو بورقة بيضاء أو بالامتناع عن التصويت، ولا تقول بنسف الجلسات الرئاسية أو بتطيير نصابها لأن أحد المرشحين لا يعجبنا رأسه.

هذا الموقف رسم علامة استفهام كبرى حول امكانية انعقاد الجلسة الرئاسية، ووضع الاستحقاق برمته في خطر، لماذا؟ ربما سيدي البطريرك، لأنك لا تأمر جيشا خاصا وطائفتك لا تتسلح إلا بالدستور. من هنا، صار قطع الوعود لك يأتي في إطار الفولكلور، أو ربما لأن هناك في طائفتك من يجد في هذه المواقف خدمة لمعاركه الخاصة.

في أي حال، في المقلب الماروني الحراك الرئاسي صحي، الكل يتواصل مع الكل. على خط الرابع عشر من آذار تواصل "قواتي" - "كتائبي" يفترض أن يثمر تنسيقا يساعد في خوض الانتخابات. ووفد "قواتي" برئاسة ستريدا جعجع في الرابية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

المسيح قام... حقا قام! انه زمن الرجاء، زمن الأمل والخلاص.

قام المسيح وغلب الموت بقيامته، ناقلا البشرية إلى بر خلاص، مازالت المنطقة تتوق اليه مع استمرار جلجلتها التي طالت.

اليوم، فاض النور من قبر المسيح في القدس، لتنتقل شعلته وتبارك البلدان التي تزورها، عل الالهام يفيض على عقول المسؤولين فيها، فتترافق قيامة المسيح مع قيامة الأوطان بعدما رزحت تحت صليب عدم الاستقرار الأمني والسياسي.

رجاء اللبنانين في هذا العيد، رئيس قادر على النهوض بدولتهم، وهم يتطلعون إلى بدء مسار الانتخاب اعتبارا من الأربعاء المقبل، مع العلم ان سيناريو الجلسة غير واضح حتى الساعة. واليوم، زار وفد "قواتي" الرابية في اطار جولته على الفعاليات، واطلع العماد ميشال عون على برنامج جعجع الرئاسي.

أما رجاء المنطقة ككل، فالانتصار على موجة التكفير والارهاب التي تغلغلت فيها مهددة بنيتها المجتمعية، ومطيحة بحضارتها وتاريخها. ومن علامات الأمل في زمن القيامة: معلولا، التي انتهت أشهر آلامها بعودة الأمن اليها، فعادت تلك المنطقة المفعمة بالتاريخ والقداسة لتقرع أجراسها، معلنة ان زمن القيامة قد حان.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

مشهدان غريبان كسرا الرتابة السياسية في موسم الأعياد: الأول لوفد من "القوات اللبنانية" في الرابية، والثاني لمسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في "حزب الله" الحاج وفيق صفا، خلال اجتماع في وزارة الداخلية ضم القادة الأمنيين.

وفد "القوات" حمل إلى الرابية نسخة من البرنامج الرئاسي للمرشح سمير جعجع، متمنيا التزام تكتل "الإصلاح والتغيير" حضور جلسة الأربعاء وانتخاب رئيس للبلاد.

وكان قد سبق الزيارة هجوم شنه النائب نواف الموسوي على ترشيح جعجع، من دون أن يسميه، واصفا إياه بالممثل للانقسام والتقسيم. وأضاف الموسوي: "لا ينبغي أن يكون رئيس الجمهورية هو الشخص الذي إذا وقف أمامه جنود الجيش ليؤدوا التحية العسكرية له، يشعرون بأنهم يخونون دماء رفاقهم".

"القوات" ردت، من جهتها، بتغريدة للنائب فادي كرم سأل فيها "حزب الله": من أجل أي قضية استشهد ضابط كسامر حنا؟

وبعيدا من السجالات السياسية، وضعت وزارة الداخلية تصورا لتأمين طريق آمن للبنانيي قرية الطفيل المعزولة، تتولاه القوى الأمنية اللبنانية. وبشأن حضور وفيق صفا اجتماع الداخلية، رأى الوزير نهاد المشنوق أن "حزب الله" موجود عسكريا في تلك المنطقة، ولا بد من التنسيق معه.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

عشية قيامة السيد المسيح، وفي سبت النور ارتفعت الصلوات والابتهالات لتعم المحبة والسلام أرجاء الوطن، وليتجاوز لبنان الاستحقاقات الداهمة سياسيا واقتصاديا، فيما الأنظار تبقى مشدودة إلى الانتخابات الرئاسية، التي شكلت محور اللقاءات السياسية المعلن منها، والبعيد عن الأضواء.

وعلى الرغم من عطلة العيد، فإن حلقة التشاور اتسعت بين أركان الرابع عشر من آذار، للوصول إلى اعلان اسم مرشح هذه القوى للرئاسة. في وقت كانت قوى الثامن من آذار تلتزم الصمت، بانتظار ما سيعلنه رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون، بشأن حضوره وترشحه، في جلسة الأربعاء.

هذا كله، فيما الكتلة الوسطية المتمثلة برئيس "جبهة النضال" النائب وليد جنبلاط، تعتصم بالتكتم الشديد من دون ان تبتعد عن حسابات الكتل والقوى السياسية، التحركات الاقليمية وما سينتج عنها.

في الأمن، برز الاجتماع الذي انعقد في وزارة الداخلية برئاسة الوزير نهاد المشنوق، لإيجاد خطة عملية لمساعدة اللبنانيين المتواجدين في قرية الطفيل الحدودية.

وفي نتائج الاجتماع الذي شارك فيه مسؤول وحدة التنسيق والارتباط في "حزب الله"، توصل المجتمعون إلى وضع تصور مبدئي لتبليغ أهالي الطفيل لتأمين طريق خروجهم من البلدة إلى أي منطقة لبنانية أخرى، على ألا يكون على هذه الطريق إلا الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

قطع سمير جعجع نصف الطريق عبر ترشحه، ثم ضمن الفوز عبر زيارة الرابية وإيداعه اسم الرئيس الحكيم في عهدة الجنرال. ولم يعد زعيم "القوات" من بعبدا ببعيد، لكن تبقى عثرة واحدة في الطريق إلى الكرسي: من سيمحنه الأصوات، وأين الحلفاء من مرشحهم الأول؟

قد ينطبق على الحكيم وصف رئيس مجلس النواب للمصارف: "خطوتكم كمن يطلق النار على رجليه".

زيارة وفد "القوات" بزعامة ستريدا جعجع للرابية، تأتي على مرمى أربعة أيام من جلسة الانتخاب رقم واحد، التي أعلن بري أنه سيسعى للبننتها، وهو في واقع الحال سوف يعمل لبربرتها ونبهنتها، تماشيا مع خطة الطريق الرئاسية التى وضعها نبيه بري.

ولأن الجنرال حريص على ترشيح الحكيم، فقد أبقى اللقاء بعيدا من عيون الناس، وعدسات الكاميرات التي قد تسبب الحسد وتبدأ بنشر الوسواس الخناس.

خطط الرئاسات تسير وفقا للتكتم والحفظ، والخطط الأمنية تسير وعين "حزب الله" ترعاها. وبرعاية الحزب وصفاه تفتح الطريق إلى الطفيل، القرية اللبنانية التي عاشت عمرها في كنف سوريا. وعلى الطفيل وما يعادلها أمنيا، جلس الحاج وفيق صفا مع القادة الأمنيين في وزارة الداخلية، في اجتماع مخصص أساسا لقادة الأجهزة الأمنية في لبنان.

فعل نهاد المشنوق ما لم يفعله أي وزير داخلية، من كان في كنف الثامن من آذار أو حتى الوسطي، لم يدخل "حزب الله" إلى قادته الأمنيين، كما فعل وزير "المستقبل". 

  • شارك الخبر