hit counter script

أخبار محليّة

فتح احتفلت بيوم الأسير وذكرى اغتيال خليل الوزير

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 18:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت "حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح"، قيادة منطقة بيروت- شعبة بيروت الغربية، لمناسبة ذكرى استشهاد القيادي في الحركة خليل الوزير "أبو جهاد" ويوم الأسير الفلسطيني، نشاطا فنيا، أحيته "مجموعة الكرامة الكشفية"، بوصلات غنائية تراثية، والقاء قصائد، ودبكات فولكلورية شعبية، في مجمع الداعوق في بيروت.

بدأ الحفل بالنشيدين اللبناني والفلسطيني، ثم الوقوف دقيقة صمت مع قراءة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، وشارك ممثلو فصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" واعضاء قيادة بيروت، ممثلون عن المؤسسات والجمعيات اللبنانية والفلسطينية واللجان الشعبية، وحشد من أهالي الداعوق، سعيد غواش، صبرا، ومباني غزة.

وأشاد أمين سر "حركة فتح" في بيروت العميد سمير ابو عفش في كلمته ب"شهيد ومهندس الإنتفاضة ابو جهاد الوزير"، مستذكرا "بعض انجازاته الوطنية، ومناقبيته النضالية والشخصية، وكيف تمكنت يد الغدر الاسرائيلية من اغتياله".

وعن الأسرى في يومهم الوطني، قال: "قضية الأسرى هي ثابت من الثوابت الوطنية يجمع عليها الشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية والفصائل الفلسطينية، وهي قضية جامعة".

أضاف "إن قضية الأسرى في السجون الإسرائيلية، وكرامة الشعب الفلسطيني هي أهم من الأموال التي تحتجزها إسرائيل للسلطة الفلسطينية".

وإذ عدد مجموعة من الخطوات العملية الملموسة لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين، منها: "قطع الدول العربية علاقاتها مع إسرائيل فورا، وطرد سفرائها، وانتهاك إسرائيل معاهدات جنيف الأربع، واتفاقية مناهضة التعذيب، التي انضمت دولة فلسطين إليها"، طالب السلطة الفلسطينية ب"رفع دعوى ضد الإنتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين، ومحاكمة إسرائيل دوليا".

ودعا الأمم المتحدة والدول المتعاقدة في إتفاقيات جنيف إلى "وضع حد للجريمة المنظمة، وإرهاب الدولة التي تمارسه اسرائيل بحق الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي، والعمل على ملاحقة إسرائيل ومعاقبتها قانونيا وقضائيا في المحافل الدولية، ومطالبة نقابة المحامين الدوليين برفع دعوى رسمية للمحافل الدولية ضد إنتهاكات إسرائيل لحقوق الأسرى، وإعداد ملفات موثقة بالصوت والصورة للإنتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين، ونشرها في وسائل الإعلام العربية والعالمية".

وكشف أنه "هناك ما يزيد عن 5 آلاف أسير فلسطيني في سجون الإحتلال الإسرائيلي يعانون الأمرين من سوء المعاملة والتعذيب، ومنع العلاج عن المرضى، وابتكار أساليب حديثة بفنون التعذيب، وهناك مئتا طفل دون 18 عاما، و21 أسيرة فلسطينية يقبعون في زنازين الموت والتعذيب".

وتطرق الى "العلاقات اللبنانية الفلسطينية ومبادرة الفصائل الفلسطينية التي اثبتت الموقف الايجابي والجاد من التجاذبات الداخلية اللبنانية"، مشددا على "أهمية الوحدة الوطنية ضمن اطار منظمة التحرير لإنجاز المشروع الوطني".

وطالب الدولة اللبنانية ب"اعطاء الحقوق المدنية للفلسطينيين، ضمانة حق العودة". 

  • شارك الخبر