hit counter script

أخبار محليّة

مجدلاني: تأمين النصاب واجب ومسؤولية دستورية

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 09:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اكد عضو كتلة "المستقبل" النائب عاطف مجدلاني ان تأمين النصاب لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية واجب ومسؤولية أخلاقية سياسية دستورية.

مجدلاني وفي حديث الى تلفزيون "المستقبل"، قال: "بالنسبة لـ"حزب الله"، فإن المرشح لرئاسة الجمهورية عليه أن يقرأ عن غيب ما يريده الحزب. نحن في نظام ديموقراطي، وهناك فريق من اللبنانيين يحاول أن يعتمد الديموقراطية بحسب ظروفه وأهوائه".

ورأى ان "قوى "8 آذار" قد تعطل نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية"، مشيراً الى ان موقف "14 آذار" واضح، "وستذهب للمشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري الأول، لأننا نعتقد ان تأمين النصاب لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية واجب ومسؤولية أخلاقية سياسية دستورية".

واضاف: "حتى الآن لدينا مرشح واحد معلن في "14 آذار" وهو رئيس حزب "القوات" اللبنانية سمير جعجع، وعليه أن يحصل على 86 صوتا في المجلس النيابي ليفوز بهذا الاستحقاق، واذا لم يحصل ذلك نذهب لجلسة أولى وثانية وثالثة، وقد يكون ذلك في جلسة واحدة".

وأوضح انه "لم يحصل إجتماع لكتلة "المستقبل" لتبني ترشيح جعجع، ولكن نحن مكون أساسي من مكونات "14 آذار" وحريصون على أن يكون لهذه القوى مرشح واحد للرئاسة ونعمل للوصول إلى هذه النتيجة قبل يوم الأربعاء".

وقال: "اذا لم نتوصل الى مرشح واحد، يمكن لهذا الامر ان يحصل بعد الدورة الأولى لأن امكانية الحصول على 65 صوتا في الدورة الثانية افضل بكثير من 86 صوتا تتطلبهم الدورة الاولى".

وعن امكان عودة الرئيس سعد الحريري للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس جمهورية، اكد مجدلاني ان "الظروف الامنية لعودة الرئيس الحريري لم تنضج بعد"، مشيرا الى ان "الحريري وحده يملك هذا القرار ولا أحد يستطيع أن يقرر عنه ولا أحد يمكن ان يعرف ما اذا كان سيأتي أم لا".

وردا على سؤال، رأى مجدلاني ان "هناك الكثير من الشخصيات المارونية المرموقة والمحترمة التي لديها القدرة والكفاءة للوصول الى موقع رئاسة الجمهورية"، لافتاً الى انه "لا يجوز تسخيف الأمور وتسخيف موضوع انتخاب رئيس الجمهورية بهذه الطريقة، فهذا الوصف (الذي اعتمدته صحيفة الاخبار) يضر بالنائب ميشال عون أكثر مما يضر بالباقين".
وعن العلاقة بين "تيار المستقبل" وبين "التيار الوطني الحر"، قال مجدلاني: "نحن تيار منفتح ومعتدل، لذلك عندما بدأ "التيار الوطني الحر" بالانفتاح كان لدينا التجاوب".

وأضاف: "انفتاحنا على "التيار الوطني الحر" وعلى اي حزب سياسي في لبنان تقوده المصلحة الوطنية، لا اكثر ولا اقل. وحتى الآن لا يوجد اي تفاهم على موضوع الرئاسة مع "التيار الوطني الحر"". 

  • شارك الخبر