hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

غاريوس: عون ليس مضطراً ليعلن ترشيحه كما فعل الآخرون

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 13:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أوضح عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ناجي غاريوس ان العماد ميشال عون ليس مضطراً ليعلن ترشيحه كما فعل الآخرون، بل على العكس نحن الذين نرشحه.
 وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، أشار غاريوس الى أن لا أحد يستطيع إجبار الآخر على حضور جلسة الإنتخاب، بل نحن نقوم بواجباتنا انطلاقاً من المصلحة العامة، معتبراً انه من الآن وحتى يوم الأربعاء المقبل المحدد لعقد الجلسة أمور عدة ستحصل، مؤكداً ان لا شيء محسوم أو غير محسوم حتى اللحظة.
 وقال: انتخاب رئيس الجمهورية ليحكم مع اللبنانيين وليس ليحكم عليهم، وهذا الفارق في التفكير بيننا وبين الآخرين.
 ورداً على سؤال، قال: عون ليس مضطراً ان يعلن ترشيحه فنحن لسنا أمام انتخابات نيابية أو بلدية او اختيارية لتعلن الترشيحات مسبقاً.
 وسئل: في حال أعلن عون ترشحه يصبح تكتل "التغيير والإصلاح" ملزماً بحضور جلسة الإنتخاب وتأمين النصاب بغض النظر عن موقف حلفائه في كتلتي "التحرير والتنمية" و"الوفاء للمقاومة"، أجاب غاريوس: ما زال من المبكر الحديث عن تأمين النصاب. وأضاف: إننا ندرس الموضوع بجدية.
 وأكد أن عون هو مرشح جدّي لرئاسة الجمهورية وليس في مواجهة مع أحد.
 ولفت الى ان النائب وليد جنبلاط قد يرشح النائب هنري حلو الى رئاسة الجمهورية في وجه (الدكتور) سمير جعجع.
 وإذ اكد أن لا انكسار ولا انتصار، مشيراً الى ان اكتمال النصاب يحدد في حينه، ولا يمكن إعطاء جواب نهائي منذ الآن، فلا نريد ان ندخل في "سين وجين" في موضوع لم تكشف تفاصيله بعد.
 من جهة اخرى، ورداً على سؤال حول تأجيل البحث في ملف سلسلة الرتب والرواتب مدة خمسة عشر يوماً وتأليف لجنة لإعادة بحثها، وصف غاريوس ملف السلسلة الى جانب ملف قانون الايجارات بأنهما رميا في وجه المجلس النيابي فجأة علماً انهما عالقان منذ سنوات، فملف السلسلة عالق منذ 18 سنة وملف الايجارات منذ 45 سنة. وأضاف: لا أدري بأي سحر ساحر رميا بهذا الشكل في المجلس دون ان يتم درسهما بطريقة سليمة.
 واعتبر انه على الرغم من اقرار قانون الايجارات فإن المالك ليس راضٍ وكذلك المستأجر، لأن النواب الذين حكموا لبنان منذ 40 سنة حتى اليوم لم يضعوا قانون ايجارات قابل للتنفيذ يعطي الجميع حقوقهم.
 وعما إذا حصل خلاف داخلي في التيار بين النائبين آلان عون وابراهيم كنعان والوزير جبران باسيل بسبب اختلاف الموقف بشأن السلسلة، أجاب: داخل "التيار" هناك عدة وجهات نظر حول ملفات معينة ولكن في النهاية نصل الى وجهة نظر تصب في خانة واحدة.
 وأضاف: لا أفهم كيف في موضوع كالسلسلة تؤخذ قرارات سريعة. قائلاً: لا أحد يفهم على الآخر، أكان بالنسبة الى الأرقام او المناقشات، مشيراً الى أن ليس من مهمة مجلس النواب بحث عن الايرادات بل هذه من مهمة الحكومة، وتحديداً الحكومة السابقة التي لم تبحث بتفاصيل الأرقام بل على العكس ميقاتي (الرئيس نجيب ميقاتي) رماها في مجلس النواب، حيث رأى رئيس مجلس النواب نبيه بري نفسه مجبراً لتسليم السلسلة الى اللجان المعنية لإعادة درسها. وبالتالي بدأت اللجان بدرسها لكنها لا تملك كل المعلومات الكافية حول هذا الموضوع. كما ان الرئيس بري لا يستطيع ان ينتظر الى ابد الآبدين في وقت يتحرك فيه الشارع، لذلك طرح الموضوع على الهيئة العامة، ولكن لم يتم التوصل الى نتيجة لأن لدى كل طرف ملف مالي ويناقش على أساسه.
 وأكد أن لا خلاف بيننا وبين أطراف أخرى في المجلس ولكن كنا نرفض إقرار السلسلة دون توفر المال اللازم.
 وشدد على ضرورة ان تدرس هذه الحكومة جميع الملفات، وختم: ليس لدينا خلاف مع اي كتلة نيابية حول هذا الموضوع، نافياً ان يكون هذا الملف له علاقة برئاسة الجمهورية، ولكن السلسلة لم تدرس كما يجب.
 

  • شارك الخبر