hit counter script

أخبار محليّة

بري: إذا انعقدت جلسة انتخاب الرئيس اليوم فلن تنتهي بانتخاب رئيس

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 06:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نقلت صحيفة "الجمهورية" عن رئيس مجلس النواب نبيه بري اشارته الى انه "إذا انعقدت جلسة انتخاب الرئيس اليوم فلن تنتهي بانتخاب رئيس، لأنّ الجوّ ليس ناضجاً بعد، ولكن حتى الأربعاء المقبل قد يحصل بعض التطوّرات"، مؤكداً أنّه "سيدعو كتلة "التحرير والتنمية" إلى اجتماع برئاسته عشية الجلسة لمناقشة موضوع الانتخاب الرئاسي في ضوء ما يكون عليه الجوّ المحيط به، لكي تقرّر الكتلة من سيكون مرشحها".

وأكّد بري أنه "سيفتتح جلسة الانتخاب فور اكتمال نصاب الثلثين ثم يعلن بدء الاقتراع، فإذا انتخب رئيس في الدورة الأولى يكون الأمر انتهى، وإلا ستجرى دورة ثانية أو ثالثة، وإذا اقتُرح عليّ رفع الجلسة للتشاور داخل القاعة سأفسحُ في المجال من دون ختمِ محضر الجلسة، أما إذا طُلب تأجيل الجلسة لبضعة أيام أو فُقِد نصاب الجلسة، فسيختَم المحضَر"، مشيراً الى انه "سيدعو إلى جلسة انتخاب ثانية تبدأ من دورة الاقتراع الثانية، لكن شرط أن يكون نصابها أكثرية الثلثين".

وأشار بري إلى "أن هناك مرشحاً واحداً ضِمن فريق 8 آذار قد حجب المرشحين الآخرين في هذا الفريق، وهو رئيس تكتّل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، أما في فريق 14 آذار فهناك عدد من المرشّحين".

وأوضح أنه "عندما حدد 23 الجاري موعد جلسة الانتخاب إنما أخذ في الاعتبار هيبة الاستحقاق الرئاسي واحترامَه، إذ كان في إمكانه الدعوة إلى جلسة تشريعية في اليوم نفسِه حتى الثانية عشرة ظهراً، ثم يعقد جلسة انتخاب الرئيس بعدها، لكنه أراد تسليط الضوء على جلسة انتخابات الرئاسة لإعطائها هيبة واحتراماً".

بدورها نقلت "الاخبار" عن بري أن المناخات السياسية القائمة لا تشعره بأن جلسة الاربعاء المقبل ستؤدي إلى انتخاب الرئيس الجديد "لأن الجو ليس ناضجاً تماماً حتى الآن. الا أن علينا الانتظار حتى الاربعاء المقبل فربما تحصل تطورات". وأشار بري امام زواره أمس إلى انه سيدعو كتلته النيابية للاجتماع عشية الجلسة لمناقشة قرارها في ضوء ما سيكون عليه الوضع كي تقرر الكتلة مرشحها للرئاسة. ولاحظ "ان هناك مرشحاً واحداً في قوى 8 آذار هو النائب ميشال عون الذي حجب سائر المرشحين داخل هذا الفريق، بينما في الفريق الآخر هناك مرشحون".

واوضح بري انه سيفتح الجلسة عند اكتمال نصاب الثلثين لبدء الاقتراع فإذا انتخب رئيس من الدورة الأولى انتهى الأمر، وإلا فإن هناك دورة ثانية وثالثة وربما أكثر، "وإذا اقترح علي رفع الجلسة للتشاور داخل القاعة افسح في المجال من دون ختم المحضر. وإذا طلب مني التأجيل لبضعة أيام أو فقد النصاب فإنني سأختم المحضر وأدعو إلى جلسة ثانية تبدأ من الدورة الثانية للاقتراع لكن بنصاب الثلثين دائما".

  • شارك الخبر