hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

بو جوده في رسالة الفصح: الصوم وسيلة لاعطاء الاولوية لامور الروح

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 11:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 وجه رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده الرسالة الراعوية التاسعة لمناسبة الفصح المجيد الى ابناء ابرشية طرابلس المارونية اكليروسا وعلمانيين، والتي حملت عنوان "اسمعوا ما يقوله الروح القدس"، وذلك خلال لقاء مع كهنة الابرشية في دير مار يعقوب في كرمسده قضاء زغرتا.

أعقب اللقاء قداس في كنيسة مار يعقوب في الدير حيث القى المطران بو جوده عظة من وحي رسالته الراعوية اشار فيها الى أن "الصوم بالنسبة لنا نحن المسيحيين ليس هدفا بحد ذاته، بل هو وسيلة نسعى من خلالها الى اعطاء الاولوية لامور الروح، معتبرين ان المادة ليست الاولوية بالنسبة الينا بل هي في خدمتنا، كما ارادها الله. لكننا غالبا ما نعطيها الاولوية المطلقة في حياتنا فنستعبد لها، وقد حذرنا من ذلك السيد المسيح عندما قال لنا " ما من احد يستطيع ان يعمل لسيدين، لانه اما ان يبغض احدهما الاخر ويحب الاخر، واما ان يلزم احدهما ويزدري الاخر، لا تستطيعون ان تعملوا لله والمال".

وتطرق الى عناوين عدة هي "المجمع الابرشي وارتباطه بالمجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني وبالمجمع البطريركي الماروني، طبيعة المجمع الابرشي، الروح القدس هو محرك الرسالة الاولى".

ولفت لى أن "للصوم المسيحي، بعدا اجتماعيا لا يمكننا ان ننساه او ان نتناساه، والا فقد معناه الحقيقي، وهذا ما يشير إليه النبي آشعيا في الفصل الثامن والخمسين من نبوءته حيث يقول" الصوم الذي اريده ان تحل قيوده الظلم وتفك مرابط النير ويطلق المنسحقون احرارا وينزع كل نير عنهم، ان تفرش للجائع خبزك وتدخل المسكين الطريد بيتك، ان ترى العريان فتكسوه ولا تتهرب من مساعدة قريبك، وبذلك ينبثق كالصبح ثورك وتزهو عافيتك سريعا. تسير في طريق الاستقامة ويجمع الرب بمجده شملك، تدعو فيستجيب لك". 

  • شارك الخبر