hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

دورتموند يتخطى فولفسبورغ متأهلا لنهائي كأس ألمانيا

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 08:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عرب يورغن كلوب المدير الفني لفريق بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم عن سعادته البالغة بتأهل فريقه إلى نهائي كأس ألمانيا للمرة الثانية خلال ثلاثة أعوام، عقب فوزه الثمين 2 - صفر على ضيفه فولفسبورغ في الدور قبل النهائي للمسابقة على ملعب «سيغنال إيدونا بارك».
واعترف كلوب بأن فريقه كان محظوظا للغاية في المباراة بعدما حافظ على نظافة شباكه رغم الفرص العديدة المؤكدة التي أهدرها لاعبو فولفسبورغ. وصرح كلوب عقب المباراة: «لقد فعلنا العديد من الأشياء بشكل جيد، ولكننا واجهنا منافسا صلدا، وسبب لنا كثيرا من المشكلات». وأضاف: «أعتقد أن هذا الفوز يعد مكافأة للجهود التي بذلت في الأسابيع الماضية، بعدما جاء بالمثابرة».

وستقام المباراة النهائية بالملعب الأولمبي بالعاصمة الألمانية برلين يوم 17 مايو (أيار) المقبل.

في المقابل، أبدى ديتر هيكنغ المدير الفني لفريق فولفسبورغ تقبله لخسارة فريقه أمام مضيفه بوروسيا دورتموند. وقال هيكنغ عقب المباراة «أنا فخور جدا بفريقي، كان أداؤنا رائعا، وأعتقد أننا كنا الفريق الأفضل في فترات عديدة، ولكننا أهدرنا جميع الفرص التي سنحت لنا». وأضاف مدرب فولفسبورغ: «كان يتعين علينا تسجيل هدفين على الأقل، من الفرص العديدة التي أتيحت لنا، ولكن دورتموند أظهر قدراته الخاصة في النهاية، وأقدم لهم التهنئة على صعودهم إلى المباراة النهائية».

واتسمت المباراة بالقوة والإثارة على مدار شوطيها، حيث صادف لاعبي فولفسبورغ سوء حظ بالغ ليخرج الفريق من الدور قبل النهائي للمرة الثانية على التوالي، بعدما خرج من الدور نفسه أمام بايرن ميونيخ العام الماضي، ويفشل في التأهل للمباراة النهائية للمرة الثانية منذ خسارته صفر - 3 أمام بوروسيا مونشنغلادباخ في نهائي البطولة عام 1995. وتعد هذه الخسارة هي الثانية التي يتلقاها فولفسبورغ من بوروسيا دورتموند خلال عشرة أيام، بعدما خسر 1 - 2 على الملعب نفسه في الدوري الألماني (بوندسليغا) في 5 أبريل (نيسان) الحالي.

وحسم بوروسيا دورتموند نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله الهدفين عبر الدولي الأرميني هنريك مخيتريان من مجهود فردي رائع أنهاه بتسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة على يسار الحارس ماكس غرون في الدقيقة 12، والدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي بتسديدة قوية رائعة من داخل المنطقة إثر تمريرة على طبق من ذهب من ماركو ريوس في الدقيقة 43 مسجلا هدفه المائة في أربعة مواسم مع دورتموند، علما بأنه سيتركه في نهاية الموسم للانضمام إلى بايرن ميونيخ.

وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني، ففي الوقت الذي استمر فيه سوء الحظ يطارد لاعبي فولفسبورغ خاصة البلجيكي جونيور مالاندا الذي أهدر ثلاث فرص مؤكدة، تغاضى حكم المباراة عن هدف ثالث لدورتموند أحرزه ليفاندوفسكي في الدقيقة 54، بداعي التسلل، بعدما أكدت الإعادة التلفزيونية عدم صحة قراره، لينتهي اللقاء بفوز مستحق لدورتموند، ليتأهل إلى المباراة النهائية للمرة الثانية خلال ثلاثة أعوام.

وبلغ فريق المدرب يورغن كلوب النهائي للمرة السادسة في تاريخه وهو يأمل في الفوز باللقب للمرة الرابعة بعد أعوام 1965 و1989 و2012 من أجل إنقاذ موسمه بعد أن خرج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد الإسباني رغم فوزه على الأخير 2 - صفر في إياب ربع النهائي (خسر ذهابا صفر - 3). وكرر بوروسيا دورتموند سيناريو مواجهته الأخيرة مع فولفسبورغ، التي انتهت لمصلحته على ملعب «سيغنال إيدونا بارك» بهدفين للبولندي روبرت ليفاندوفسكي والمتألق ماركو ريوس مقابل هدف للاعب بايرن السابق الكرواتي إيفيتسا أوليتش وذلك في المرحلة قبل الماضية من الدوري المحلي.

* الدوري الألماني

* يستمر صراع الوصافة بين بوروسيا دورتموند الثاني وصيف بطل الموسم الماضي وشالكه الثالث عندما يستضيف الأول ماينز السابع السبت المقبل، ويحل الثاني ضيفا على شتوتغارت الخامس عشر الأحد المقبل في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم. وتفتتح المرحلة اليوم بلقاء إينتراخت فرانكفورت الحادي عشر مع هانوفر الثالث عشر. ويتنافس الغريمان بوروسيا دورتموند وشالكه بشراسة على إنهاء الموسم في المركز الثاني بعدما حسم بايرن ميونيخ اللقب للعام الثاني على التوالي، علما بأن ممثلي منطقة الرور ضمنا إلى حد كبير المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا لابتعادهما بفارق عشر نقاط وسبع نقاط على التوالي عن باير ليفركوزن الرابع وصاحب المركز المؤهل إلى الدور التمهيدي للمسابقة القارية العريقة، وذلك قبل أربع مراحل من نهاية الموسم.

ويسعى بوروسيا دورتموند إلى استغلال معنوياته العالية في الآونة الأخيرة التي توجها بانتصارات متتالية؛ على ضيفه ريال مدريد الإسباني 3 - صفر في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، ومضيفه بايرن ميونيخ حامل اللقب بثلاثية نظيفة، وضيفه فولفسبورغ 2 - صفر في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس ألمانيا التي بلغ مباراتها النهائية. ويملك بوروسيا دورتموند الأسلحة اللازمة لحسم مباراته أمام ضيفه ماينز الذي حقق نتائج متباينة في لقاءاته الستة الأخيرة، وبالتالي فإن رجال المدرب يورغن كلوب مرشحون لكسب النقاط الثلاث والاحتفاظ بالمركز الثاني.

وتصطدم رغبة شالكه في المنافسة على المركز الثاني بإصرار كبير من مضيفه شتوتغارت على البقاء في الدرجة الأولى. ويحتل شتوتغارت المركز الخامس عشر برصيد 28 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام هامبورغ السادس عشر وصاحب المركز الذي يفرض خوض دور فاصل مع ثالث الدرجة الثانية من أجل البقاء في دوري الأضواء. ويطمح شتوتغارت إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز للهروب من منطقة الهبوط، خاصة أنه لا يفصله سوى ثلاث نقاط عن صاحب المركز الأخير إينتراخت براونشفيغ الذي تنتظره مباراة صعبة أمام بايرن ميونيخ الساعي إلى تضميد جراحه بعد خسارتين متتاليتين أمام أوغسبورغ وبوروسيا دورتموند خاصة أن المباراة تأتي قبل أربعة أيام من رحلته إلى مدريد لمواجهة الريال في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويخوض هامبورغ السادس عشر اختبارا صعبا أمام ضيفه فولفسبورغ الخامس الذي خرج من دور الأربعة لمسابقة الكأس على يد بوروسيا دورتموند. يذكر أن هامبورغ هو النادي الألماني الوحيد الذي لم يسقط إلى الدرجة الثانية منذ انطلاق البوندسليغا في الستينات. وأقال هامبورغ مدربه الهولندي برت فان مارييك في منتصف فبراير (شباط) الماضي بعد سبع هزائم متتالية وتعاقد مع ميركو سلومكا الذي استهل مشواره مع النادي بفوز كبير على بوروسيا دورتموند وبثلاثية نظيفة، لكنه انتكس مجددا بتلقيه أربع هزائم وسقوطه في فخ التعادل مرتين مقابل فوزين في المباريات الثماني التالية.

ولن تكون حال نورمبرغ صاحب المركز السابع عشر قبل الأخير أفضل من هامبورغ وشتوتغارت، حيث ينتظره بدوره اختبار صعب أمام ضيفه باير ليفركوزن الرابع. وفي باقي المباريات، يلعب فيردر بريمن الثاني عشر مع هوفنهايم التاسع، وأوغسبورغ الثامن مع هرتا برلين العاشر، وفرايبورغ الرابع عشر مع بوروسيا مونشنغلادباخ السادس.

  • شارك الخبر