hit counter script

أخبار محليّة

التحضير لرزمة من التعيينات الوازنة تُطرح في أوّل جلسة لمجلس الوزراء

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 06:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لم تنسحب حال الغليان النقابي في الشارع اللبناني على جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في قصر بعبدا قبل ظهر أمس ببرودة مفاجئة ولكن غير معتادة، وناقشت على مدى اربع ساعات جدول أعمال من 27 بنداً اخترقه تعيينٌ واحد، إذ وافقَ المجلس على تعيين القاضية فاطمة الصايغ عويدات رئيسةً لمجلس الخدمة المدنية.

وفي هذا الإطار، علمت “الجمهورية” أنّه سيتمّ التحضير لرزمة من التعيينات الوازنة تُطرح في أوّل جلسة لمجلس الوزراء بعد الأعياد، والتي يفترض ان تحدّد الأربعاء المقبل. ومن بين هذه التعيينات تعيين عدد من المحافظين، إضافةً الى تعيين عليا عباس ليس في مركز المجلس الأعلى للجمارك، بل في مركز تابع لوزارة الإقتصاد.

وفي المعلومات أيضاً أنّ سليمان أكّد على الوزراء ضرورة أن يستفيدوا من الجوّ الإيجابي السائد والحكومة الجامعة، ليطرحوا التعيينات في وزاراتهم والمؤسسات التابعة لهم، في ظلّ الشغور الحاصل في المناصب. وكلّف وزير التنمية الإدارية نبيل دو فريج إجراء الاتصالات مع كلّ وزير للتنسيق معه في عملية التعيينات ضمن الآلية المتبعة.

وعلمت “الجمهورية” أنّ وزير العمل سجعان قزي شدّد في الجلسة على دور الحكومة في الإستحقاق الرئاسي، وقال في هذا الإطار: “صحيح أنّ مجلس النواب هو من ينتخب رئيس الجمهورية، لكنّنا معنيّون بالتحضير لحصول هذا الإستحقاق، ويفترض انّ نخلق الأجواء السياسية والأمنية الملائمة لانتخاب الرئيس، ونحن قادرون كحكومة على المساهمة مع المجلس النيابي لتوفير الظروف الملائمة لهذا الإستحقاق، ولا بدّ ان نتّخذ المواقف التي تُطمئن الرأي العام الى حصوله”.

وطالبَ قزّي بإحياء المجلس الإقتصادي ـ الإجتماعي في هذا الظرف الذي يشهد فورة مطالب عمّالية وأزمات إجتماعية واقتصادية، وهذا المجلس موجود لدى أغلب الدول الحديثة والديموقراطية. وتمنّى في هذا الإطار أن يصدر عن مجلس الوزراء ما يشبه نداءً إلى الهيئات الإقتصادية والمؤسسات لعدم تقديم طلب إجازات عمل لعاملين غير لبنانيين، في الوقت الذي تزداد البطالة في لبنان والهجرة. وتجاوب المجلس مع طلبه، وتمنّى سليمان أن يصدر تعميم عن وزارة العمل بذلك.

  • شارك الخبر