hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

رتل من مدرعات الجيش الاوكراني يفكك اسلحته امام الموالين لروسيا

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 18:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأ جنود اوكرانيون في تفكيك اسلحتهم الاربعاء بعد ان طوق حشد من النشطاء الموالين لروسيا عرباتهم المدرعة في المنطقة الشرقية المضطربة من البلاد وطالبوهم بذلك.

وسلم الجنود في بلدة كراماتورسك جهاز اطلاق النار في بنادقهم الى زعيم المحتجين الموالين لموسكو مقابل وعد بالسماح لهم بمغادرة المنطقة مع عرباتهم.

وكانت اعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية ان مسلحين موالين لروسيا اسروا عسكريين اوكرانيين اثنين في منطقة لوغانسك في شرق البلاد الناطق بالروسية.

بدوره اتهم رئيس حكومة اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك روسيا باقامة "جدار برلين جديد" يهدد امن اوروبا.

اوامر باطلاق النار للقتل

الى ذلك،كشفت الاستخبارات الاوكرانية انها اعترضت اتصالات تفيد بان القيادات العسكرية الروسية في شرق البلاد اصدرت اوامر للمقاتلين الموالين للكرملين بـ"اطلاق النار للقتل" بعدما باشرت كييف عملية عسكرية لطردهم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال مكالمة هاتفية من ان اوكرانيا اصبحت "على شفير حرب اهلية" بعد اعلان الحكومة الاوكرانية انها ارسلت الجيش للتصدي للانفصاليين في شرق البلاد، كما اعلن الكرملين.
وقالت الرئاسة الروسية في بيان انه خلال المكالمة الهاتفية "لفت الرئيس الروسي الى ان التصعيد العنيف للنزاع وضع البلاد، في الواقع، على شفير حرب اهلية".
ولكن البيان اكد ان بوتين وميركل "شددا على اهمية" اجراء المحادثات الرباعية المقررة حول اوكرانيا في جنيف في 17 نيسان الحالي ، واعربا عن "الامل في ان يحمل اجتماع جنيف اشارة واضحة لاعادة الوضع الى اطار سلمي".

من جهته،اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان نموذج الدولة المركزية في اوكرانيا "توقف عن العمل" داعيا الى الانتقال لبنية فدرالية غداة مفاوضات يتوقع ان تكون حاسمة لمستقبل البلاد. 

  • شارك الخبر