hit counter script

أخبار محليّة

مرعي: القول بوجود هدر في المطار والمرفأ مقاربة خاطئة

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 17:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، في مكتبه في وزارة الاعلام، المدير العام للجمارك شفيق مرعي، وتم البحث في الشؤون الجمركية والاعلام والجوانب المرتبطة بمصادر تمويل السلسلة من الرسوم الجمركية، واللغط الحاصل حول هذا الموضوع.

وقال مرعي بعد اللقاء: "بتوجيهات وزير المال علي حسن خليل، تم مؤخرا وضع خطة طوارىء جمركية تقضي باتخاذ تدابير قاسية من شأنها تفعيل الرقابة في مختلف الاقاليم الجمركية ورفع مستوى الجهوزية لمكافحة اعمال التهريب على انواعه. وقد اثمرت هذه الخطة حتى الآن حض رجال الجمارك على بذل جهود استثنائية في مختلف نواحي العمل الجمركي وايضا احباط محاولتي تهريب نوعيتين خلال الايام الاخيرة لحبوب مخدرة عبر مرفأ بيروت".

أضاف: "أما لجهة الحملة العشوائية والمغرضة التي تتعرض لها الجمارك بالقول ان زيادة قيمة فاتورة الاستيراد وازدياد حجم البضائع المستوردة قد قابلها انخفاض في مقدار الرسوم الجمركية المحصلة، للقول بوجود هدر كبير في المرفأ والمطار، فهي مقاربة خاطئة وتحليل غير صحيح على الاطلاق للاسباب الآتية:
1 - ازدياد قيمة البضائع المستوردة من الدول العربية والاوروبية ومن دول الأفتا والذي لم تقابله بالطبع زيادة في مقدار الرسوم الجمركية المحصلة، باعتبار ان هذه البضائع كانت قد خضعت لتخفيض تدريجي في الرسوم وصل الى حد الاعفاء وذلك بحكم اتفاقية التيسير العربية واتفاقية الشراكة الاوروبية واتفاقية الافتا.

2 - الاعفاءات المقررة في السنوات الاخيرة لمادتي المازوت والبنزين الامر الذي اضاع بمبالغ ضخمة كان يتم تحصيلها بالسابق.

3 - تسجيل عدد كبير من البيانات الجمركية باسم مؤسسة كهرباء لبنان ولم يجر حتى الان دفع الرسوم الجمركية عنها، الامر الذي زاد في قيمة البضائع المستوردة دون اي زيادة في الرسوم المحصلة.

4 - الاعفاءات المتزايدة والمقررة للادارات الرسمية وسيارات المعوقين والجهات الدينية والفنادق الخ...

5 - الاعفاءات المحددة في تعرفة الرسوم الجمركية والاعفاءات الصناعية والزراعية.

6 - الاصناف التي تزداد قيمتها وتتناقص الرسوم المستوفاة عنها لأن هذه الرسوم هي رسوم نوعية لا ترتبط بقيمة البضاعة زيادة او نقصانا". 

  • شارك الخبر