hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الناقد التشكيلي والمسرحي نزيه لحد خاطر في ذمة الله

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 16:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

غيب الموت اليوم، الناقد التشكيلي والمسرحي والادبي نزيه لحد خاطر بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 84 عاما، وهو من الرعيل الذي احب بيروت واراد لها ان تكون مختبرا طليعيا للحداثة وعاصمة ثقافية.

وتخرج الراحل خاطر من باريس ناقدا متخصصا في علم المتاحف، حاصل على الدكتوراه في المسرح من جامعة السوربون الفرنسية، وعلى اجازة في الادب الفرنسي في فرنسا. أسس "مسرح بيروت" مع سعيد سنو و"غاليري وان" مع الراحل يوسف الخال و"غاليري اليكو صعب" مع اليكو صعب. كتب في جريدتي "لوريان لو جورج" و "النهار" آلاف المتابعات والتغطيات النقدية الفنية، وشارك بطريقة مباشرة في إقامة المعارض للفنانين اللبنانيين من ميشال بصبوص وجان خليفة وسعيد عقل الى ايفيت أشقر وهنيبعل سروجي وريتا النخل وآخرين، واعد برنامج "ثقافة وناس" على تلفزيون لبنان. درس الفنون الجميلة في الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة "الالبا"، وهو من مؤسسي معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية.

يحتفل بالصلاة لراحة نفسه الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر غد، في كنيسة مار يوسف في مدرسة الحكمة - الأشرفية. تقبل التعازي قبل الدفن ويومي الجمعة والسبت في 18 و19 الحالي في صالون كنيسة مار يوسف الحكمة - الأشرفية من الساعة الحادية قبل الظهر ولغاية السادسة مساء ويوم الأحد 20 منه في منزله الكائن في رويسة النعمان - قضاء عاليه. 

  • شارك الخبر