hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

شهيب: للتعاون مع المنظمات العربية والدولية لدعم وتطوير القطاع الزراعي

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 13:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أكد وزير الزراعة أكرم شهيب على "التعاون مع مختلف المنظمات المحلية والعربية والدولية لتطوير القطاع الزراعي في لبنان وشدد على استعداد الوزارة للتعاون مع مختلف مؤسسات التعاون الأهلي لما فيه خير المزارع ومساعدته على رفع مستوى معيشته على مختلف المستويات".

واستقبل شهيب بحضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود، رئيس مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام وفد المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) برئاسة المدير العام للمركز محمود الصلح ومدير ايكاردا في لبنان الدكتور حسن مشلب، وتطرق البحث خلال اللقاء إلى نشاطات مركز ايكاردا في لبنان والعالم العربي وشمالي افريقيا ودورها في تنمية البحوث الزراعية والأصناف الملائمة للجفاف من القمح والشعير والبقوليات.

كما تطرق البحث إلى ملف نقل مراكز ايكاردا من منطقة حلب في سوريا إلى لبنان وكيفية دعم الدولة اللبنانية عبر وزارة الزراعة لهذه المراكز .

وتلقى الوزير شهيب خلال اللقاء دعوة لافتتاح اجتماع مجلس أمناء ايكاردا الذي يضم ممثلين عن 14 دولة في بيروت بين 5 و9 أيار المقبل.

وقدم الدكتور الصلح عرضا لدور مركز ايكاردا في مواجهة التغير المناخي والتصحر والتقنيات الحديثة لحصاد المياه والري إضافة إلى دور ايكاردا في تربية المجترات الصغيرة من أغنام وماعز من اصناف بلدية محلية، وكيفية تطوير هذا القطاع في لبنان".

وأبدى شهيب استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم والاستعداد لتطوير التعاون والعمل المجدي في مختلف المجالات، وأكد رعايته "لاجتماع مجلس الأمناء في بيروت في شهر ايار المقبل".

مشروع تحسين الاستدامة البيئية

من جهة ثانية، افتتح مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود دورات تدريبية لمشروع تحسين الاستدامة البيئية للانتاج الزراعي المروي في لبنان والأردن (انسياب)، ووجه لحود في كلمة له الشكر الى الإتحاد الأوروبي لتمويله المشروع وإلى منفذ المشروع في لبنان ICU، كما قدم شرحا للمشروع وآلية عمله، ولفت إلى "اهمية الدورات التدريبية لتطوير وبناء القدرات في الوزارة التي تتابعها منسقة المشروع في الوزارة م. ماجدة مشيك. كما شدد على التعاون مع مدير المشروع الدكتور برونو شيل وشكر كل من ساهم وتعاون في عملية التنفيذ بشكل سليم.

ويقوم مشروع تحسين الاستدامة البيئية للانتاج الزراعي المروي في لبنان والأردن (انسياب) الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENPI CBC Med وتنفيذ ICU بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية بدورات تدريبية لمهندسي وفني وزارة الزراعة في لبنان المكافحة المتكاملة لبعض الأشجار المثمرة وبعض محاصيل الخضار والرسمدة وUse of communication tools and spreadsheets (Excel) for agricultural experimentation (data entry and basic analyses of results) وأساليب الري الحديثة مع التطبيق الحقلي عن تمديد وصيانة شبكة الري. 

  • شارك الخبر