hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 15/4/2014

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 22:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

تأييد، رفض، توضيح، نقاش، تحذير، اقتراح، تخوف، بديل، توقيت، تأمين، لجنة، اصرار، وتمنع. هكذا هي الحال في الجلسة التشريعية نهارا وهذا المساء، وهذه توصيات لمواقف النواب الذين برز فيهم تقديم الرئيس السنيورة خطة ومعالجة لقضية سلسلة الرتب والرواتب تقضي بالعودة الى اقتراح وارقام الحكومة السابقة داعيا الى تشكيل لجنة لايجاد التوازن بين نفقات السلسلة وتمويلها من الايرادات.

ويكاد هذا الموضوع ان يكون وحيدا لافتا في مسارات الوضع المحلي الذي سجل تنبيه وزير الداخلية من ان هناك سبعة وعشرين في المئة من سكان لبنان من النازحين السوريين، مؤكدا ان البلد لم يعد يحتمل.

وفي شأن آخر يعلن الدكتور سمير جعجع عن برنامجه السياسي للرئاسة في مؤتمر صحافي في معراب ظهر غد.

==========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

قد لا تكفي الكلمات في وداع الشهيدين الزميلين حمزة الحاج حسن ومحمد منتش. قد لا تكفي دموع الامهات والاخوة والزملاء في اعطاء الشهيدين حقهما، فهما من الابطال الذين سطروا بدمائهما ملحمة البطولة دفاعا عن وطن، فيما يحاول الارهاب التكفيري فرض ثقافته على اهله ومجتمعه. انه مصير الابطال على طريق اجتازها حمزة ومحمد من معلولا الارض المقدسة الى تراب الشهادة والابطال في شعت وكفرصير التي استقبلت الشهيد الزميل محمد منتش. وهما عادا وسط صيحات التكبير والزغاريد والورود ودموع الرفاق والاهل على امل اللقاء.

اما في السياسة فقد رحلت سلسلة الرتب والرواتب الى لجنة جديدة وسط انقسام واضح في البلاد وتخوف من ان يؤدي اقرارها كما هي الى تفجير الاوضاع. هيئة التنسيق وفي موقف متوقع هددت بالتصعيد وسط انباء عن حصول خلافات في جسمها كادت تطيح بها لولا تدخلات الخيرين والقيمين والمحركين لها.

في الملف الرئاسي سجلت حركة اتصالات وزيارات مع عودة وفد المستقبل من الرياض فالتقى فؤاد السنيورة ونادر الحريري رئيس الكتائب امين الجميل بعدما اجتمع السنيورة مع النواب المستقلين في 14 اذار، كما وضع الحريري النائب وليد جنبلاط في حصيلة المحادثات في المملكة، في قت يعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع غدا برنامجه الرئاسي تحت عنوان "الجمهورية القوية".

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

على درب "المنار" ثلاث ورود ودمعة وعهد بالبقاء، شعلة لم تنطفئ. نام حمزة اليوم قرير العين ورافقه محمد، فيما حليم على الموعد غدا. اما "المنار" فعلى الوعد رفيقة المجاهدين وقناة كل المسلمين، لم تصب بحقد تكفيري كما لم ينل منها العدوان الصهيوني. زرعت في الارض رجالا استحالت دماؤهم حبر الحقيقة فكان النصر على قدر التضحيات. حمزة سالك درب الجلجلة من معلولا الى اعلى العليين على اكف الرفاق وفي القلوب، شيع من بعلبك الى شعت فحضنه ترابها كأمه. لم نجد من تعتب عليه يا حمزة، الكل حضر، رفاق العدسة والقلم والمحبون، المحبون ممن حفظوا لك بسمة لن يغيبها عن محياك الموت. وبمحيى الفارس الممتشق سلاح الحقيقة عاد المصور الحربي محمد منتش الى بلدته كفرصير ترجل الفارس عن جواده مسلما الروح من دون ان يسلم القضية. اما حليم فكحلمه وهدوئه استمهلته بعلبك الى الغد، ينهي توديع الهرمل والاهل والاصحاب، لعله استمهل لكي يطمئن على معلولا واخواتها، فكان له ما اراد، لم يستطع بث دخول الجيش السوري والى آخر معاقل المسلحين في حوش عرب في القلمون، لكن قاتليه وحمزة ومحمد، لم يستطيعوا منع الحقيقة، فكان الخبر على قدر التضحيات، اقفلت كل معابر سيارات الموت والانتحاريين الى لبنان، وبات القلمون تحت قبضة الجيش السوري. والى حمص القديمة در وغدا موعد جديد.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

انقسم المشهد بين ساحة النجمة حيث بدأ النواب مناقشة سلسلة الرتب والرواتب وساحة رياض الصلح حيث نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما. وما بين الساحتين طارت السكرة واتت الفكرة واولها من اين سيتم تأمين تمويل سلسلة الرتب والرواتب. إذ قرر مجلس النواب بعد التصويت مساء تأجيل بحث السلسلة خمسة عشر يوما بناء على اقتراح النائب جورج عدوان. فسارعت هيئة التنسيق النقابية الى الدعوة للاضراب الشامل الأربعاء في كل مؤسسات القطاع العام وفي المدارس الخاصة من دون استثناء، وفي الوزارات والادارات وفي قطاع التعليم الرسمي والمهني.

وقد قال الرئيس فؤاد السنيورة عن السلسلة انه يؤيد ويدعم طموح المواطنين في العيش الكريم وتحسين المداخيل من دون الاطاحة بالاقتصاد الوطني والاستقرار المالي والنقدي.

امنيا، ومع استمرار تنفيذ الخطة الامنية شمالا وبقاعا كشفت مصادر مطلعة لتلفزيون المستقبل ان السفير السعودي لدى لبنان علي عواض عسيري ابلغ السلطات المعنية انه سيعود الى لبنان الشهر المقبل.

==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

وقع ما كان متوقعا. النواب خذلوا ناخبيهم. أو، بالأحرى، لم يكترثوا لناخبيهم، ما دام المجلس بات يمدد ولايته بنفسه من دون انتخابات ولا من يحزنون. هكذا قرر مجلس النواب تأجيل البحث بسلسلة الرتب والرواتب خمسة عشر يوما لإعادة درسها من جديد. أما هيئة التنسيق النقابية، فردت عبر إعلان الإضراب العام غدا، كبداية لما أسمته انتفاضة شعبية.

وإذا كان من الصعب التصديق أن مستجدات اقتصادية طرأت هذا الأسبوع، بعد نقاش استمر عامين ونصف العام، فإن الواضح أن النواب والكتل السياسية هم الذين أعطوا وعودا كاذبة، وهم الذين أقروا، وهم الذين تراجعوا اليوم.

النائب وليد جنبلاط المتحمس لحقوق الموظفين كان أول المتراجعين، أمس، بعدما اكتشف أن الإيرادات غير كافية. وتلاه اليوم في الجلسة اقتراح صريح من الرئيس فؤاد السنيورة بتشكيل لجنة تعيد دراسة السلسلة، لا سيما بعدما قفزت أرقامها من 1600 مليار ليرة إلى 2250 مليار ليرة. اقتراح عاد وصاغه مساء النائب جورج عدوان. حتى النائب ألان عون الذي يرأس زميله في التكتل ابراهيم كنعان لجنة المال والموازنة، اكتشف اليوم أن عمل اللجان غير كاف، ولا بأس بمزيد من الدراسة.

القصة لم تعد قصة سلسلة. باتت قصة فقدان أهلية التمثيل لدى مجلس ممدد لنفسه، من قانون حماية اغتصاب المرأة، إلى تأديب الأطفال، إلى حقوق الموظفين... ألم نفتتح نهارنا بحديث للنائب إميل رحمة يعلن فيه أن تأديب الأطفال واجب للحفاظ على هيبة الأب وتماسك الأسرة؟

==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

الاعلام ودع شهداء الحقيقة، والمقاومة شيعت أبطالا، ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا. ما بين شعت البقاعية وكفرصير الجنوبية المشهد نفسه سيتكرر غدا في الهرمل. ونمضي في الاعلام قدما تزيدنا عزما دماء الشهداء، شهداء "المنار" شهداؤنا، وحيث سقط الزملاء بنيران المجموعات المسلحة في سوريا، كانت القلمون تشهد على انهيار سريع لجبهات المسلحين بعد رنكوس والصرخة ومعلولا، اليوم عسال الورد وحوش عرب. إنجازات ميدانية لم تقتصر على تلك المساحة الاستراتيجية في ريف دمشق بل وصلت الى حمص بتقدم سريع ومفاجئ للجيش السوري في الأحياء القديمة.

في لبنان السلسلة تدور في المجلس النيابي ما بين كتل سعت لتأجيل البت بالرتب والرواتب، من هنا كان طرح الرئيس فؤاد السنيورة بإعادة درس السلسلة وتشكيل لجنة من النواب والمتخصصين، لكن الرئيس نبيه بري لم يجد شيئا في كلام رئيس كتلة المستقبل، فالتشريع في اللجان كان دائما بوجود أهل الاختصاص. ثم جاء اقتراح النائب جورج عدوان لتأجيل دراسة الملف خمسة عشر يوما، فرفض رئيس المجلس ودعا الى أن تكون المناقشة مادة مادة لتعديل كل ما يحتاج الى تعديل.

النشاط النيابي سابق الاستنفار النقابي الذي نفذ اعتصاما في ساحة رياض الصلح وتوعد بالتصعيد وصولا الى لعب أوراق الأضراب ومقاطعة الامتحانات.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

سلسلة الرواتب التي تخيل البعض أنها صارت في الجيوب مالا وفيرا، استعادتها الكتل النيابية الوازنة لمزيد من العقلنة والتنحيف. أما الإخراج فجاء على شاكلة تسليم بواقعية الاقتراح الذي تقدم به الرئيس فؤاد السنيورة بعنوان:"كلام هادئ في مسألة صاخبة"، والذي عرض فيه لمخاطر إقرار السلسلة في شكلها الحالي، موردا أمثلة من تاريخ جمهوريات الطائف حيث أنقذ التعقل الليرة والاقتصاد من الشعبوية أكثر من مرة، مشيرا في المقابل الى الكوارث التي حصلت عندما غلبت الشعبوية التعقل.

وكان النائب جورج عدوان تقدم باقتراح يتم بموجبه سحب السلسلة من التداول مدة خمسة عشر يوما وتشكيل لجنة من نواب ووزراء وخبراء ماليين مهمتها ترشيق السلسلة وتخفيف اعبائها على الاقتصاد، وقد حظي الاقتراح بالقبول بعد تصويت النواب. وقد ردت هيئة التنسيق باعلان الاضراب الشامل غدا احتجاجا على ما اعتبرته تسويفا ومماطلة من قبل النواب.

تزامنا، يشهد الملف الرئاسي حراكا استثنائيا مزدوجا على خط الرابع عشر من آذار عنوانه:السعي الى التوافق على مرشح واحد، واستقراء الموقفين الاقليمي والدولي من البوابة السعودية. والأجواء لا تزال حتى الساعة تكتنفها الضبابية. أما خط الثامن من آذار فيشهد جمودا لافتا حيث لا مرشحين معلنين، وحيث يسلم هذا الفريق الشأن الرئاسي حصريا للكواليس و للمطابخ والتسويات الخارجية.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

اليوم ألقت شعث النظرة الأخيرة على كفرصير، ومعا ذرفتا دمع أجمل الأمهات. أم حمزة بكت دمعتين ووردة، وأبكت. زفت ابنها شهيدا ووضعته وديعة بين يدي باريه. لم تنزو في ثياب الحداد، لكنها اتكلت على ألمها وحزنها تعد الأيام القادمة بلا ضوء عينيه وبلا ضحكته التي لطالما رقصت قلبها... حمزة ومحمد وجهان لشهادة واحدة، ودم نزف على أرض تغطية الواجب. هناك سقط علي وهنا قال حمزة كلمته ونام. في معلولا وعلى الأرض التي تتلفظ كلام المسيح ردت رصاصات الغدر التحية على محمد الذي ألقى على مريم السلام في صيدنايا، على أن يلاقيهم حليم غدا في رحلة الوداع الأخير.. في أسبوع الآلام ارتقيتم شهداء ثلاثة إلى منزلة الأنبياء وستبقون في الذاكرة.. حقا ستبقون... وجع الموت تزامن اليوم ووجع القهر. قهر سلسلة طال انتظارها عامين ونصف. واليوم تكبل في لجنة وتوضع قيد الدرس.

في ساحة النجمة التأمت جلسة التشريع وشرحت بنود تمويل السلسلة بندا بندا. وبضربة مطرقة أعلن رئيس المجلس النيابي أن القضية قضية أخلاقية وقضية حق. وجدد الغمز من قناة المصارف من أنها توظف ستين في المئة من سندات الخزينة من أموالنا بدلا من توظيفها في الصناعة والزراعة.. وفي ساحة رياض الصلح حضرت لاءات الخرطوم باعتصام هيئة التنسيق النقابية فطرحت لاءاتها الثلاث. لا للتجزئة لا للمساومة ولا للقبول. وإما إقرار السلسلة وإما مقاطعة الامتحانات وتصحيحها.. وعلى هذا القرار فض الاعتصام ليأتي القرار بالإضراب غدا في القطاع العام والمدارس الخاصة بعد اجتماع الهيئة مساء ليعود مجلس النواب ويلتئم في جلسة مسائية لا تزال رحاها تدور على تمويل السلسلة...

ما وراء الحدود رحى المعارك تدور على غير جبهة سورية، فسجل للجيش السوري تقدم في الأحياء القديمة المحاصرة في حمص وأطراف جبل النسر في ريف اللاذقية وإعادة الأمن إلى عسال الورد في القلمون واستهداف مسلحين يحملون الجنسية الأوزباكية في إدلب. وللشهداء الزملاء "معلولا رجعت عيونا خضرا".
 

  • شارك الخبر