hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

متعاقدو اللبنانية في الشمال اضربوا مطالبين بإقرار التفرغ

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 14:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نفذ الأساتذة المتعاقدون في فروع كليات الجامعة اللبنانية في الشمال، إضرابا عاما وتوقفوا عن العمل وتجمعوا في باحة كلية العلوم التطبيقية الفرع الثالث في طرابلس، بمشاركة الطلاب، ورفعوا يافطات تندد بسياسة التقاعس في تلبية مطالبهم.

والقى عضو اللجنة المركزية للأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية الدكتور هيثم عز الدين، كلمة قال فيها: "يا زعماء الوطن، لا تحرقوا جامعة الوطن بأيديكم، فالتاريخ سيشهد، طفح الكيل، ولم نعد نحتمل التأجيل، ست سنوات مضت والصرخة تعلو ولا من مجيب. ست سنوات مضت ونحن نعيش على الوعود الواهية. شبعنا وعودا وشبعنا نوايا وشبعنا أقوالا بلا أفعال".

وتابع: "أيها السياسيون، يا من تدعون الحرص على المؤسسات والقانون نراكم، بعدم اقراركم ملف التفرغ، تحرصون على مخالفة قانون الجامعة الذي لا يسمح سوى بنسبة دكاترة متعاقدين تعادل العشرين بالمئة وقد وصلت هذه النسبة هذا العام إلى الثمانين بالمئة. نحن لا نستجديكم، ولا نطلب منة منكم، لكننا لا نريد لأن نظهر اشد حرصا منكم على جامعة الوطن وأنتم المؤتمنون على مؤسسات الوطن ومقدراته.أعطونا حقنا المشروع، أعطونا حقنا المسلوب. عالجوا بحكمة هذه القضية الوطنية وانصفوا جامعة الوطن. جامعتنا الوطنية خرجت أهم الكوادر العلمية ولا تزال".

اضاف: "إننا نحملكم كامل المسوؤلية عن المساهمة في إنهيار صرح تربوي عريق رفع إسم لبنان ولا يزال في كل دول العالم. نحملكم المسؤولية الكاملة عن إنهيار جامعة تضم أكثر من 70000 طالب وطالبة، قولوا لنا كيف يمكن النهوض بجامعة وأنتم بتجاهلكم معالجة قضاياها وملفاتها تساهمون في تدميرها، ولن نسمح لكم لأنها للناس، للوطن، أنتم تساهمون في افراغها من أهلها، في هجرة الأدمغة التي يئست من طبقة سياسية حاكمة غرقت في صراعاتها حتى نسيت أن أهم ركيزة وطنية إلى جانب الجيش في طريقها إلى الإنهيار، وها أهلها يطلقون صرخة الخطر على الصرح العريق ولا من يهتم".

وجدد المطالبة بأن "لا يتم ربط إقرار ملف التفرغ بملف تعيين عمداء للجامعة. الكل يعلم أن تعيين العمداء هو ملف عالق بالسياسة، فلماذا تأخذون الأساتذة رهائن التجاذبات السياسية بربطكم مصير الأساتذة بمصير ملف لا يوجد عليه أي توافق حتى الساعة؟"

واكد ان "ملف التفرغ قد أنجز منذ أكثر من عام ولا يزال ينتظر توافق أهل السياسة بينما الوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم في الجامعة، وقال: "لم يولد ملفا تعيين مجلس الجامعة وملف التفرغ ملتصقين ببعضهما، وليسا بحاجة الى عملية فصل جراحية، بل المطلوب اقرار اي ملف جاهز ومنجز، وملف التفرغ اولا، وقد اعلن ذلك الرئيس تمام سلام بصراحة لان مصلحة الجامعة في اقرار ملف التفرغ سريعا، اليوم وليس غدا".

ووجه دعوة إلى أهالي الطلاب قائلا: "ندعوكم أنتم وأبناؤكم إلى الوقوف إلى جانبنا لأن خطر الإنهيار الذي يداهم الجامعة ستكون إرتداداته على المجتمع كله وليس على الأساتذة فقط ، اننا ندق ناقوس الخطر ولن نسكت بعد اليوم عن التدمير الممنهج لهذه الجامعة".

اضاف: "لكل الأسباب التي ذكرناها تم التوافق مع لجان المتعاقدين الممثلة للفروع على الإضراب في كليات الجامعة اللبنانية نهار غد الاربعاء وبعد غد الخميس، والاعتصام الساعة العاشرة من صباح غد الاربعاء عند مستديرة الصياد قرب مفرق القصر الجمهوري"، لافتا الى انه "إن لم نلمس جدية في اقرار ملف التفرغ في مجلس الوزراء فسيتحرك أهل الجامعة التحضير لإعلان الإضراب المفتوح إلى حين إقرار ملف التفرغ".

واوضح ان "التحركات التصعيدية لن تهدأ على اشكالها كافة ولن نتردد للحظة عن تسمية الأشياء بأسمائها في حال لم تتم الإستجابة لمطلبنا الذي هو إقرار التفرغ دون ربطه بأي ملف أخر لأن جامعة الوطن أولا، والدعوة الى المشاركة بيوم الجامعة يوم الخميس القادم لدعم الجامعة اللبنانية".

وختم: "من هنا، من كلية العلوم في طرابلس، ومن كليات الفرع الثالث،س تنطلق شرارة اقرار ملف التفرغ،لان الاساتذة والطلاب، من اجل الجامعة الوطنية، والتفرغ ات".
 

  • شارك الخبر