hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

وزير الاقتصاد والسفير الايطالي اطلقا الجناح اللبناني في معرض ميلانو

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 13:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أطلق وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم والسفير الإيطالي في لبنان جيوسبي مورابيتو، الجناح اللبناني في معرض ميلانو الدولي للعام 2015 في مؤتمر صحافي مشترك عقداه صباح اليوم في السراي الكبير، في حضور المدير العام لوزارة الاقتصاد بالانابة فؤاد فليفل، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، رئيس مجلس ادارة مؤسسة تشجيع الاستثمارات نبيل عيتاني، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة واليقاع ادمون جريصاتي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال وطرابلس توفيق دبوسي، رئيس نقابة تجار مال القبان ارسلان سنو، رئيس نقابة الصناعات الغذائية في لبنان منير البساط، رئيس نقابة اصحاب المطاعم بول عريس، وممثلين عن الوزارات والادارات العامة وعن سفارات عربية واجنبية.

استهل المؤتمر بكلمة للمفوض العام اللبناني لمعرض ميلانو سيمون جبور الذي شرح أهمية معرض ميلانو العالمي "الذي يجمع الدول العالمية لتسويق الصناعات الغذائية"، مؤكدا ان لبنان يستفيد منه لاعتبارات عدة.

وقال السفير الايطالي: "إنه لشرف كبير لي أن أكون هنا معكم اليوم للمشاركة في هذا المؤتمر الصحافي لإطلاق مشاركة لبنان في معرض "إكسبو ميلانو 2015". مشاركة تفتخر بها الحكومة الإيطالية أشد الافتخار. يسعى المعرض الدولي "إكسبو 2015" الذي سينعقد تحت شعار "تغذية الكوكب... طاقة للحياة" إلى تقديم إجابات على سؤال أساسي: "هل من الممكن تأمين غذاء كاف وجيد وسليم ودائم للبشرية جمعاء؟ في عالم حيث واحد من أصل ثمانية أشخاص يتضورون جوعا و12% من السكان يعانون من السمنة المفرطة وما يقارب 800 مليون شخص لا تصلهم مياه شفة نظيفة. وتبقى معالجة هذه المشاكل والحلول الممكنة لها الهدف الاستراتيجي لمعرض إكسبو ميلانو 2015."

وأشار الى ان الهدف يتمحور حول أول أكبر ابتكار للمعرض الدولي "إكسبو ميلانو 2015"، و حول إعطاء الأولوية للموروثات غير المادية للمعارض العالمية، تاركا وراءه ليس فقط تراثا من الهندسة المعمارية المدهشة، لا بل قبل كل شيء أفكارا جديدة ومسارات مشتركة للتصدي لتحديات الألفية المقبلة: ضمان حق كل فرد في تغذية كافية وصحية وآمنة، ضمان الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية لصناعة الأغذية، وحماية طعم وثقافة الغذاء".

وقال: "ستكون الطريقة التي يعكس فيها المشاركون هويتهم الثقافية والتاريخية والاجتماعية في الأجنحة المخصصة لهم مفتاحا لخلق تجربة فريدة حقا ومتعددة الأوجه. كما يشكل عدد المشاركين - 142 لغاية الآن - بين بلدان ومنظمات دولية - والتزام المؤسسات الإيطالية والأوروبية، وعدد الزوار المتوقع الذي يفوق العشرين مليون، إقرارا مهما لإكسبو ميلانو، وأول عائدات الاستثمارات العامة الإيطالية في الحدث (1.3 مليار يورو)".

واضاف: "في ما يتعلق بلبنان، تمثل مشاركة لبنان في معرض اكسبو 2015 بالنسبة إلينا خطوة أساسية في التقدم نحو المعرض العالمي ويؤكد على الصداقة القوية بين بلدينا. لذلك، أود أن أتوجه بالشكر إلى جميع السلطات اللبنانية لدعمها والترويج لهذه المشاركة، من خلال توقيع في شهر تشرين الثاني الماضي عقد المشاركة، حتى في ظل الظروف الاستثنائية التي كانت تشهدها المؤسسات في البلد في ذلك الوقت. أخص بالشكر معالي وزير الاقتصاد آلان حكيم، الذي يواصل العمل من أجل ضمان وجود لبناني فاعل في المعرض."

واشار إلى "أن الحوار المستمر مع السلطات اللبنانية، والاقتراحات القيمة جدا التي تقدم بها المفوض اللبناني سيمون جبور، دفعت بالجهة المنظمة إلى إنشاء مجموعة مكرسة للتاريخ والتقاليد والأنظمة الغذائية الخاصة بالمناطق المتوسطية. تشكل الكتلة الحيوية المتوسطية أكبر مشروع في المعرض إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 7330 مترا مربعا، وسوف تستضيف 12 دولة من أفريقيا وآسيا وأوروبا. ابتداء من اليوم، وقعت 9 دول عقد المشاركة وهي الجزائر ومصر وكرواتيا ولبنان وليبيا وجمهورية مونتينيغرو وسان مارينو وصربيا وتونس".

وختم: "نعتقد أن وجود لبنان داخل الكتلة الحيوية المتوسطية من شأنه تعزيز تجربة زوارنا، الذين سيتعرفون إلى الثقافة والتقاليد اللبنانية، والفن اللبناني وسيتذوقون المأكولات اللبنانية. لذا، تلتزم الجهة المنظمة مواصلة دعمها بشدة مشاركة لبنان في المعرض العالمي في ميلانو وذلك أيضا من خلال دعم إيطاليا المادي له".

حكيم
من جهته، قال الوزير حكيم: "نلتقي في هذا الصرح التاريخي اليوم لنطلق حدثا اقتصاديا مشتركا بين لبنان وايطاليا، يمثل تتويجا للعلاقات القائمة بين البلدين، ولا سيما الاقتصادية منها، ويتمثل بمشاركة لبنان في معرض World Expo Milano 2015 الذي سيمتد على فترة ستة اشهر ابتداء من 1 ايار ولغاية 31 تشرين الاول 2015. ان معرض ميلانو 2015 يرتكز على موضوع Feeding the planet, energy for life وهو من المواضيع التي تلامس احد اهم نقاط القوة في الصناعات اللبنانية، وخصوصا الصناعات الغذائية منها، والتي لطالما تميز لبنان بها على مر العقود".

واضاف: "يشكل هذا المعرض فرصة مهمة لتعريف العالم على كرم المائدة اللبنانية والعادات الغذائية الصحية وفن التقديم التي جعلت من المطبخ اللبناني مطبخا رائدا احتل المراتب العشرة الاولى عالميا، واصبح جاذبا سياحيا مهما للبنان وعنصرا من عناصر هويته، وذلك بشهادة الكثير ممن تذوقوا الاكل اللبناني خارج اراضيه، ويتوقون لزيارته بعد ان اثارت هذه التجربة فضولهم للتعرف اليه. لقد التزم لبنان منذ دعوته عام 2011 بهذا الحدث الدولي، وأسفر تعاونه مع المنظم الايطالي في خلق الـ Bio Mediterraneum Cluster بناء على اقتراح لبناني يهدف الى انشاء تجمع لدول اوروبية وافريقية واسيوية متوسطية، تختلف ثقافيا ولغويا ولكنها تلتقي على عادات غذائية وبيئة متوسطية مشتركة، متيحا المجال امام زوار المعرض بالتعرف الى دول حوض البحر الابيض المتوسط وذلك من خلال عادتها ومأكولاتها ومنتجاتها، وتقديرا من الجانب الايطالي لالتزام لبنان بهذا الحدث الدولي، بادر مشكورا بتقديم دعم مادي للبنان لتعزيز مشاركته في هذا المعرض وبتقديم وتجهيز كامل للجناح اللبناني وبصورة مجانية طوال فترة المعرض".

واعتبر الوزير حكيم ان "هذا الحدث الاستثنائي يوفر فرصة تاريخية للصناعات اللبنانية ومنبرا دوليا يعزز دخولها الى اسواق اوروبية جديدة، تمكنها من الاستفادة من الدعم المقدم من الحكومة الايطالية، ومن التسهيلات الجمركية واللوجستية طوال فترة المعرض وذلك وفق آليات ادارية خاصة، كما تمكن لبنان من عرض منتجاته امام اكثر من 20 مليون زائر، وسط تظاهرة عالمية تضم اكثر من 130 دولة و 30 منظمة دولية.

وقال: "واذ يسرنا اليوم ان نطلق رسميا فعاليات التحضير لهذا الحدث العالمي وكلنا ثقة بفريق الخبراء في وزارة الاقتصاد والتجارة، نعلن عن تنفيذ خطة عمل بالتعاون مع جميع المعنيين، وتتمثل بالنقاط التالية:

1- ستقوم وزارة الاقتصاد والتجارة بتقسيم فترة المعرض الممتدة على فترة 6 اشهر الى اسابيع تجارية تخصص لبعض القطاعات الغذائية اللبنانية، بما فيها منتجات النبيذ اللبناني وزيت الزيتون ومشتقاته. وبناء عليه، ندعو نقابة الصناعات الغذائية خاصة، الى توحيد جهودها والتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة، لبلورة حضورها في هذا الحدث الدولي وتحديد النشاطات التي ستقيمها للتعريف بمنتجاتها وعرضها وبيعها مباشرة من زوار المعرض.

2- التعاون مع الادارات والمؤسسات العامة كافة، كل في مجال صلاحيته، وسوف نقوم بتشكيل لجنة من الادارات والمؤسسات العامة والخاصة المعنية - بالتنسيق مع هذه الادارات والمؤسسات - تكون مهمتها تأمين مشاركة لبنانية جامعة واستثمار للموارد المتاحة لديها من اجل افضل مشاركة لبنانية في هذا الحدث.

3- مواكبة المشاركة اللبنانية في معرض ميلانو 2015 بعروض فنية يومية واسبوعية متنوعة تجذب زوار المعرض للدخول الى الجناح اللبناني والتعرف على منتجاته وشرائها.

4- تنظيم نشاطات ثقافية فنية شهرية تمثل وجه لبنان الحضاري، وبالتعاون مع المبدعين اللبنانيين في هذا المجال.

5- تخصيص يوم وطني للبنان في اطار معرض اكسبو ميلانو 2015 يكون بمثابة تظاهرة لبنانية رسمية ضمن فعاليات Expo 2015.

6- التواصل مع الجامعات والمعاهد الفندقية الرائدة في هذا المجال ووضع الجناح اللبناني بتصرف طلابها لعرض مشاريعهم الخلاقة ومساهمتهم بالعمل داخل الجناح اللبناني، وتعريف زائريه بالمطبخ اللبناني.

وشكر الوزير حكيم الفاعليات الاقتصادية على حضورها، داعيا اياها الى الاستفادة من مشاركة لبنان في معرض ميلانو 2015، والمساهمة في تطوير خطة العمل والتي ستقوم وزارة الاقتصاد والتجارة بتنفيذها، آملا من وسائل الاعلام تأمين التغطية الاعلامية الضرورية وتسليط الضوء على اهمية هذا الحدث ومواكبة المشاركة اللبنانية في اهم محفل ثقافي حضاري، واني على ثقة بأن حضور لبنان سيكون مميزا وذو قيمة مضافة تغني هذا الحدث الدولي".  

  • شارك الخبر