hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

نقابة عمال الكهرباء اضربت محذرة من التهميش

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 13:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 - نفذت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان اضرابا اليوم، وتوقف العاملون عن العمل في كافة الدوائر والاقسام، وفي العاشرة صباحا عقد رئيس النقابة شربل صالح مؤتمرا صحافيا في قاعة الزبائن استهله بالوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الصحافة في معلولا، وقال:"كم كنا نتمنى ونحن على ابواب الجمعة العظيمة والفصح المجيد ان نزف اليكم نبأ اقرار مجلس النواب قانون ترفيع ملاك المؤسسة وملء المراكز الشاغرة موازاة مع قانون تثبيت عمل غب الطلب وجباة الاكراء، انطلاقا مما تنص عليه القوانين والمراسيم عند اجراء اي مباراة محصورة لترفيع الملاك وملء المراكز الشاغرة بموجب مباراة محصورة يجريها مجلس الخدمة المدنية".

تابع:"الا انه وبالرغم من كل الوعود، لم نلمس حتى تاريخه اي ايجابية بهذا الامر لذلك فاننا في نقابة عمال كهرباء لبنان قلنا مرارا وتكرارا لا تحرجونا فتخرجونا. لقد صبرنا طويلا على تصريحات العديد من النواب والسياسيين والاتهامات التي تطلق جزافا بحق المؤسسة وعمالها، وتحميلها مسؤولية الهدر والتراجع على مستوى الخدمة العامة. وكأن الجميع نسي او تناسى انهم هم من يشرعون وهم من وافقوا على شركات مقدمي الخدمات وهم من اوقفوا التوظيف، وهم من جعلوا مؤسسات الدولة مؤسسات هرمة، وهم من وقفوا في وجه تقدم المؤسسات واستنهاضها، بهدف بيعها وخصخصتها، تهربا من تحمل المسؤولية تجاه مواطنيهم".

واضاف:"الا يدرك هؤلاء الساسة والنواب ان هيمنة القطاع الخاص ووحوش رأس المال وسيطرتهم على مؤسسات الدولة ستجعلهم رهينة بيد هؤلاء، ناهيك عن تحكمهم بمصير البلاد والعباد. ألم نطرح مرارا وتكرارا ان مشكلة الكهرباء مشكلة انتاج وتأهيل شبكات وتوظيف، واعادة النظر بالتعرفة والغرامة وغيرها، من الاصلاحات على مستوى المؤسسة. فنفاجأ بموافقة الجميع على صفقة شركات مقدمي الخدمات SP.ألم يسأل احد من السياسيين والوزراء والنواب نفسه يوما، ماذا تغير في المؤسسة منذ دخول شركات مقدمي الخدمات وحتى تاريخه؟ هل ازيلت التعديات؟ هل تحسنت الجباية؟ هل انجزت معاملات المشتركين وتحسنت خدمة المواطن؟ ام ان المؤسسة تراجعت عما كانت عليه".

وقال:"لذلك وبناء عليه، فان النقابة تحذر من تحميل العمال والمستخدمين مسؤولية هذا التراجع المريب في المؤسسة، كما تحذر الجميع بانه لا يمكن السكوت عن حق ملاك المؤسسة بالترفيع، وملء المراكز الشاغرة ، حسبما تنص عليه القوانين والانظمة المرعية الاجراء".

واشار الى "ان النقابة كانت ولا تزال وستبقى تطالب بضخ دم جديد للمؤسسة، لتفعيله وابعاد شبح الخصخصة عنها، انطلاقا من حرصها على مؤسسات الدولة لتبقى الراعي الرسمي بتحمل المسؤولية تجاه العمال والمواطنين على حد سواء، كما ان النقابة تؤكد على موقفها الثابت بخصوص سلسلة الرتب والرواتب انطلاقا من توجه اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة في حال لم تكن السلسلة محقة وعادلة لهم".

وتابع:"فان النقابة لن تقف مكتوفة الايدي وسيكون لها موقف بعد نهار الثلاثاء الموافق 15/4/2014 بالتعاون والتنسيق مع اتحاد المصالح المستقلة في ضوء ما ستتخذه الهيئة العامة للمجلس النيابي من قرارات بخصوص السلسلة، كما ان النقابة تؤكد رفضها القاطع لاي زيادة على الضريبة المضافة واي ضريبة تطال الطبقة الفقيرة".

ولفت الى ان "النقابة لن تسمح بعد اليوم بالتطاول عليها، وعلى عمالها واتهامهم بالتقصير والهدر، علما بان الجميع يعرف حق المعرفة ان ما قدمه عمال كهرباء لبنان منذ الاحداث الاليمة عام 1975، وابان الحروب الاسرائيلية على وطننا الحبيب لبنان، لتأمين الكهرباء وبأسرع ما يمكن لجميع المناطق اللبناني، لا يكافؤونه بهدر حقوقهم والتغاضي عن اقرار قانون ترفيعهم وتحقيق مطالبهم"، محذرا "من مغبة تهميشنا واستدراجنا لاتخاذ خطوات تصعيدية لا تحمد عقباها".
 

  • شارك الخبر