hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر الامن الانساني: لمراقبة ذاتية ومنع عرض او نشر اي مواد تحريضية

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 11:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

- نظم المجلس النسائي اللبناني برعاية الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالسيدة مي ميقاتي، مؤتمرا بعنوان "الامن الانساني، التحرر من الخوف والحاجة". شارك فيه رئيسة المجلس النسائي الدولي السيدة كوسيما شينغ ومديرة لجنة المرأة والاسرة والطفولة في جامعة الدول العربية السيدة ايناس سيد مكاوي، رئيسة المجلس النسائي اللبناني جمال غبريل، ممثل رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس السيد سمير نعيمة، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبدالهادي محفوظ وعدد من الوزراء والنواب ونخبة من الاكاديميين والباحثين.

وتحدثت السيدة ميقاتي باسم الرئيس ميقاتي، فثمنت "جهود المجلس النسائي اللبناني ومبادرته لانعقاد هذا المؤتمر.

وقدمت ملاحظات عن الامن الانساني والسلم الاهلي، وقد تناولت جلسات المؤتمر مناقشة مفاهيم الامن الانساني ومعوقات التحرر من الخوف والحاجة.

وقد تمحورت جلساته الخمس حول: سياسة التخويف، الاعلام بين التحريض وبناء الراي العام، معوقات التحرر من الخوف والحاجة، السلع الاستراتيجية ومستقبل السلة الغذائية، النمو والتنمية والسلم الاهلي، فرص العمل والاحباط الشعبي التعليم والسلم الاهلي، التعليم الرسمي ودوامة الفقر حقوق المرأة في ظل الخوف والحاجة المرأة وصناعة السلام ومنع العنف.

وصدر عن المؤتمر التوصيات التالية: "مطالبة وسائل الاعلام بالمراقبة الذاتية ومنع عرض او نشر اي مواد تحريضية، لعب دور فاعل في سبيل بناء راي عام لا يستجيب لسياسة التخويف التي ينتهجها السياسيون والتي تؤدي الى التفرقة واذكاء نار الفتن، تطوير استخدام الاعلام الالكتروني ليخدم قضايا السلم الاهلي، مطالبة مكونات المجتمع السياسة والاجتماعية والاقتصادية والمجتمع الاهلي لتوعية شاملة حول العدو الحقيقي ومكامن الخطر الفعلية".

كما اقرت التوصيات "مطالبة الوزارات المختصة بتوفير بيئة سليمة لنمو الطفل وتعليمه بعيدا عن الخوف بالتعاون مع العائلة والمدرسة والمناهج التعليمية، تعزيز مواضيع التربية المدنية لدى الاولاد، تامين فريق اختصاصي للتربية وعلم النفس لمعالجة مشاكل التلاميذ النفسية والتربوية في المدارس ودوام التنسيق بين المدرسة والاهل لترسيخ القيم والعادات السليمة، حماية الاطفال من العنف والاعتداء بكل الاشكال.

كما ستشارك رئيسة المجلس السيدة غبريل في مؤتمر في مصر حول اهداف الالفية، كان دعا اليه الاتحاد العام لنساء مصر والاتحاد النسائي العربي العام.
 

  • شارك الخبر