hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل طالبية عن النظام الانتخابي في لبنان

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 15:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في اطار تحقيق هدفه في ترسيخ مفهوم الديموقراطية وأسس ممارستها لدى الشباب، نظم "المركز الدولي لعلوم الانسان" في جبيل ، التابع للاونيسكو، ورشة عمل لطلاب السنة الثامنة في متوسطة " العهد الجديد الرسمية للبنات في طرابلس"، حول موضوع " نظام الانتخاب في لبنان، والمشاركة السياسية في الحياة العامة"، شاركت فيها 52 تلميذة و5 من اعضاء لجنة الاهل، ومديرة المدرسة سلام الحميصي.
يوم كامل أمضته الطالبات في مقر المركز في جبيل، واستمعن خلاله الى عدد من المحاضرات والمداخلات، بهدف تعزيز معرفتهن بالنظام الانتخابي في لبنان ، وتمكينهن من المشاركة في الحياة السياسية وممارسة حقهن الديموقراطي في المستقبل.
البداية كلمة ترحيب من رئيس المركز الدكتور ادونيس العكرة شرح فيها اهداف انشائه المشتركة مع منظمة الاونيسكو، والمتمثلة بنشر ثقافة السلام والحوار بين الحضارات والاديان، وتعزيز مفهوم الديموقراطية في المجتمعات العربية، لافتا الى ان احدى وسائلها هي هذا النوع من النشاطات التربوية، وورش العمل الثقافية، والمؤتمرات المحلية والدولية.
ثم عرضت الدكتورة بوليت حزوري لمفهوم الديموقراطية في لبنان كنظام حكم، وكممارسة عملية وثقافة ومسؤولية، متحدثة عن التصادم بين مفهوم العدالة والمساواة والكفاءة من جهة ومفهوم التوازن الطائفي من جهة ثانية، خاتمة ان الديموقراطية لا تستقيم الا باعتماد الحوار العقلاني بين كل الفئات الشعبية والسياسية، بشكل يصبح النظام الديموقراطي قادرا على لعب دور صمام الامان عبر نبذ العنف وحل الازمات المتجددة بالطرق السلمية عبر المؤسسات الدستورية.
ثم تحدثت مسؤولة المشاريع في المركز الدولي الدكتورة زينة المير عن مفهوم الانتخاب والنظام الانتخابي في لبنان وشروطه على المستويات النيابية واالبلدية والاختيارية. وتولت بعدها الدكورة كوزيت باز شرح مسار العملية الانتخابية عمليا من وضع قوائم وطريقة الاقتراع وشروط الترشح واعلان النتائج وتقديم الطعون. وتلاها الدكور علي نزهة متحدثا للطالبات عن المشاركة في اختيار اعضاء المجلس النيابي، والمعايير والأسس التي يجب ان يقوم هذا الاختيار على اساسها.
واخيرا عرضت مختارة الاشرفية سميرة عمار لتجربتها الشخصية في هذا المضمار، وشرحت دور المختار والعمل والواجب الذي يؤديه، واعطت شهادات وامثلة حية من خبرتها في هذا الحقل.
وفي الختام كانت جولة للطالبات والوفد المرافق في موقع جبيل الاثري ومتحفه وقلعته الصليبية ، بعد عرض قدمه الدكتور حسان العكرة عن تاريخ هذه المدينة العريقة ومعالمها الاثرية.
 

  • شارك الخبر