hit counter script

طائرات أوسترالية تبحث عن الطائرة الماليزية بعد رصد سفن صينية إشارات "مشجّعة"

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 07:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أرسلت أوستراليا في اطار عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة، امس، طائرات وسفناً لمساعدة سفينة صينية رصدت اشارات من الاعماق تشكل علامات "مهمة ومشجعة" في لحظة حرجة من عمليات البحث.

ورصد مصدر صوتي آخر على مسافة نحو 300 ميل من الموقع الاول في المحيط الهندي بعد نحو شهر من اختفاء الرحلة "ام اتش370"، وهي فترة مطابقة لمدة عمل اجهزة التسجيل في الطائرة والتي تسمى "الصندوقين الاسودين".
وصرّح رئيس مركز تنسيق وكالات الدول المشاركة في عمليات البحث انغوس هيوستن في مؤتمره الصحافي اليومي: "اننا في اليوم الثلاثين للبحث ومدة عمل اجهزة التسجيل النظرية للرحلة هي 30 يوماً". واضاف ان سفينتين واحدة أوسترالية والأخرى بريطانية مزودتين أجهزة لرصد الصندوقين الأسودين وطائرات تابعة لسلاح الجو الاوسترالي توجهت الى المنطقة.
وكانت سفينة صينية تشارك في عمليات البحث عن طائرة "البوينغ 777 " التقطت "اشارة" استمرت 90 ثانية في جنوب المحيط الهندي. وأفادت وكالة الصين الجديدة للأنباء "شينخوا" ان الاشارة رصدت بتردد 37,5 كيلوهرتز في الثانية، وهو مطابق لتردد الاشارات الصادرة عن اجهزة تسجيل الرحلة او الصندوقين الأسودين للطائرة المفقودة. وقالت ان جهاز سفينة البحث الصينية "هايشيون 01 " التقط الاشارة على خط العرض 25 جنوباً وخط الطول 101 شرقاً، موضحة انه يجب العمل الآن على تحديد ما اذا كانت الاشارة صادرة عن الطائرة. وكانت السفينة نفسها التقطت اشارة مماثلة قبل يوم واحد.
وقال هيوستن : "انها مؤثرات مهمة ومشجعة أطلب منكم التعامل معها بحذر لاننا نعمل في محيط شاسع وداخل منطقة بحث واسعة جدا". ولفت الى ان "التكهنات والمعلومات غير المؤكدة يمكن ان تدفع عائلات الركاب الى قلق رهيب".
وتوجهت السفينة البريطانية "اتش ام اس ايكو" والسفينة الاوسترالية "اوشن شيلد" المزودتين مسبارين لكشف الصندوقين الأسودين، وطائرات عسكرية الى الموقع للتحقق من معلومات السفينة الصينية.
ولاحظ هيوستن ان "رصد مصدرين للاشارات الصوتية في هذا المكان امر واعد الى درجة كافية لدرسه تماماً". والصندوقان الاسودان المزودان شريحة الكترونية تبدأ البث في حال الغرق، هما الامل الاكبر للمحققين في العثور على "البوينغ 777 " وكشف ملابسات اختفائها خلال رحلتها. لكن الوقت يضيق، اذ ان اجهزة التسجيل يمكن ان تستمر في العمل أربعة اسابيع تقريباً، لذلك يمكن الصندوقين الاسودين للرحلة "ام اتش 370 " ان يتوقفا نهائياً في وقت قريب.
وستواصل عشر طائرات عسكرية وطائرتان مدنيتان و13 سفينة عمليات البحث في منطقة بحرية تبلغ مساحتها 216 الف كيلومتر مربع تبعد نحو الفي كيلومتر عن مدينة بيرث في غرب أوستراليا.
وأعلن هيوستن ان السفينة الأوسترالية "أوشن شيلد" المزودة مسباراً أميركياً رصدت اشارة لاسلكية في منطقتها ايضا، ولكن "لا نملك تفاصيل اضافية حالياً... ولا أريد التكهن بما يمكن ان يعني ذلك الآن". وتبدي ماليزيا واوستراليا تحفظات كبيرة عن هذه الاشارات، اذ تقولان انها قد تكون تلوثاً صوتياً لا علاقة له بالطائرة.
 

  • شارك الخبر