2018 | 13:44 تموز 22 الأحد
الميادين: طائرات التحالف السعودي تستهدف بـ11غارة جوية مديريتي زَبِيْد والتُحَيْتا جنوب الحُديْدة غرب اليمن | زلزال بقوة 5.9 درجات على مقياس الرختر يضرب محافظة كرمانشاه غرب ايران | مجهولون فتحوا النار على حافلة صغيرة كانت تقل فريقا من سائقي الأجرة شرقي جمهورية جنوب إفريقيا مما أدّى إلى مقتل 11 شخصا وإصابة آخرين | مصدر أمني نيجري: مسلّحو بوكو حرام الارهابية ذبحوا 18 شخصا على الضفة التشادية من بحيرة تشاد وجرحوا شخصين آخرين وخطفوا 10 نساء | رئيس الحكومة العراقية يطعن لدى المحكمة الاتحادية بقانون امتيازات النواب ويطلب من المحكمة ايقاف العمل به | الراعي: قرار الكنيست الاسرائيلي مرفوض لانه يقصي الديانتين المسيحية والاسلامية ويقضي على القضية الفلسطينية لذا نوجه النداء الى الامم المتحدة ومجلس الامن لاصدار قرار يبطله | قوى الامن: أوقف حاجز ضهر البيدر ع.ح (1970) المطلوب للقضاء بجرم سرقة | الجيش الروسي يعلن إسقاط طائرتين دون طيار حاولتا الهجوم على قاعدة حميميم العسكرية الروسية في سوريا | نقولا تويني: وزارة مكافحة الفساد هي وزارة الاوادم والصحوة والنزاهة والعودة عن الخطأ | ليبرمان: اسرائيل ستعيد فتح معبر كرم ابو سالم الحيوي مع قطاع غزة الثلاثاء اذا استمر الهدوء | بو عاصي: منذ استلامنا وزارة الشؤون الاجتماعية والوصاية على المؤسسة العامة للإسكان ونحن نحذر من الفلتان في إدارة القروض الإسكانية المدعومة دون سقوف و لا معايير | إسرائيل تغلق باب المغاربة بعد اقتحام أكثر من ألف مستوطن ساحات المسجد الأقصى |

السيرة الذاتية للرئيس تمام سلام

التقارير - السبت 15 شباط 2014 - 13:23 -

ولد الرئيس تمام سلام في بيروت عام 1945، وهو سياسي لبناني ونجل رئيس الوزراء السابق صائب سلام.
- تلقى علومه الابتدائية في مدرسة الليسيه الفرنسية، والتكميلية في بيت الأطفال ـ المقاصد، وكلية فيكتوريا في مصر. والثانوية في مدرسة برمانا العالية حيث نال الشهادة الثانوية "الهاي سكول".
- سافر سنة 1965 إلى انكلترا حيث تابع دروسا جامعية في مادة الاقتصاد وإدارة الأعمال، وعاد سنة 1968 إلى لبنان وعمل في الحقل التجاري.
- ترأس شركة الأعمال العربية سنة 1969 ـ 1982، لكن العمل السياسي جذب اهتمامه، فانطلق في بداية السبعينات يعمل إلى جانب والده الرئيس صائب سلام. أسس سنة 1974 حركة "رواد الإصلاح" التي استطاعت استقطاب الشباب في العديد من أحياء بيروت، لكنه ما لبث أن جمد عملها في بداية حرب السنتين 1975 ـ 1976، حتى لا تتحول إلى حركة مسلحة. وقد استطاع خلال فترة الحرب أن ينظم النشاطات السياسية التي كانت تنطلق من دارة والده في المصيطبة، بهدف رأب التصدع الوطني، ومحاولة استمرار الحوار بين اللبنانيين.
- انضم إلى مجلس أمناء جمعية المقاصد عام 1978، وتسلم رئاسة الجمعية عام 1982 واستمر برئاستها حتى عام 2000 وفي العام نفسه، أسس "صوت الوطن" وهي إذاعة المقاصد من بيروت.
- عرف تمام سلام بمواقفه الجريئة، وصراحته في التعبير، وتشديده على ثوابت العيش المشترك، والنظام الديمقراطي البرلماني، ودولة القانون والمؤسسات، كما عرف بنشاطاته التربوية والثقافية، من خلال ترؤسه لمؤسسة صائب سلام للثقافة والتعليم العالي.
- انتخب نائبا عن بيروت في دورة سنة 1996، و2009 وشارك في أعمال لجنة الإدارة والعدل.
- هو عضو حاليا في لجنتي الشؤون الخارجية والمغتربين والاقتصاد الوطني.
- في 11 تموز 2008 عين وزيرا للثقافة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في عهد الرئيس ميشال سليمان، وذلك إلى 9 نوفمبر 2009.
- متأهل من السيدة لمى بدر الدين ولهما: صائب وتميمة وثريا.
- انتخب نائبا في البرلمان بدورتي 1992 و1996، لكنه خسر مقعده في انتخابات سنة 2000، وشارك في انتخابات عام 2009 بالتحالف مع رئيس الوزراء السابق سعد الدين الحريري واستطاع تحقيق النجاح.
- كان سلام قد خلف والده سنة 1983 على رأس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية‌ وهو الآن رئيسها الفخري.