hit counter script
شريط الأحداث

مسودّة كاستينغ "عشرة عبيد زغار" حين كان مع "نيولوك" وقبل أن يتغيّر "لوك" الكاستينغ

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٤ - 05:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مسلسل "عشر عبيد زغار" الذي يعيد تلفزيون لبنان حلقاته القيمة المستوحاة من رواية الكاتبة أغاتا كريستي سيعود الى التلفزيون بحلة جديدة وباحداث مختلفة وبحبلة ذكية وتشويقية للكاتب طوني جورج شمعون.
لكنّ المسلسل الذي أنجزه شمعون لن يكون كما "المسودة" التي اصبحت وثيقة أرشيفيّة حصلنا عليها منذ ثلاث سنوات حيث كنّا في جلسة مع المخرج والمنتج بودي معلولي والكاتب طوني شمعون الذي كان يقترح الاسماء بشغف وكان بودي معلولي الذي توقف "مؤقتاً" عن انتاج الدراما يقول له: سمّي الشخص المناسب للدور المناسب ولا تبحث أو تنظر الى الكلفة الماليّة والاجور. نريد ان نصنع مسلسلاً ضخماً يليق بالنص؟
لماذا عدنا الى هذه المسودّة؟
نشير الى أننا عثرنا عليها ضمن اوراقنا الموثقة والكاتب شمعون يعلم بوجودها وبأنّ الاسماء مكتوبة بخطّ أكثر من يد من ضمنهم خطه بالطبع اذ ترك له بودي يومها مهام الاختيار على اساس ان الكاتب هو الادرى بالكاستينغ. كذلك هناك خطّ الزميل روبير فرنجية.
مسلسل "عشرة عبيد زغار" الذي سيبدأ تصويره بعد أيام، ومن المرجح ان يتغير اسمه، تغيّرت شركته المنتجة ومخرجه وكلّ الكاستينغ، مع الاشارة الى انه طرح في فترة سابقة اسم المخرج سمير حبشي ليتولى مهام الاخراج بعد قراءة نصه الذي كان مع "نيولوك برودكشن" من 15 حلقة فزاد عليه شمعون أحداثاً ليصبح من ثلاثين حلقة.
"عشرة عبيد زغار"، كما في المسودّة التي عمرها ثلاث سنوات، هكذا كان:
تأليف طوني جورج شمعون مع السيناريو والحوار.
اخراج سعيد الماروق الذي اجتمع مع الكاتب والمنتج معلولي مراراً وكان كثير الحماس ليقوم بإخراجه.
اما الادوار العشرة الاساسية فطرحت لها اسماء كبيرة ولكلّ دور ثلاثة ممثلين.
- الدور الاول، البطل الاول (فادي) طرح له: يورغو شلهوب أو يوسف الخال.
- الدور النسائي الاول، (ليال) طرح لها ثلاثة اسماء هي: ورد الخال، نادين الراسي ونادين نسيب نجيم الذي عرض عليها الدور أخيراً لكنّها مرتبطة بأعمال أخرى.
- الدكتور فريدي: بديع ابو شقرا أو بيتر سمعان أو فادي ابراهيم.
- القاضي: جوزف بو نصار أو نقولا دانيال.
- رجل الاعمال (الجنرال): احمد الزين أو رفيق علي احمد أو كميل سلامة، وهو الممثل الذي طرح من كاستينغ "عشرة عبيد زغار" القديم.
-الخادم: بيار شمعون أو غبريال يمين. وشمعون لا يستطيع التفرّغ لشهر كامل بسبب ارتباطه بتصوير برنامج "بس ما وطن".
- الخادمة: جيزيل بويز أو رندا كعدي.
-العانس: كارمن لبس أو رلى حمادة أو تقلا شمعون أو رندا الاسمر أو جوليا قصار أو ميراي ابي جرجس. وقدّم الدور للممثلة القديرة تقلا شمعون التي أحبّت النص.
- المجرم وليد خيرالله: وسام حنا أو طوني عيسى
- حسان: مازن معضم أو باسم مغنية.
يذكر أنّ الكاستينغ القديم المقترح على هذه المسودّة ضمّ أبرز كفاءات الدراما اللبنانيّة. وحين سألنا الكاتب طوني شمعون عن سبب تغييبها، ردّ بدبلوماسيّة: الشباب لهم ارتباطات بأعمال أخرى ونحن بحاجة الى ممثلين متفرغين لنا. 

  • شارك الخبر