hit counter script

- عماد العيسى

فلسفة موقف

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٣ - 05:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

هي الأحداث التي تدور في العالم بشكل عام أو من حولك بشكل خاص،كإنسان ملزم بأن يكون لك موقف (جهراً وصمتاً)، هنا تكمن الإشكالية كيف يمكن أن يُبنى الموقف؟ اعتقد أن هذا الموقف يجب أن يخضع لشروط عدّة منها الأساس وهو الإيماني من الناحية الدينية. وبعد ذلك تأتي التركيبة العقلية التي يمكن أن تطلق ذلك الموقف، فيصبح الموقف سليماً من مختلف النواحي ولا يكون موقفاً مؤذياً أو بالأحرى غير إنساني، فلنأخذ بعض الأمثلة الحالية

 موضوع فلسطين كقضيّة إنسانية وقبل ذلك دينية إن كانت على الصعيد الإسلامي أو المسيحي، فهل يمكن لعاقل أن يكون مع مغتصب الأرض والدين بأماكنه من ناحية الموقف. هناك من يقول الآن وهل موضوع فلسطين موقف؟! نعم القضية هي موقف لأن كل شيء سواء كان عسكريّاً أو سياسيّاً أو أمنيّاً أو اجتماعيّاً، يُبنى على هذا الموقف. إذن فالموقف هو الأساس ولكنّ المشكلة عندما يصدر هذا الموقف من خلفيّة سياسيّة أو شخصيّة وتحديداً هذه الأيام والأدهى أن يكون صادراً من خلفيّة ماليّة، المشكلة هذه الأيام أنّنا نعيش في منطق غريب عجيب تُبنى عليه المواقف. فمثلاً إذا كنت تناقش في المواضيع الحاليّة في الوطن العربي والإسلامي لا تستطيع أن تطلق أيّ موقف إلا من خلال دينك أو مذهبك أو الحزب الذي تنتمي إليه، هنا الموقف يدخل ضمن إطار الموقف السلبي لأنّه ليس منطقي وغير عقلاني وتكون النتيجة فتنة وضرراً بكلّ ما تعنيه الكلمة، فيكون التساؤل أليس هذا الموقف مشبوهاً ولا علاقة له بالعقلانية التي نتحدث بها؟ لأنّ تلك المواقف بالمنطق لا بدّ أن تُبنى حسب مصالح ومواقف وحسابات تلك الأحزاب المنتمي إليها، أو الديانة، أو المنظمة، أو المذهب. وليس لقضيّة ترى فيها الحق والباطل وتفصل بينهم، لتقول كلمتك المبني على إيمان بأنها حق.

لأنّ الموقف العقلاني يجب أن يكون موزوناً وصادراً من خلفيّة دينيّة وطنيّة عقلانيّة كما قلنا، وهنا يجب الإشارة إلى ما ورد في تفسير معنى الموقف في الموسوعة الحرة من ويكيبيديا:

إن الموقف (بالإنجليزية: Attitude) هو مفهوم افتراضي يمثل درجة إعجاب الفرد بشيء أو كرهه له. وعادةً ما يكون الموقف صورة إيجابية أو سلبية عن شخص، أو مكان، أو شيء، أو حدث ودائماً ما يُشَار إليه بهدف الموقف. ويمكن أن تكون للفرد مواقف إيجابيّة وسلبية تجاه الشيء نفسه. ويمكن أن يتناقض الناس أيضاً ويتصارعون تجاه موضوع معيّن، ممّا يعني أنهم يمتلكون اتجاهات ايجابيّة أو سلبية نحو هذا الموضوع في الوقت نفسه.

إذن الموقف الإنساني من الحدث بحدّ ذاته لا يمكن أن يكون خارج إطار الإيمان، لذلك يجب على صاحبه أن يبحث جيّداً قبل اتخاذ الموقف لأنّ هذا الموقف سيحاسب عليه يوم القيامة أمام الله لأنّ القضيّة ليست سياسيّة فقط بل إيمانيّة بالدرجة الأولى. سامحوني إنها فلسفة.

  • شارك الخبر