hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

رسالة من مديرة اليونسكو في اليوم العالمي للغة العربية: حرصاء على دعم وسائل الاعلام العربية

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٣ - 15:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وجهت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا رسالة لمناسبة "اليوم العالمي للغة العربية" جاء فيها: "يمثل اليوم العالمي للغة العربية مناسبة للاعتراف بالمساهمة الهائلة للغة العربية في الثقافة العالمية ولتجديد تمسكنا بالتعدد اللغوي، فالتنوع اللغوي جزء اساسي من التنوع الثقافي اذ يعكس غنى الوجود الانساني، ويتيح لنا الانتفاع بموارد غير محدودة لنتحاور ونتعلم ونتطور ونعيش بسلام.

واللغة العربية تكتنز ثقافة اسلامية الفية وتحمل في طياتها اصوات الشعراء والفلاسفة والعلماء الذين سخروا قوة هذه اللغة وجمالياتها لخدمة الانسانية، ومنهم العالم الكبير ابن سينا الذي نحتفل هذه السنة بذكرى مرور الف عام على تأليف كتابه القانون في الطب.

ويمكننا تعبئة هذه القوة لنشر المعرفة، وتشجيع التفاهم وبناء مجالات التعاون من اجل تحقيق التنمية واحلال السلام واللغة العربية هي ايضا حليفتنا في تحسين محو الامية وبناء مجتمعات المعرفة في 22 دولة من الدول الاعضاء في اليونسكو.

وتشدد اليونسكو في هذا العام بوجه خاص على دور وسائل الاعلام في اشعاع اللغة العربية وتعزيزها، فوسائل الاعلام فاعل محوري في التعبير عن الرأي العام، وتحرص اليونسكو على دعم وسائل الاعلام العربية بوصفها قوة للحوار والاعلام والمواطنة، ويجب علينا تعزيز اعداد الصحفيين وزيادة الدعم المخصص لتنمية وسائل الاعلام بغية اسماع اللغة العربية واتاحة قراءتها في اوساط الجمهور العام.

كما ان المبادرات التي تقودها اليونسكو، مثل المنتدى العربي السادس للصحافة في تونس العاصمة الذي عقد في تشرين الثاني/نوفمبر، او مؤتمر قمة المدونين العرب الذي يزمع عقده في كانون الثاني/يناير 2014، تمثل كذلك فرصا للتفكير في اوضاع الصحافة العربية الحرة والتعددية واحتياجاتها.

وتحثنا وسائل الاعلام ايضا على التفكير في دور اللغات بوصفها ادوات اساسية في الحياة الجماعية والمواطنة، فاللغة العربية والامكانيات التي توفرها يمكن ان تساعد مواطني هذا العالم الخاضع للعولمة على العيش معا مع الحفاظ على تنوعهم، وتحمل اللغة العربية هويات وقيم 422 مليون فرد في العالم العربي و1,5 مليار مسلم يستخدمونها في صلواتهم اليومية، فهي محرك لتعزيز قيمنا المشتركة.
ومن هذا المنطلق، تساند اليونسكو المجلس الدولي للغة العربية الذي يضطلع بدور اساسي في تحقيق الترابط في ما بين ثقافات اللغة العربية واللغات الاخرى عبر العالم، وتسهم اليونسكو في عدة مبادرات اقليمية ترمي الى ترويج اللغة العربية، مثل المنبر الالكتروني المخصص للمدرسين "التعليم للقرن الحادي والعشرين" الذي انشىء من اجل تيسير تشاطر المعارف، واجدد اليوم حرصنا على تعزيز استخدام اللغة العربية في نطاق عمل اليونسكو في الدول الاعضاء، وبالتالي تعزيز تأثير برامجنا واشعاعها في هذه الدول.  

  • شارك الخبر