hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بري التقى الحمدالله وباولي والوفد الايراني

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٣ - 16:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، السفير الفرنسي باتريس باولي، في حضور الدكتور محمود بري، وجرى عرض للأوضاع والتطورات.

وبعد اللقاء قال السفير الفرنسي "تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، وكانت زيارة مهمة تبادلنا خلالها الآراء في الوضع الراهن وتقويم الأولويات بالنسبة الى لبنان والمجتمع الدولي، ومعرفة ما هي الإمكانات المتاحة للتوافق بين اللبنانيين، وكذلك أهمية تشكيل حكومة جديدة، قادرة على اتخاذ القرارات لمعالجة القضايا المطروحة بالنسبة الى الوضع العام في البلاد، والوضع الإقتصادي، وقضية النازحين السوريين، إذ إن هناك ضرورة لاتخاذ قرارات في هذا الشأن بطريقة تجعل المجتمع الدولي يستطيع تقديم المساعدات في هذا المجال بالتعاون مع الشريك اللبناني".

وشدد السفير الفرنسي على أهمية تشكيل حكومة جديدة وانتظام عمل المؤسسات اللبنانية واستعادة دورها الطبيعي واحترام الإستحقاقات الدستورية، ولا سيما مع اقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية.

ثم استقبل بري رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله والوفد المرافق، والسفير الفلسطيني اشرف دبور، في حضور الوزير علاء الدين ترو، وجرى عرض للتطورات الإقليمية والدولية والعلاقات بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، ووضع المخيمات والفلسطينيين في لبنان.

وبعد الظهر، التقى بري وفدا برلمانيا ايرانيا برئاسة نائب رئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في مجلس الشورى منصور حقيقت بور والسفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي، وتناول الحديث التطورات الراهنة والتفجير الإرهابي الأخير الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت، ونتائج زيارة رئيس المجلس الى طهران.

وصرح حقيقت بور بعد اللقاء "الهدف الاساسي لزيارتنا لبنان هو تقديم التعازي الحارة الى لبنان الشقيق باستشهاد عدد من الاخوة والاخوات اللبنانيين والايرانيين من جراء الحادث الارهابي الاليم. ولهذا السبب قمنا اليوم بزيارة دولة الرئيس بري وسائر المسؤولين اللبنانيين لكي نشد على اياديهم ولنعبر لهم عن شكرنا للدور البناء والمميز الذي قام به لبنان الشقيق في مجال متابعة كل الحيثيات والتفاصيل والملابسات المتعلقة بهذه الجريمة المروعة. ونحن على ثقة تامة بأن هذه الجهود الرسمية اللبنانية سوف تفضي في نهاية المطاف الى قطع الطريق على المصطادين في الماء العكر، هذه الاطراف الآثمة التي تريد ان تلحق ضررا بالوحدة والتلاقي والانسجام بين لبنان وايران. والتقينا أيضا أسر وذوي الشهداء والجرحى، وقد شعرنا باعتزاز كبير عندما لمسنا هذه المعنويات العالية لهذه الاسر، وقالوا لنا انهم على اتم الاستعداد لتقديم الشهداء والجرحى من أجل تعزيز العلاقات وتمتين التلاقي والاخوة والصداقة القديمة والعريقة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية الشقيقة".

أضاف "إذا كانت هذه الفئات الظلامية الإرهابية التكفيرية المتطرفة تعتقد أنه من خلال ارتكاب مثل هذه الحماقات وهذه العمليات الاجرامية يمكنها أن تحدث شرخا بين ايران ولبنان، فإننا نقول لهم "خسئتم لأن هذا الهدف المشؤوم لن يتحقق". نحن نعتقد بحمد الله تعالى ان النتيجة كانت معكوسة وان كيد الاعداء رد الى نحورهم، فقد رأينا أن هناك مستوى عاليا من التضامن والاخوة والتكاتف لدى لبنان الشقيق على مستوى القيادات والمرجعيات السياسية والروحية وكل القوى الحية في المجتمع اللبناني من خلال وقوفها التضامني الى جانب الجمهورية الاسلامية الايرانية والى جانب سفارتها في بيروت تجاه هذا المصاب الاليم".

واستقبل بري مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس موفدا من رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط، حيث جرى عرض للاوضاع العامة. وقدم اليه الريس، من النائب جنبلاط، المجموعة الكاملة لمؤلفات وكتب الشهيد كمال جنبلاط. وشكر بري لجنبلاط هذه المبادرة، وقال: "يبدو أن الظروف الحالية تسمح بإعادة القراءات". وحضر اللقاء المستشار الاعلامي علي حمدان.

  • شارك الخبر