hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

"بي بي سي": خطة لبدء تدمير الأسلحة الكيميائية السورية في البحر

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٣ - 08:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشفت مصادر لقناة "بي بي سي" إنه يجري وضع خطة لتدمير بعضا من أسلحة سوريا الكيميائية في البحر.
وقالت مصادر مطلعة إن الخطة سوف تستخدم سفينة "إم في كيب راي" من البحرية الأميركية. وحسب الخطة، فإنه سيتم وضع وحدة متنقلة لتدمير الأسلحة الكيميائية على متن السفينة.

وحسب المصادر التي تحدثت إلى برنامج "نيوزنايت" في "بي بي سي"، فإن وحدة التدمير التي ستوضع على السفينة الأميركية سوف تستخدم المياه لتخفيف تركيز العناصر الكيميائية الداخلة في تركيب الأسلحة إلى مستويات آمنة بحيث يمكن التخلص منها تماما على اليابسة.

ويشار إلى أن لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مهلة حتى 31 من الشهر المقبل لإزالة المواد السامة من الترسانة الكيميائية السورية.

وكانت دول عدة قد رفضت استقبال الأسلحة الكيميائية السورية لتدميرها على أراضيها.

وقد أصرت ألبانيا ودول عدة أخرى، أشيع أنها قد تستقبل الأسلحة السورية لتدميرها، على عدم الإقدام على هذه الخطوة، رغم اتفاق المجتمع الدولي على أن التخلص من هذه الأسلحة هو أحد أهم المشكلات الأمنية الملحة في العالم.

وتقول منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن العملية التي ستجرى على متن السفينة الأميركية سينتج عنها مواد سوف توضع في 4 آلاف عبوة.

ومن المقرر أن تنتهي الجمعة مهلة تلقي المقترحات المتعلقة بشأن الدول التي تستقبل هذه الشحنات التي ستكون أقل سمية.

وتشير معلومات "بي بي سي" إلى أنه لا يزال هناك عدد من النقاط غير الواضحة بشأن خطة بدء تدمير الأسلحة الكيميائية السورية في البحر، التي تعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والبحرية الأميركية على الانتهاء منها.

ومن هذه النقاط: هل سوف تبحر السفينة الأميركية إلى اللاذقية أو طرطوس في سوريا لنقل حاويات المواد الكيميائية؟

ويعتقد كثيرون أنه ربما تكون هناك حاجة إلى استخدام بعض السفن الصغيرة، التي لا ترفع العلم الأميركي، لنقل شحنة المواد السامة إلى خارج مياه سوريا الإقليمية.

ومن بين الأسئلة الأخرى: ماذا سيحدث حال هاجمت أو استولت جماعات متمردة على بعض الشحنات قبل تحميلها على السفن؟

  • شارك الخبر