hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الصفدي رعى توقيع اتفاق بين الريجي وكوماس الايطالية

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٣ - 17:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقعت إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) اليوم، برعاية وزير المال محمد الصفدي وحضوره، إتفاق تعاون مع شركة "كوماس" Comas الايطالية لتركيب خط جديد في مصنع السجائر في الادارة، لتحضير التبغ ومعالجته قبل تصنيعه وتغليفه، تبلغ قيمة المعدات التي يشملها ستة ملايين يورو.

وأقيم الحفل في مكتب الصفدي، وتولى توقيع الإتفاق عن إدارة حصر التبغ والتنباك رئيس مجلس إدارتها مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، وعن شركة "كوماس" مديرها العام التنفيذي سيزار مارتن، بحضور السفير الايطالي لدى لبنان جوسيبي مورابيتو والمدير العام للمالية آلان بيفاني واعضاء لجنة ادارة الحصر ووفد ايطالي رفيع من مديري الشركة ووكيلها في لبنان غريغور نهابديان.

وألقى الصفدي كلمة شكر فيها لإيطاليا دعمها، مشيدا بصداقتها "الوثيقة" مع لبنان، ورحب "بتوسيع التعاون السياسي والإقتصادي والتجاري بين البلدين". ولاحظ الصفدي أن "المنتجات الصناعية الإيطالية موضع ثقة" في لبنان. وقال إن "مؤسسات صناعية كثيرة في لبنان وخصوصا في مجال الصناعات الغذائية، تعتمد التكنولوجيا الإيطالية في الكثير من عملياتها الإنتاجية".

وأشاد مورابيتو بالتعاون بين البلدين، وعرف بشركة "كوماس" وأشاد بمستواها، مشيرا إلى أنها من منطقة في شمال شرق إيطاليا، تعتبر من المناطق الصناعية الرئيسية والمهمة في إيطاليا.

أما سقلاوي، فأوضح ان "قيمة المعدات التي سيتم تركيبها ستة ملايين يورو"، مبرزا أن شركة "كوماس" التي رست عليها مناقصة تلزيم تركيب الخط الجديد لقسم التحضير العام، تعتبر "من كبرى الشركات العالمية في صناعة المعدات الصناعية".

ووصف الإتفاق بأنه "انجاز جديد يضم الى لائحة انجازات الادارة". وأوضح أن "الخط الكامل الذي سيتم تركيبه لتحضير التبغ ومعالجته قبل تصنيعه وتغليفه"، صمم "وفقا لأرقى المواصفات المعتمدة لدى الشركات العالمية". وقال: "هذا المشروع يشكل الحجر الاساس للارتقاء" بمنتجات "الريجي" التبغية "الى مستوى المنتجات العالمية من حيث النكهة"، ويواكب "التقدم الحاصل في الاسواق العالمية من حيث الجودة والمعاصرة".

وابرز أن "الإتفاق الموقع، والذي يشمل أيضا تدريب الفريق المشغل، يعتبر المحطة الثانية من محطات الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الادارة لتطوير الصناعة الوطنية". وذكر بأن الاولويات التي تقوم عليها هذه الخطة هي "انجاز تركيب سلسلة لف جديدة لسجائر سيدرز 100 ملم وذلك لتحسين جودة المنتج، ولجعله ملائما لمواصفات منظمة الصحة العالمية، وتركيب خط جديد لقسم التحضير العام بطاقة انتاجية تبلغ 2500 كلغ/ساعة يسمح بإعداد نكهات جديدة بجودة عالية وقادر على ان يغطي مستوى انتاج يصل الى 50 الف صندوق شهريا"، إضافة إلى مشروع جديد "لحظته الادارة في خطتها للعام 2014، لتقديم وتركيب خط كامل بهدف توسيع مروحة منتجاتها التبغية وانتاج سجائر بعلبة كرتون عصرية وبقياس 84 ملمترا ذات مواصفات راقية جدا، لرفع طاقة المعمل الحالية التي تبلغ حوالي 22 الف صندوق شهريا".

وأعلن ان ادارة الحصر "تجري حاليا مفاوضات مع احدى الشركات العالمية لانتاج احد اصنافها لدينا وما زال هذا المشروع قيد الدراسة".

وأثنى على "رعاية الوزير الصفدي الدائمة لتشجيع الاستثمار في الصناعة الوطنية"، واصفا إياها بأنها "المظلة الاساسية لكل المشاريع" التي تفتتحها الإدارة. وخلص إلى أن "ادارة النهوض والتطوير النابعة من جدية فريق العمل في ادارة الحصر وكفايته، اثبتت مرة اخرى ان مقولة دولة المؤسسات ليست فقط شعارا رنانا او عنوانا فضفاضا للاصلاح، بل هي ممارسة تنبع من ايمان وفكر توافرا في بنية هذه المؤسسة".

من جهة أخرى، استقبل الصفدي رئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان وعرض معه لشؤون تخص وزارة المال والوزارات الاخرى.

كذلك، بحث الصفدي مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في الوضع الاقتصادي العام.  

  • شارك الخبر