hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لقاء في قرنايل لرؤساء جمعيات النحالين عرض اوضاع القطاع

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٣ - 15:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد لقاء موسع لرؤساء الجمعيات واتحادات النحالين في لبنان في مركز المتن الريفي الحرجي في بلدة قرنايل بمبادرة من الجمعية التعاونية لمربي النحل في المتن الاعلى ومنتدى النحل في الجنوب، تباحثوا خلاله في السبل الممكنة من اجل تفعيل التعاون بين النحالين في لبنان لإيجاد الارضية الصحية لمواجهة المشاكل التي تعترضهم ولكيفية تحسين قطاع تربية النحل في لبنان.

بداية، قال رئيس الجمعية في المتن الاعلى عبد الناصر المصري: "نأمل ان يكون هذا اللقاء بداية للقاء يضم ما امكن من نحالي لبنان وضمن شعار ان التواصل سر النجاح لأن التواصل يوصل الى التعاون".

أضاف: "اتفقنا على مبادرة اخذت الطابع العفوي ولكن الهدف كان واضحا تماما لدينا، لذا فاللقاء ليس لحل مشكلة محددة، انما لكي نتفق بشكل نهائي ان يكون التواصل كل فترة من الزمن. وخلال اللقاء لا بد من المجتمعين ان يطرحوا الشيء المناسب لخير عمل النحالين وهو اساس لحياتنا ولبيئتنا".

وتحدث المصري عن مركز المتن الريفي الحرجي الذ انشىء ليضم كل النشاطات الزراعية والبيئية، لافتا الى أنه سيضم مشغلا في المستقبل ما بين جمعية الثروة الحرجية ومشغل للنحالين الى جانب اعتباره مكانا للاستفادة من السياحة البيئية.
واشار الى أن اللقاء لن يطلق عليه أي تسمية أو شكل قانوني الى أن يتم البحث في الصيغة الأنسب.

وتحدث الشيخ طارق ابو فاعور عن نقابة مربي النحل في الجنوب، فنوه بهذه المبادرة، قائلا: "نتمنى ان يكون انطلاقة اولى لعمل نبني عليه في المستقبل، وفي هذا اللقاء نحدد نقاط النجاح او الفشل فإذا اردنا ان نكون ناجحين فيجب ان نحدد نقاطا اساسية ننطلق منها ونعمل عليها لإنجاحها".

وتحدث نائب رئيس جمعية ابيس عفيف ابي شديد فقال: "انا اشكر الذين فكروا بعقد هذا اللقاء لنتفق على صيغة ملائمة. واعتبر ان دورنا هو ان نتكل على انفسنا ولا نتكل على وزارة زراعة ولا على غيرها. نحن في لبنان متروكون. وحسنا فعلتم لعقد هذا اللقاء.

وتحدث الشيخ سهيل القضماني فاقترح ان يكون اللقاء دوريا كل شهرين او ثلاثة وان يكون كل لقاء في منطقة وان يصدر عن اللقاءات توصيات.

وألقى رئيس تعاونية النحالين في جرد عاليه كلمة فقال: "مشاكلنا نستطيع ان نحلها بيدنا. وهذه اللقاءات المتواصلة تكسبنا الخبرة والمناعة وتوصلنا الى الطريق الصحيح".

وتحدث رئيس جمعية ابيس صعب وهبي، فقال: "يجب أن نضع هدفا لعملنا لكي يكون مثمرا، ويعطي النتيجة المرجوة. لا نريد ان نعتمد على احد بل على انفسنا.

أما عضو جمعية النحالين في المتن فؤاد شديد فقال: "لماذا العمل على خلق نواة جمعية او نقابة جديدة في حين هناك ما يسمى بالجمعية المتحدة التي تضم عدة جمعيات. وبامكان الجمعيات الجديدة ان تنتسب اليها".

وتحدث نائب رئيس نقابة مربي النحل في الجنوب والنبطية، فقال: "تواصلنا مع بعضنا هو الذي يوصلنا الى النتيجة التي نريدها، على الرغم من غياب وزارة الزراعة".
أضاف: "اذا تفاعلنا مع بعضنا كجمعيات ونقابات على مستوى لبنان نصل الى قاسم مشترك لهمومنا التي نعاني منها".

وتحدث رئيس الجمعية التعاونية لنحالي جبل عامل فقال: "أطالب بإدخال كافة الجمعيات والتعاونيات في لبنان في اطار عمل جماعي".
واعتبر ان "تعاطي وزارة الزراعة للاسف لم يكن على المستوى المطلوب".

واعتبر رئيس جمعية النحالين في القرعون والجوار ايلي ابو فارس ان "وزارة الزراعة هي التي تطلب من النحالين ان يكون لديهم اتحاد واحد في لبنان يضم جميع الجمعيات والاتحادات عندها بامكان هذا الاتحاد ان يفرض مطالبه على الوزارة".

وبعد مناقشات الافكار التي طرحت، تم الاتفاق على عقد لقاء جديد لاستكمال المناقشة، بضيافة تعاونية النحالين في جبيل، يوم السبت 16 تشرين الثاني 2013.  

  • شارك الخبر