hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

مصرفان استحدثا تسديد الضرائب إلكترونياً

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٣ - 05:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بات المكلَّف اللبناني قادرا على تسديد ضريبته على الاملاك المبنية عبر الموقع الخاص بوزارة المال، جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك اعلن خلاله مصرفا "الاعتماد اللبناني" و"فرنسبنك" استحداث خدمة تسديد الضرائب عبر بطاقات الائتمان "فيزا" و"ماستركارد"، من خلال بوابة الدفع الالكتروني "نت كوميرس".
شارك في المؤتمر رئيس مجلس الادارة المدير العام لـ"مجموعة الاعتماد اللبناني" رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية جوزف طربيه، ورئيس الاتحاد العربي للغرف العربية رئيس مجلس ادارة "فرنسبنك" الوزير السابق عدنان القصار، في حضور نقيب المحررين الياس عون، رئيس مجلس ادارة "تلي انفستمنت" مارون شماس، وذلك في فندق "فينيسيا".
ثمّن طربيه "الخطوة الأولى "نحو قيام الحكومة الالكترونية في لبنان، اذ تفيد المكلفين، في توفير الانتقال الى وزارة المال لتسديد الضرائب، وعدم الوقوف والانتظار في الصف، وتسهيل الدفع الالكتروني الآمن. أما المنافع العائدة الى وزارة المال، فوافرة هي أيضا، واهمها تخفيف الأعباء على الوزارة عبر تخفيف الضغط على دوائر التحصيل لديها، وازالة الحاجة الى اضافة صناديق دفع جديدة في الوزارة لتغطية كل المناطق، اضافة الى تأمين سلامة المدفوعات وحصولها في الوقت المحدد عبر التحصيل الالكتروني، اذ يتغذى حساب الخزينة من الضرائب من دون أي جهد بشري كانت تتطلبه الطريقة السابقة في التحصيل".
من جهته، قال القصّار ان "خدمة كهذه هي رافد أساسي في جهود الدولة الرامية إلى مواكبة التقدم المتسارع في التكنولوجيا في كل المجالات، وذلك في معرض مسعاها لتحقيق ما بات يعرف اليوم بالحكومة الالكترونية E Government بغية الحد من البيروقراطية في المجالين الإداري والمالي والتخفيف من أعبائها وتداعياتها على الوطن والمواطن".
واذ دعا الى التعجيل في تأليف الحكومة العتيدة برئاسة تمام سلام "في ظل ما يعانيه لبنان من ركود اقتصادي غير مسبوق"، طالب القوى السياسية بـ "تسهيل مهمة سلام لتأليف الحكومة كمطلب وطني ملح بغية إنقاذ البلاد من المأزق الذي بات يتهدد اقتصادنا الوطني".
بدورها، عرّفت رئيسة مجلس ادارة "نت كوميرس" كارلا الريس بالشركة، التي "تأسست في 1999 بتملكها من المصرفين الرائدين في انظمة الصيرفة الالكترونية "الاعتماد اللبناني" و"فرنسبنك"، اضافة الى شركة "تلينفست".
وخلصت الى ان شركتنا "باتت الوحيدة في لبنان التي تعتمد تكنولوجيا خاصة بها من دون الاستعانة بخبرات اطراف اخرى فتؤمن خدمات الكترونية آنية وآمنة عبر الانترنت بواسطة بطاقات الدفع "فيزا" و"ماستر كارد"، وقد تجاوزت الشركات والمؤسسات اللبنانية في مختلف المجالات والقطاعات كالسياحة والصحافة والتعليم والتأمين والخدمات والاشتراك في الانترنت وشراء السلع اكثر من 800 شركة ومؤسسة، نذكر منها على سبيل المثال وزارة المال، ادارة واستثمار مرفأ بيروت، كازينو لبنان، وغالبية الصحافة اللبنانية، اضافة الى ذلك تعتمد "نت كوميرس" على تكنولوجيا متقدمة جدا لتعزيز مستوى الامان".

  • شارك الخبر