Lebanon Web Design
لمن يرغب بالدخول الى الموقع بواسطة رابط خفيف مخصص للهواتف العادية غير الذكية wap.lebanonfiles.com -----
مقالات مختارة
الأقباط ليسوا فشّة خلق
الاب جورج مسوح
يقول ترتليانس القرطاجي (+240)، أحد المنافحين الكبار عن الإيمان المسيحي، واصفاً حال المسيحيين المضطهَدين في ظل الدولة الرومانية قبل اعترافها بحقّهم في الوجود ما يأتي: "كان (الوثنيّون) ينظرون إلى المسيحيين على أنّهم سبب الكوارث العامة كلّها والمصائب الوطنية كلّها. فإن فاض نهر التيبر في المدينة (في روما)، وفاض النيل في الأرياف، وإن بقيت السماء ساكنة واهتزّت الأرض، وإن أُعلن عن انتشار المجاعة أو الطاعون، سرعان ما يعلو الصراخ: ليُلقَ المسيحيّون إلى الأسود".
تتغيّر الدول والأحوال، وتبقى الحاجة إلى ضحية، إلى كبش محرقة، إلى "فشّة خلق". وفي اللغة، عبارة "فشّ خُلقه في فلان" تفيد "أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره". ولا يسعنا استثناء أي دولة دينية، إلى أيّ دين انتمت، أو أيّ دولة استبداديّة من ممارسة هذه السياسة الرعناء. وقد بات من المسلّم به أنّ الدولة الدينيّة لا يمكن إلاّ أن تكون استبدادية. والدولة المسيحية، أيّام الإمبراطوريات المنقرضة، لم تقدّم نموذجاً مثالياً في التعامل مع مَن يخالفها الانتماء الديني.
أظهرت الأحداث الأخيرة في مصر أنّ جماعة "الإخوان المسلمين" وجدت في إحراق حوالى ثلاثين كنيسة قبطيّة ما يفشّ خلقها. والذريعة التي تلطّى خلفها المشاغبون "باسم الله" هي أنّ الأقباط وعلى رأسهم البابا تواضروس قد أيّدوا عزل الرئيس محمد مرسي ونظامه الإخواني. غير أن هؤلاء يتناسون أن شيخ الأزهر، أكبر مرجعية دينية في مصر وفي العالم الإسلامي، قد أيّد أيضاً هذا العزل. فلماذا لم يحرقوا الأزهر أو أياً من المساجد التابعة له؟ وهذا السؤال ليس للتحريض، وذلك ليس من مبادئنا ولا يمتّ إلى أخلاقنا بصلة، بل للاستيضاح.
ومن غير المستغرب أن تواكب هذه الأحداث بعض الفتاوى الشاذة. فقد ورد في فتوى أصدرها الشيخ محمد عبدالله الخطيب، عضو مكتب الإرشاد لتنظيم "الإخوان المسلمين": "إذا هُدمت كنيسة وسقطت لا ينبغي لها أن تجدَّد، ولا يجوز بناء كنائس في الأماكن المبنيّة حديثاً". أما أمير الدعوة السلفية في الإسكندرية الشيخ ياسر برهامي فصرّح بـ"وجوب فرض الجزية على الأقباط"...
الأقباط يرفضون أن يكونوا فشّة خلق الرعاع والشذّاذ، ولم ينساقوا إلى ردة فعل تحطّ من شأنهم وكرامتهم. فالبابا تواضروس قال رداً على إحراق الكنائس: "لو هدموا الكنائس فسنصلّي في المساجد. ولو أحرقوا المساجد فسنصلّي جميعاً في الشارع من أجل مصر". هذا الردّ الحكيم والراقي يؤكّد من دون لبس أن الأقباط لا يريدون سوى أن يُعترف بهم مواطنين مصريين متساوين مع المسلمين، "لهم ما لسواهم، وعليهم ما على سواهم" من الحقوق والواجبات. لا غرو أن يسارع الكثير من المسلمين إلى حماية الكنائس ومواطنيهم الأقباط ممّن أهملوا العقل وانقادوا إلى غرائزهم. فهؤلاء يؤمنون بأنّ الأقباط ليسوا مجرّد عشرة في المئة من سكان مصر، بل هم شركاء أصيلون في المواطنة منذ فجر التاريخ إلى انقضاء الزمان. وإذا شئنا تعريب عبارة "الكنيسة القبطيّة" نجد أنها تفيد "الكنيسة المصريّة". هي، إذاً، الكنيسة الوطنية التي تحيا وتوجد وتتحرّك على التراب المصري، وخارج هذا التراب تنتفي تسميتها بالكنيسة القبطيّة.
عندما سيأتي المسيح في آخر الزمان، سيجد أن الأجراس لا تزال تُقرع في وادي النيل. آمين.

النهار
نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات.
إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة اطلاقًا من جرّائها.

مقالات مختارة

20-08-2014 07:45 - الإنسان هو القضية 20-08-2014 07:45 - التقسيم بسكّين "داعش" وتوقيع أوباما؟ 20-08-2014 07:41 - لجنة التربية النيابية «بلا تربية» 20-08-2014 07:41 - خارج المشرقية، لا يوجد أمل للمسيحيين 20-08-2014 07:38 - هذا يريد استعادة القسطنطينية وذاك يريد استرداد الأندلس 20-08-2014 07:37 - التمديد... في جَيب «المستقبل» و»حزب الله» 20-08-2014 07:35 - ما يصح في العراق.. يصح في سوريا 20-08-2014 07:33 - تجمع العلماء المسلمين فصيل لبناني قطري تركي وتيار المستقبل على خلاف معه 20-08-2014 07:31 - "لا جامعة ولا عربية" 20-08-2014 07:30 - هذا الإدمان بين الشباب السوري 19-08-2014 06:59 - نتنياهو رمز الهزيمة 19-08-2014 06:58 - نبيه برّي عراب التمديد! 19-08-2014 06:55 - لا مسيحيين في الشرق: القرار رسمي والأمر مقضي 19-08-2014 06:54 - الإفادات: إشكاليات قانونية لا تنتهي 19-08-2014 06:51 - أوّل ملامح التمديد تجاهل الهيئات الناخبة؟ 19-08-2014 06:49 - لماذا لم يجتمع الحريري ونصرالله؟ 19-08-2014 06:47 - «داعش»: الصمت والإنكار والعاديّة 19-08-2014 06:45 - "لواء أحرار السنة".. قليلٌ من الخجل! 19-08-2014 06:24 - السلطان أردوغان في الساحة العربية 19-08-2014 06:06 - "عسكرة" الثورة المصرية 18-08-2014 08:42 - عرسال : بين معارك الشرف و" معارك قلة الشرف " 18-08-2014 06:45 - أيلول.. طرفه بـ«الحَل مبلول» 18-08-2014 06:43 - لا مجال إلا المواجهة مع التطرف 18-08-2014 06:42 - الإنتخابات أو الفراغ 18-08-2014 06:37 - حكومة حرب سورية قريباً 18-08-2014 06:35 - شربل نحاس: ستون عاماً من المشاكسة 18-08-2014 06:33 - أنا من أين؟ 18-08-2014 06:33 - الشرعية وحدها والرئاسة أولاً 18-08-2014 06:30 - مركزية «داعش» في خطاب «حزب الله» 18-08-2014 06:27 - ضحايا اللجوء.. تحسبهم يقظى وهم رقود 18-08-2014 06:02 - سوسيولوجيا المؤتمرات 17-08-2014 08:07 - الملك والعلماء: ضعف المؤسسة 17-08-2014 08:03 - مدن الصيف: نهاية جدار 17-08-2014 08:02 - ورطة حسن نصر الله 17-08-2014 07:55 - 26 آب: استصدار قرار التجديد لـ "اليونفيل" 16-08-2014 08:32 - أحداث اليوم في شعر تَوقَّعَها 16-08-2014 08:31 - وداعاً (مؤلماً) يا عراق 16-08-2014 08:31 - لبنان: تداعيات سياسية وأمنية لمعركة عرسال 16-08-2014 08:30 - مدن الصيف: خرز أزرق مقابل ماس أزرق 15-08-2014 08:59 - عندما يخرج عون رابحاً من معركة خاسرة! 15-08-2014 06:51 - «داعش» تحوّل إلى محرّك لإنعاش الاعتدال السني 15-08-2014 06:49 - الفراغ لمواجهة العاصفة 15-08-2014 06:48 - المجلس الفارّ من وجه الدستور 15-08-2014 06:47 - مريم 15-08-2014 06:46 - سعد الحريري لا تحمّلوه كثيراً 15-08-2014 06:42 - المليحة بيد الدولة: «بوابة الغوطة» تُفتح أمام الجيش 15-08-2014 06:41 - هل فهم حزب الله العدوان على غزة؟ 15-08-2014 06:38 - الرئاسة المخطوفة 15-08-2014 06:17 - العبادي ـ المالكي.. ما الحظوظ الحقيقيّة للتغيير؟ 15-08-2014 06:04 - ماذا تركت "رابعة" لنا وفينا؟
الطقس