2018 | 02:29 تموز 18 الأربعاء
ترامب: أسأت التعبير في هلسنكي حول التدخل الروسي | ترامب: سنمنع أي مخططات روسية للتدخل في الانتخابات المقبلة | "التحكم المروري": جريح نتيجة تصادم بين شاحنة وسيارة على اوتوستراد الضبية المسلك الشرقي وحركة المرور كثيفة في المحلة | البيت الابيض: أعضاء المجلس الإستشاري للأمن الداخلي قدموا استقالتهم احتجاجاً على سياسة الهجرة لترامب وتشتيت الأسر | تيمور جنبلاط عبر "تويتر": حبذا لو نسرع تأليف الحكومة لنبحث ونعالج قضايا الناس | الدفاع المدني: حريق داخل غرفة كهرباء في جل الديب | رئيس مطار رفيق الحريري الدولي: لتوجيه الطلبات والمراسلات وخلافها اما الى المديرية العامة او الى رئاسة المطار حصرا | النيابة العامة الروسية تعتزم التحقيق مع سفير اميركا السابق في روسيا | ترامب عبر "تويتر": اقتصاد الولايات المتحدة اليوم أقوى من أي وقت مضى | كنعان للـ"ام تي في": اذا كانت من حاجة لي في الحكومة فهذا الامر يتعلق برئيس الجمهورية والرئيس المكلف والتكتل الذي انتمي اليه والامر سابق لأوانه حالياً وعند حصوله اتخذ القرار المناسب في شأنه | رولا الطبش للـ"ام تي في": سيقدم الرؤساء الثلاث تشكيلة حكومية الاسبوع المقبل | مصادر التيار الوطني الحرّ للـ"او تي في": اسهل عقدة هي العقدة المسيحية اذا انحلّت باقي العقد الموجودة لتشكيل الحكومة |

ما هو رأي الشعب الفلسطيني بانتخاباته الرئاسيّة وبالمفاوضات وبما يجري في مصر؟

التقارير - الأربعاء 07 آب 2013 - 07:08 -

أظهرت نتائج دراسة أعدتها مؤسسة الفا العالمية للأبحاث والمعلوماتية واستطلاع الرأي أنّ غالبيّة الفلسطينيّين (69.2%) يرون أن الاوضاع في الدول العربية تتجه نحو الاسوأ بعد ثورات الشعوب العربية والربيع العربي، في حين يرى 16.6% منهم انها تتجه نحو الافضل، بينما يرى 8.3% ان الاوضاع في الدول العربية تبقى كما هي، ورفض 5.8% من المبحوثين الاجابة عن هذا السؤال.
وأعلن د. فيصل عورتاني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ألفا، نتائج الاستطلاع في مكاتب الشركة برام الله. وأشارت النتائج إلى أن 42.3% من المبحوثين يعتقدون أن ما قام به الجيش المصري هو مطلب جماهيري ورغبة الشعب المصري مقابل 38.2% من المبحوثين الذين يرون ان ما قام به الجيش المصري هو انقلاب على الشرعية، بينما رفض 18.6% من المبحوثين الاجابة عن هذا السؤال.
عند الحديث عن اعلان قرار د. رامي الحمد الله استقالته من منصب رئيس الوزراء، فقد انقسمت اراء المبحوثين ما بين مؤيدين لهذا القرار بنسبة 23.7% ومعارضين بنسبة 30.1%، بينما قال 37.5% من المبحوثين إنهم لا يعرفون، في حين رفض 8.7% منهم الاجابة. وعن عودة د. سلام فياض الى منصب رئيس الوزراء بعد استقالة د. رامي الحمد الله، فقد عارض 45% من المبحوثين ذلك، في حين كانت نسبة المؤيدين لعودة سلام فياض الى منصب رئيس الوزراء هي 29.7%، بينما قال 20.2% من المبحوثين إنهم لا يعرفون، ورفض 5.1% منهم الاجابة.
أما فيما يتعلق بالعودة إلى المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية فقد أيد اكثر من نصف المبحوثين (50.8%) العودة للمفاوضات، بينما عارضها 38% وقال 6.3% إنهم لا يعرفون ورفض 4.9% الاجابة. وبالنسبة لاستمرار د. صائب عريقات رئاسة الوفد الفلسطيني في المفاوضات مع اسرائيل، فقد اظهرت النتائج ان 43.9% من المبحوثين يؤيدون استمرار صائب عريقات في قيادة الوفد الفلسطيني في المفاوضات المقبلة مع اسرائيل، في حين عارض 36.5% ذلك، بينما قال 14% إنهم لا يعرفون ورفض 5.6% الاجابة.
وحول افتراض قيام السلطة الوطنية الفلسطينية بالدعوة الى اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية حتى لو عارضتها حركة حماس في قطاع غزة، فقد اظهرت النتائج ان اغلبية المبحوثين 69.3% دعوا الى عدم عقد انتخابات رئاسية وتشريعية، بينما رأى 19.8% ان يتم إجراء الانتخابات في الضفة الغربية فقط، وقال 7.8% إنهم لا يعرفون ورفض 3% الاجابة.
ولدى افتراض اجراء انتخابات رئاسية في الضفة الغربية وقطاع غزة ولم يترشح لها الرئيس محمود عباس وضمت قائمة المرشحين كلا من منيب المصري، اسماعيل هنية، مصطفى البرغوثي، سلام فياض، محمد اشتيه، خالد مشعل، مروان البرغوثي، فقد بينت النتائج انه سيتم التصويت لمروان البرغوثي بالدرجة الاولى بفارق واسع عن باقي المرشحين.