hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

رويدا مروه حصدت جائزة الابداع النسائي في ايطاليا

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٣ - 16:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 فازت الناشطة والصحافية اللبنانية رويدا مروه بجائزة "بافونتشيلا للابداع النسائي" في ايطاليا، واختارت لجنة التحكيم التي تألفت من مجموعة من الصحافيين وأساتذة الجامعات، مجموعة من النساء في ايطاليا اللواتي يمثلن التميز الانثوي في مختلف مجالات الابداع المتعلقة بأقسام الجائزة التي تنقسم الى الابداع الفني والرياضة وريادة الاعمال والقصة الخيالية والبحث العلمي".

واعتبر البيان الصادر عن لجنة التحكيم، "مروه بطلة من ابطال الربيع العربي وأصبحت في السنوات الأخيرة رمزا للنضال من أجل حقوق المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأشار البيان إلى عدد من "قضايا حقوق الانسان والنزاعات التي اشتغلت عليها مروه داخل لبنان ومنها مبادرات مدنية لدعم الجيش اللبناني واطلاق حملات للمطالبة بالكوتا النسائية في الحكومة والبرلمان اللبناني اضافة الى قضايا دولية منها حقوق النساء في جنوب اليمن وحقوق النساء الصحراويات في مخيمات تندوف بالجزائر".

وعملت رويدا مروه على تصوير افلام وثائقية تتناول حقوق المرأة والحريات بصفة عامة ومن بينها "المخلوع" و"بهية".

وتحدثت مروه خلال حفل توزيع النسخة الثانية من الجائزة عن "انجازات النساء العربيات في ميادين الربيع العربي وهواجسهن في ظل غياب ديمقراطية حقيقية في المنطقة العربية".

وأعلنت اللجنة المنظمة للجائزة عن اسماء الشخصيات النسائية الفائزة لعام 2013 في مختلف اقسام الرواية والادب والبحث العلمي وجرت مراسم تسليم الجائزة برعاية رئيس مجلس الوزراء الايطالي.
 

  • شارك الخبر