hit counter script
شريط الأحداث

- رينيه أبي نادر

يوم رياضيّ ترفيهيّ في زغرتا: كرة القدم في الصغر... كالنقش في الحجر!

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٣ - 06:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تُعتبر الرياضة من أهم وسائل الترفيه، خصوصاً للأطفال الذين باتوا يسخّرون أوقاتهم للتكنولوجيا، وأصبحوا عبيداً لها. من جهة أخرى، تبقى كرة القدم الرياضة الأكثر شعبيّة والأكثر ممارسةً، على الرغم من تقصير الجهات المعنيّة بتطويرها في لبنان، وتسليط الضوء عليها أكثر.
وبرز عدد من النوادي العريقة في كرة القدم في لبنان، منها سفير الشمال نادي "السلام – زغرتا"، الذي تأسس سنة 1971.
فاز السلام - زغرتا بكأس لبنان سنة 1987، وفي العام 2006، استلمت إدارة النادي هيئة جديدة برئاسة الأب إسطفان فرنجيّة، وتمّ وضع خطوات جديدة لتطوير النادي، من بنى تحتيّة وتجهيزات، ودراسة إعادة تأهيل الملعب الذي يستوعب 5000 متفرّجاً، فجُمعت التبرعات من سكان زغرتا والجالية الزغرتاويّة، وبدأ العمل على تأهيل الملعب العام 2007، وأنجز في 27 كانون الأوّل 2010 وتمّ تدشينه.
وأوضح أمين سرّ النادي شربل عزيزي أنّ الهدف الأساس هو بقاء فريق كرة القدم في الدرجة الأولى.
وأضاف عزيزي، في حديث الى "ليبانون فايلز": "نحتاج إلى تحضيرات من خلال استقدام لاعبين محليين أو أجانب يملكون الخبرة، لإعادة نادي "السلام – زغرتا" إلى موقعه الطبيعيّ".
وأعلن أنّ النادي يشارك عادةً في ثلاث بطولات: بطولة الشباب تحت 18 سنة، وبطولة الناشئين لما دون الـ16 سنة، وبطولة الأشبال لما دون الـ15 سنة.
وأشار عزيزي إلى أنّه "للوصول إلى هذه البطولات والدخول تلقائياً في هذه الفئات، يجب الدخول أولاً في أكاديمية السلام – زغرتا، التابعة للنادي التي تأسست سنة 2010، والتي تستقبل الأطفال من عمر 5 إلى 12 سنة، من ذكور وإناث".
وقال: "حاولنا هذه السنة تأليف لجنة للأهل لمتابعة كافة المواضيع، وتطوير الأكاديمية إما من الناحية التقنية أو من ناحية العلاقة الاجتماعية بين الأهل والأولاد، لأننا نعتبر أن الرياضة، وكرة القدم بالتحديد، هي لمساعدة الأولاد وابعادهم عن الأمور التي تضرهم".
وأعلن عزيزي أنّ "لجنة الأهل اجتمعت، واصبحت لها نواة وأول مشروع هو هذه السنةSalam Football Tournament & Entertainment Day، وكل عائداته يعود ريعها الى صندوق اللجنة التابعة للأكاديمية لتأمين التمويل لمتطلباتها".
أمّا هذا المشروع، فينظّم في الأول من حزيران من التاسعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً، لمختلف الفئات العمرية وليس فقط للمنتسبين الى الأكاديمية، ويتضمّن مشروع دورة في كرة القدم لثلاث فئات عمرية: 1999-2000، 2001- 2002، و2003-2004، وفي الوقت عينه، ستكون هناك ألعاب ترفيهية.
وعن توقّع نسبة الإقبال على المشروع، لفت عزيزي إلى أنّها ستكون جيّدة إلى حدّ ما، إذ أنّ "الأكاديمية تحتوي بحدود 250 ولداً، وهم الذين سيحضرون وسيقومون بأعمال في البيت لبيعها في خلال المشروع، بالإضافة إلى أهالي المنطقة".
وعن مشاريع الأكاديميّة المقبلة، كشف عن "مشروع ثانٍ في إهدن خلال موسم الصيف، ودورات في كرة القدم في إهدن وزغرتا والمناطق المحيطة في الشمال مثل الكورة والبترون".

  • شارك الخبر